ما هو البيتكوين وما حقيقته وهل يسمح باستخدامة فى الدول العربية | معني وتعريف


 البيتكوين - بالانجليزية Bitcoin - هو نوع من انواع العملات الرقمية المشفرة الذي ظهر عقب الازمة المالية 2008 , وهي شكل لامركزي من النقد الرقمي يلغي الحاجة الي الوسطاء التقليديين مثل البنوك والحكومات لأجراء المعاملات المالية . تعتبر البيتكوين اول عملة رقمية مشفرة وتم ابتكارها بواسطة فرد او مجموعة مجهولة تطلق علي نفسها اسم ساتوشي ناكاموتو - الاسم المستعار .

بعكس العملات الورقية التقليدية التي يتم اصدارها وتشغيلها بواسطة الحكومة والبنك المركزي , يتم تعدين البيتكوين او انشاءة بواسطة اشخاص يحلون المشكلات الرياضية باستخدام اجهزة كمبيوتر متطورة .

هناك توجه من العديد من الشركات فى العالم لقبول البيتكوين كوسيلة للدفع من اشهرها شركة ويكيبيديا , ميكروسوفت وغيرها من الشركات الاخري , مع العلم ان هذه العملة معترف بها وقانونية فى الولايات المتحدة الامريكية ولكن يتم فرض ضريبية عليها .

اما الدول العربية فهناك انقسام فى حول الوضع القانوني لعملة البيتكوين والعملات المشفرة الاخري فدول مثل المغرب - السعودية - الاردن - لبنان - الامارات تسمح باستخدام البيتكوين , ولكنها قد تحذر من التعامل بالعملة , ودول اخري مثل الجزائر تمنع التعامل بالعملات المشفرة اما فى مصر تحتاج الي ترخيص , وباقي الدول لم تنظم هذه العملية بعد .

يمكن ان تكون عملية اخفاء الهوية النسبي للبيتكوين ميزة للبعض , وبالتالي صعوبة تتبعها من السلطات الحكومية والاجهزة المالية , ولكن عادة ما يرتبط اخفاء الهوية علي الويب بأنشطة اجرامية .

لذلك قد يرتبط البيتكوين بعمليات قانونية وشرعية مثل الاستثمار والمضاربة وغيرها , وقد ترتبط ايضاً بعمليات غير قانونية وغير شرعية مثل غسيل الاموال وبالتالي تعتبر طريقة مناسبة لأخفاء هويتهم , كما يعتمدون علي تقنيات اخري لأخفاء الهوية مثل الشبكات الخاصة VPN , والدراك ويب او الويب المظلم .

هل يمكن استخدام البيتكوين كوسيلة للدفع 

هناك مشاكل عندما يتعلق الامر باستخدام البيتكوين كعملة , حيث يقوم الاشخاص باستخدامها للمضاربة والاستثمار , نظراً لميلها الي التقلبات الشديدة فى القيمة , اكثر منها استخدام كوسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات .

كيف يمكن الحصول علي عملة البيتكوين 

  • يمكنك الحصول علي عملات بيتكوين من خلال منصات التبادل المشفرة مثل cex.io او سوق العملات الرقمية " نظير الي نظير " مثل موقع LocalBitcoins وغيرها من المواقع , ويتم تبادل العملات التقليدية بعملات بيتكوين والعكس .
  • من خلال التعدين , ولكن بطبيعة الحال تحتاج هذه العملية الي اجهزة حوسبة عالية , وتحتاج الي طاقة كهرباء كبيرة .
لاحظ ان عملة التعدين يشوبها بعض الغموض فى مصر , حيث تم القبض علي احد معدني العملات الرقمية , وصادرت قوات الامن الاجهزة الخاصة به , والتي تتكون من 114 كارت شاشة و 19 لوحة ام واجهزة امداد بالطاقة , كما صادرت الجهاز المحمول الخاص بالمستخدم لاحتواءه علي المحفظة الالكترونية الخاصة به .
بالاضافة الي ذلك قامت االشرطة المصرية في عام 2016 بالقبض علي طبيب اسنان مصري بتهمة الاتجار فى عملة البتكوين , عبر منصة لوكال بتكوينز الشهيرة . بالاضافة الي ذلك قامت الحكومة المصرية بحجب بعض المواقع التي تقوم بالتعامل فى العملات المشفرة وتداولها .

