ما هو الدرن: متي يتم تطعيم الاطفال والكبار , الاعراض , اسباب السل

الدرن, السل

الدرن , السل - هو عدوي معدية خطيرة تصيب عادة الرئة , يمكن ان ينتشر ايضاً الي اجزاء أخري من الجسم , مثل الدماغ والعمود الفقري والكلي , هناك نوع من البكتريا يسمي Mycobacterium tuberculosis هو الذي يسببه . كان السل فى الماضي سبب رئيسي للوفاة حول العالم , ومع التحسينات فى الظروف المعيشية وتطور المضادات الحيوية والتطعيمات , انخفض انتشار المرض بشكل كبير وخاصة فى البلدان المتقدمة . 

تكمن المشكلة فى ان بكتيريا السل انها تستطيع تطوير نفسها لمقاومة المضادات الحيوية , ولا تستجيب بعض السلالات فى بعض الاحيان لأكثر خيارات العلاج فاعلية , وفي هذه الحالة يصعب علاجها , ولذلك فهي مازالت تمثل قلق وخطر علي العديد من البلدان .

ما هي اسباب الاصابة بالسل او الدرن وكيف تنتشر .

يحدث السل بسبب البكتيريا التي تنتشر فى الهواء , ويمكن ايضاً الاصابة بالمرض من خلال الاتصال بأشخاص مصابين عن طريق السعال او الكلام , حيث تنطلق قطرات صغيرة تحتوي علي البكتريا . اذا تم استنشقها من شخص اخر يمكن ان تسبب المرض . وبالرغم من ذلك تنتشر الاصابة بالسل عند التعرض لفترات طويلة مع الاشخاص المصابين .

عندما يلتقط شخص ما بكتيريا السل , يمكن ان يحدث التالي :

1 - فى معظم الاشخاص الاصحاء يقوم الجهاز المناعي فى الجسم بقتل المرض مباشرة ولا توجد اي اعراض .

2 - فى بعض الاحيان لا يستطيع الجهاز المناعي قتل البكتيريا , ولكنه يتمكن من منع انتشارها فى الجسم , ولن يكون هناك اعراض , ويعرف بالسل الكامن , والاشخاص المصابين بالسل الكامن غير معديين للأخرين .

3 - فى الحالة الثالثة يفشل الجهاز المناعي فى قتل او احتواء العدوي , وفى هذه الحالة تقوم البكتيريا بالاستقرار فى الرئتين وتبدأ فى النمو , كما يمكنها الانتقال عبر مجري الدم الي الكلي والعمود الفقري والدماغ . وهذا ما يعرف بالسل النشط , وفى هذه الحالة يمكن انتقال العدوي .

انوع الدرن / السل 

عدوي السل الكامن : فى هذه الحالة تكون البكتريا موجودة فى الجسم , ولكن نظام المناعة لديك يمنعها من الانتشار , وبالتالي ليس لديك اعراض ولا يوجد احتمالية لأنتقال العدوي من خلالك . لكنها ما زالت حية فى جسمك ويمكن ان تصبح نشطة فى يوم ما , يقدر عدد الاشخاص المصابين بالسل الكامن او الخامل فى العالم ب 2 مليار شخص .

عدوي السل النشط : فى هذه الحالة تتكاثر الجراثيم والبكتريا وتجعلك تشعر بالمرض , ويمكن ان تنتقل للأخرين , 90 % من الحالات النشطة للسل عند البالغين تأتي من السل الكامن .

متي يتم تطعيم الاطفال ضد الدرن " تطعيم الدرن "

يعتبر من اهم التطعيمات ويفضل  ان يحصل عليها الطفل فى الايام الاولي من الولادة , وذلك لتعزيز مناعة الطفل وحمايتة من الاصابة بالسل , يتم التطعيم فى الكتف الايسر للطفل وخلال الاسبوع الاول وحتي الاسبوع ال 6 . وقد يترك التطعيم ندبة صغيرة علي الكتف وليس هناك داعي للقلق . يمكن ايضاً ان يحصل عليه الكبار وحتي سن 35 عام , بعد هذا العمر تكون فاعلية التطعيم اقل .

اعراض وعلامات السل او الدرن 

لا تظهر اي علامات او اعراض للسل الكامن , ولكن يمكن اكتشافها من خلال فحص الجلد أو الدم ومعرفه اذا كان لديك .

ولكن يمكن ان تشمل اعراض السل النشط التالي :

1 - سعال يستمر لأكثر من ثلاث اسابيع 

2 - ألم فى الصدر .

3 - سعال يصحبة دم .

4 - الشعور بالتعب والارهاق طوال الوقت .

5 - تعرق ليلي .

6 - قشعريرة .

7 - ارتفاع درجة الحرارة " حمي " .

8 - فقدان الشهية .

9 - فقدان فى الوزن .

يحارب الجهاز المناعي للجسم بكتيريا السل او الدرن , ولكن فى حالة الاطفال الرضع والاطفال الصغار هناك فرصة اكبر للأصابه به لان الاجهزة المناعية لم تتكون بشكل كامل لديهم , تزداد ايضاً احتمالية الاصابة بالسل النشط فى الحالات التالية :

  • فيروس نقص المناعة البشرية " الايدز "
  • السكري 
  • امراض الكلي الحادة .
  • العلاج الكيماوي مثل علاج السرطان .
  • سوء التغذية .
  • بعص الأدوية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون والصدفية .

هل هناك علاج للدرن او السل 

كان السل سبب رئيسي للوفاة فى العالم , حالياً يتم علاج معظم الحالات بالمضادات الحيوية , لكنها تستغرق وقت طويل تتراوح ما بين 6 الي 9 شهور علي الاقل مع العلاج .

البلدان التي ينتشر فيها السل 

خريطة انتشار السل فى العالم
ترتفع معدلات الاصابة بمرض السل فى اجزاء معينة من العالم كالتالي :
1 - افريقيا .
2 - جنوب اسيا - وتشمل الهند وباكستان واندونيسيا وبنغلاديش .
3 - روسيا .
4 - الصين .
5 - امريكا اللاتينية .
6 - منطقة غرب المحيط الهادئ - وتشمل فيتنام وكمبوديا والفلبين .

# السل الرئوي # TB #الدرن معدي ام لا # الدرن الجلدي # وزارة الصحة # لقاح # مصل # تطعيم الدرن للمواليد # الوفاة # نسبة الشفاء # الدرن الخامل

| شارك |

إرسال تعليق