ما هو الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر


الفرق بين بطاقة الائتمان والخصم المباشر

 يقع الكثير من الاشخاص فى خطأ استخدام مصطلحات مثل بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم بالتبادل , وفي الواقع هناك العديد من اوجه التشابة ولكنهم ليسوا متطابقين , التشابة بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم يشمل علي قبولهم كوسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات لدي العديد من المتاجر , كما يوفرون الراحة والغاء الحاجة الي حمل النقود .

اما الفرق الرئيسي بين بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان يكمن فى المكان الذي تقوم هذه البطاقات بسحب الاموال المستحقة منه , بالنسبة لبطاقة الخصم  تقوم بالخصم من حسابك فى البنك مباشرة , اما بطاقة الائتمان فتقوم بالخصم من الحد الائتماني الخاص بك , ولكن للتعمق اكثر وفهم الفرق سنقوم بشرح ما هي بطاقة الائتمان وما هي بطاقة الخصم .

ما هي بطاقة الائتمان Credit Card

 البطاقة الائتمانية - هي عبارة عن بطاقة بلاستيكية رفيعة مستطيلة الشكل صادرة من مؤسسات مالية مثل " البنوك " , والتي تتيح لك اقتراض الاموال مع حد تم تحديدة مسبقاً لدفع ثمن مشترياتك .

 او بمعني اخر هي بطاقة دفع يتم اصدارها ليتمكن صاحب البطاقة من الدفع مقابل السلع والخدمات , وذلك بناء علي وعد من حامل البطاقة لجهة الاصدار برد هذه المبالغ بالاضافة الي الرسوم الاخري المتفق عليها خلال فترة زمنية معينة .

فى حالة البطاقة الائتمانية عندما تقوم بعملية شراء يقوم البنك بالدفع للتاجر , وبعد ذلك تقوم بسداد هذه المبالغ للبنك فى تاريخ الاستحقاق , وفى حالة التأخر فى سداد المديونيات فى المواعيد المحددة , يتم تحميلك بفوائد او غرامات تأخير , وبالتالي يمكن ان تتأثر الجدارة الائتمانية او درجة الائتمان الخاصة بك " I-Score " , وبالتالي صعوبة الحصول علي تسهيلات ائتمانية مستقبلية من البنوك والمؤسسات المالية .

لمعرفة المزيد حول بطاقة الائتمان قم بزيارة الرابط التالي 

ما هي بطاقة الخصم Debit Card

بطاقة الخصم - هي بطاقات لديها العديد من مميزات البطاقة الائتمانية ولكنها تعمل بشكل مختلف , تقوم بطاقة الخصم بسحب الاموال المستحقة مباشرة من حسابك عند اجراء عملية شراء , حيث يتم حجز مبلغ الشراء فى حسابك وتحويلة الي حساب التاجر او البائع وبالتالي :

1 - لن تقوم بدفع فائدة على المشتريات .

2 - لن تتأثر الجدارة الائتمانية او درجة الائتمان لديك " I-Score "  .

3 - سيتم خصم المبلغ من حسابك على الفور .

ولمعرفة المزيد عن بطاقة الخصم المباشر قم بزيارة الرابط التالي 


# ديبت  # كريدت

| شارك |

إرسال تعليق