ما هي محفظة بيتكوين 

هو عبارة عن برنامج او تطبيق لارسال واستقبال عملات البيتكوين , تقوم المحفظة بذلك عن طريق التفاعل قاعدة البيانات او دفتر الاستاذ التي تسمي blockchain بلوكشين , توفر لك المحفظة كلمة مرور عشوائية تسمي " مفتاح خاص " , يتكون المفتاح الخاص من سلسلة طويلة جداً من الارقام والحروف ,  من خلال هذا المفتاح تتمكن من اخبار شبكة بيتكوين انك تريد ارسال عملات Bitcoin الي وجهة اخري . وايضاً ستحتاج هذا المفتاح لأنشاء عنوان فريد يسمي " عنوان بيتكوين " الخاص بك , لتتمكن من مشاركتة مع أي شخص يريد ارسال عملات البيتكوين اليك .

علي الرغم من ان عنوان البيتكوين يتم انشاءة من خلال المفتاح الخاص , الا انه لا يوجد طريقة لمعرفة ما هو المفتاح الخاص من خلال عنوان البيتكوين , اي انها عملية ذات اتجاه واحد , ولاحظ ان اهم شئ في هذه المحفظة هو المفتاح الخاص .

ما هو ال blockchain او البلوكشين 

وهي نوع من انواع قواعد البيانات , وهي تختلف عن قواعد البيانات التقليدية فى الطريقة التي تخزن بها المعلومات , حيث تقوم بتخزين البيانات في صورة كتل يتم ربطها معاً بعد ذلك . يمكن تخزين انواع مختلفة من المعلومات علي البلوكشين , لكن الاستخدام الاكثر شيوعاً حتي الان هو دفتر الاستاذ للمعاملات .

عندما تأتي البيانات الجديدة الخاصة بالمعاملات , يتم ادخالها فى كتلة جديدة , بمجرد ملئ الكتلة بالبيانات , يتم ربطها بالكتلة السابقة , مما يجعل البيانات مرتبطة ببعضها فى ترتيب زمني . 

فى حالة البيتكوين , يتم استخدام البلوكشين بطريقة لامركزية بحيث لا يتحكم اي شخص او مجموعة , بدلاً من ذلك , يحتفظ جميع المستخدمين بالسيطرة بشكل جماعي .

لاحظ ان سلاسل الكتل اللامركزية غير قابلة للتغيير , مما يعني ان البيانات المدخلة لا رجوع فيها , كما ان هذه المعاملات يتم تسجيلها بشكل دائم ويمكن لأي شخص مشاهدتها .

ما هو التعدين 

يتم انشاء عملات البيتكوين او تعدينها عندما تقوم أجهزة الكمبيوتر علي الشبكة بمعالجة المعاملات الخاصة بالبيتكوين , بعض أجهزة الكمبيوتر التي يطلق عليها عمال المناجم مجهزة خصيصاً بمعالجات عالية الطاقة يمكنها اجراء المعاملات وكسب جزء من عملة البيتكوين . لذلك تتطلب بيتكوين قدراً كبيراً من طاقة المعالجة للحفاظ علي الشبكة والكثير من الكهرباء لتشغيل اجهزة الكمبيوتر هذه .

عملات البيتكوين هذه محدودة , والعملة مقيدة ب 21 مليون وحدة كاملة , وعلي الرغم من أنه يمكن تغيير البرنامج للسماح بالمزيد , ولكن فى حالة عدم وجود مثل هذا التغيير , يتوقع ان يتم استخراج العدد المتبقي من عملات بيتكوين فى عام 2040 , وعندما يحدث ذلك سيتم مكافأة المعدنين فقط برسوم المعالجة للمعاملات .

يمكن تقسيم كل عملة بيتكوين كاملة الي وحدات اصغر بكثير , يمكن تقسيم البيتكوين رسمياً الي ما يصل الي 100.000 جزء , والتي تسمي ساتوشي تكريماً لمؤسس العملة الغامض , ولكن من الناحية العملية يتم تقسيم البيتكوين الي وحدات اصغر وذلك لتسهيل عملية دفع مبالغ صغيرة من العملات الحقيقية .

حالياً ظهرت انواع اخري من العملات المشفرة ومن اشهرها Ethereum و Litecoin و Ripple , واعلنت شركة فيسبوك فى وقت ما انها تخطط لأطلاق عملة مشفرة تسمي Libra , ولكنها واجهت بعض الصعوبات فى اطلاق العملة الرقمية حتي الان .


إرسال تعليق

أحدث أقدم