مميزات وعيوب فيزا المشتريات من البنوك المصرية | بطاقات ائتمان |

فيزا - مشتريات 

انتشر استخدام فيزا المشتريات وغيرها من انواع كروت الائتمان " البطاقات الائتمانية " فى مصر والعالم فى السنوات الاخيرة , وتقدم معظم المؤسسات المالية والبنوك هذا النوع من وسائل الدفع وبأنواع مختلفة وتقوم بتقديم العديد من العروض عليها , ومن جانب اخر اصبحت هذه البطاقات مقبولة على نطاق واسع لدي التجار ومواقع الانترنت والمتاجر الالكترونية وغيرها .

قبل البدء فى اجراءات استخراج فيزا المشتريات , يجب ان تفهم جيداً ما هي بطاقات الائتمان وكيف تعمل , حتي تتفادي حدوث اي مشاكل مستقبلية , فى هذا الموضوع نعرض لكم ما هي فيزا المشتريات , ما هي مميزات وعيوب فيزا المشتريات , والفرق بين بطاقة الائتمان و بطاقة الخصم المباشر .

ما هي فيزا المشتريات وكيف تعمل 

فيزا المشتريات هي نوع من انواع كروت الائتمان , وهي بطاقة دفع يتم اصدارها ليتمكن صاحب البطاقة من الدفع مقابل السلع والخدمات , وذلك بناء على وعد من حامل البطاقة لجهة الاصدار برد هذه المبالغ بالاضافة الي الرسوم الاخري المتفق عليها خلال فترة زمنية معنية " فترة السماح " . لاحظ فى حالة تجاوز فترة السماح بدون رد المبالغ المستحقة عليك , سيتم تحميلك بفائدة اضافية او غرامات تأخير . تحمل فيزا المشتريات شعار فيزا وشركة فيزا هي شركة متعددة الجنسيات تقوم بأدارة المدفوعات الالكترونية حول العالم .

يمكنك الحصول علي فيزا المشتريات من خلال الذهاب الي البنك المصدر للبطاقة , وملئ طلب الحصول علي كارت ائتمان فيزا او ماستر كارد , وبعد الانتهاء من الاجراءات تقوم بأستلام البطاقة , ويتم تفعيلها من خلال الاتصال بالبنك .

يتم تحديد الحد الائتماني عن طريق البنك  - وهو الحد الاقصي للمبلغ الذي يمكن اقتراضة بواسطة بطاقات الائتمان , وكلما زادات التصنيف الائتماني او درجة الائتمان الخاصة بك كلما زاد الحد الائتماني المسموح به , والعكس صحيح .

ما هي مميزات وعيوب فيزا المشتريات 

المزيا

1 - سهولة الاستخدام .
2 - يمكن استخدامها فى عمليات الشراء حتي في اوقات الاجازات .
3 - يمكن استخدمها حول العالم فهي متاحة كوسيلة للدفع لدي العديد من المحال التجارية والمتاجر الالكترونية ومواقع الانترنت وبلدان مختلفة .
4 - الغاء الحاجة الي حمل النقود .
5 - بناء تاريخ ائتماني " والذي يمكن استخدامة فى الحصول علي تسهيلات افضل فى المستقبل , فى حالة الاستخدام الصحيح والالتزام فى السداد " .
6 - مصدر تمويل سريع فى حالة الطوارئ .
7 - تقدم بعض البنوك مكافآت او نقاط علي عمليات الشراء باستخدام كارت الائتمان .
8 - توفر العديد من البنوك امكانية السحب النقدي للحد الائتماني المسموح به .

العيوب 

1 - يمكن ان تؤثر على التصنيف الائتماني والتاريخ الائتماني لديك فى حالة عدم الالتزام فى السداد او الاستخدام الخاطئ , ويمكن ان يسبب صعوبة فى الحصول على تسهيلات ائتمانية مثل القروض وغيرها من الخدمات المالية من البنوك والمؤسسات المالية الاخري .
2 - تشجع عمليات الشراء الغير مخططة او المتهورة !
3 - تتحمل بغرامات او فوائد فى حالة عدم السداد خلال فترة السماح .
4 - احتمالية التعرض للديون .
5 - هناك مصاريف اصدار سنوية .
6 - معظم البنوك تفرض رسوم فى حالة سحب الاموال او استخدام البطاقة فى الخارج .

ما هو الفرق بين البطاقة الائتمانية وبطاقة الخصم debit card

يتمثل الفرق الرئيسي بين بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان فى ان بطاقة الخصم عند اجراء عملية شراء يتم السحب مباشرة من رصيدك فى الحساب المصرفي , اما بطاقة الائتمان فيتم سحب الاموال من الحد المعتمد او الحد الائتماني ولا يعتمد على رصيدك فى الحساب .

يمكنك معرفة المزيد حول الفرق بين بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر من خلال الموضوع التالي 

طريقة استخدام فيزا المشتريات 

فى كل مرة تجري فيها عملية شراء , يتم خصم قيمة العملية من رصيدك المتاح , فعلي سبيل المثال اذا كان لديك حد ائتماني بقيمة 1000 دولار وقمت بعملية شراء بقيمة 200 دولار , فسيكون الرصيد المتاح لديك هو 800 دولار , وفى هذه الحالة انت مدين لجهة اصدار البطاقة بقيمة 200 دولار .

لتتمكن من اجراء عملية شراء من بائع او محل تجزئة , عادة ما يتم ادخال بطاقة الائتمان فى قارئ بطاقات الائتمان " نقاط البيع الالكترونية - pos " , حتي يتمكن من قراءة شريحة الأمان الموجودة علي البطاقة . اما فى حالة الشراء من الانترنت فى هذه الحالة سيطلب بيانات البطاقة لأدخالها " رقم البطاقة - تاريخ انتهاء الصلاحية - رمز التحقق الموجود علي ظهر البطاقة - الاسم " .

تمنحك جهة اصدار بطاقة الائتمان مقداراً معيناً من الوقت لسداد كامل المبلغ الذي اقترضتة يسمي " فترة السماح " , وقد تصل فترة السماح حتي 57 يوم فى بعض البنوك , فى حالة تجاوز هذه الفترة يتم تطبيق غرامة تأخير او فائدة  .

البيانات المطبوعة علي بطاقة الائتمان 

1 - تاريخ انتهاء الصلاحية .

2 - اسم صاحب البطاقة .

3 - رقم البطاقة " 16 رقم مع اخر 4 ارقام مميزة وفريدة " .

4 - شعار الشبكة المشغلة للبطاقة " فيزا - ماستر كارد " .

5 - الهولوغرام " صورة ثلاثية الابعاد قد تكون فى الامام او الخلف " 

6 - شعار البنك الصادر منه البطاقة .

7 - الشريط الممغنط " ظهر البطاقة " .

8 - رمز الامان او رمز التحقق " 3 ارقام فى ظهر البطاقة "  .

9 - في بعض الاحيان يتم كتابة نوع البطاقة " بطاقة خصم او بطاقة ائتمان "

يمكنك معرفة المزيد حول البطاقات الائتمانية من خلال الموضوع التالي 


فيزا مشتريات بدون فوائد # مزايا # كيفية استخدام فيزا المشتريات # الاهلي المصري # بنك مصر # ديبت  # كريدت


| شارك |

إرسال تعليق