شرح طريقة تحميل واستخدام برنامج Zoom بالصور | انشاء حساب زوم

شرح تحميل وتثبيت برنامج zoom , وكيفية استخدامة بالصور , وما هو الفرق بين اصدارات زووم المختلفة , وطريقة الحصول مجاناً على برنامج زوم 
 

انتشر استخدام تطبيق زوم " Zoom " بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية , بالرغم من ان هذا التطبيق موجود منذ عام 2013 , ويعد احد الاسباب الهامة لذلك هو انتشار فيروس كورونا , بالاضافة الي سهولة استخدامة والبساطة .

ما هو تطبيق زوم ZOOM

zoom هو منصة اتصالات فيديو , تسمح لك باعداد وعمل مكالمات الفيديو , المؤتمرات , الاجتماعات , والندوات , والمحادثات الحية ومشاركتها .

تأسست شركة زوم فى عام 2011 , وتم اطلاق التطبيق رسمياً فى عام 2013 , وكان الهدف هو توفير مكالمات فيديو سهلة , وتوفير خدمات الفيديو للمؤسسات والمستخدمين وبرامج التعليم وغيرها . يعد تطبيق زوم حالياً من التطبيقات المفضلة للحكومات والشركات والمؤسسات , وكذلك الاشخاص العاديين , لأجراء مكالمات فيديو سهلة وبجودة عالية .

صرحت الشركة بأن عدد المستخدمين زاد بصورة كبيرة عما كان علية فى عام 2019 , فى ظل انتشار الوباء ولجوء الكثير من الاشخاص الي تطبيقات المكالمات المرئية لمحاولة البقاء على اتصال مع الزملاء والاصدقاء والاقارب . يشجع zoom المستخدمين على تنزيل وتحميل تطبيق سطح المكتب المتوافق مع اصدارات Windows و Mac و Linux , بالاضافة الي الاصدار الخاص بالهواتف المحمولة المتوفق مع نظام اندرويد و IOS  .

الفرق بين اصدارات زوم 

الاصدار المجاني زوم : يوفر هذا المستوي مكالمات فردية غير محدودة , ولكن فى حالة وجود اتصال جماعي اكثر من ثلاث اشخاص سيكون محدود ب 40 دقيقة , ويمكن التغلب على ذلك من خلال بدء اتصال جديد , العدد الاقصي لعدد المشاركين هو 100 مشارك .

زوم برو Zoom Pro : تعتبر هذه الخطة افضل اذا كنت تعمل مع فريق صغير او لاجراء اتصالات فيديو طويلة بانتظام , فى هذا الاصدار ستزيد مدة اتصال الفيديو حتي 24 ساعة , بالاضافة الي القدرة علي تخزين الاجتماعات والمكالمات , وتسمح لك بانشاء معرفات خاصة بالاجتماعات المتكررة , وانشاء تقارير الاستخدام المتقدمة .

زوم للاعمال Zoom Business : وهي نسخة خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة , تتطلب تسجيل 10 مضيفين على الاقل , يمكنك وضع العلامة التجارية للشركة على جميع الدعوات , والحصول على دعم عملاء مخصص وباقي المزايا الاخري .

Zoom Enterprise : هذا الاصدار خاص بالشركات الكبيرة , تتطلب تسجيل ما لا يقل عن عن 100 مضيف , هناك العديد من المميزات بداية من التخزين الغير محدود , وبعض الادوات المخصصة .

كيفية تحميل واستخدام Zoom 

فى البداية يجب عليك اختيار تنزيل نسخة سواء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك او على الهاتف المحمول , فى حالة استخدام الكمبيوتر يمكنك التوجة الي الموقع الرسمي لشركة Zoom لتنزيل البرنامج نسخة زوم كمبيوتر  , ستحتاج الي التسجيل للحصول على حساب مجاني من اجل استخدام زوم , وبمجرد تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ستتمكن من استخدامة على الفور .
عند الدخول الي الموقع قم بالتمرير الي الاسفل ستجد خيار التحميل كما هو واضح فى الصورة التالية 
فى صفحة التحميل قم بتحميل النسخة التالية " Zoom Client for Meetings " , بعد التحميل ستحصل على ملف exe لبدء عملية التثبيت .

عند فتح البرنامج , هناك خيارين الاول هو المشاركة او الانضمام فى اجتماع عن طريق ادخل رقم المعرف ID الخاص بالاجتماع او الاتصال الذي تود الوصول اليه , او تسجيل الدخول بالطريقة المناسبة اليك كالتالي 

ملحوظة : لن تحتاج الي حساب للمشاركة فى اجتماعات Zoom , ولكن ستحتاج الي حساب اذا اردت اجراء اتصال فيديو او استضافة لمكالمات الفيديو والجدولة الخاصة بها وادارتها .

طريقة استخدام زوم Zoom

اذا لم يكن لديك حساب وتريد فقط الانضمام الي اجتماع , هناك عدة طرق كالتالي :

1 - عن طريق الرابط الخاص بالاجتماع المقدم من المضيف , تحتاج فقط الي النقر على رابط الاجتماع وسيتم نقلك اليه .

2 - عن طريق الانضمام مباشرة من خلال موقع زوم " الصفحة الرئيسية " JOIN A MEETING بأعلي الصفحة , وادخال رقم المعرف ID يدوياً .

3 - عن طريق تطبيق المحمول او سطح المكتب , وادخال رقم المعرف ID الخاص باتصال الفيديو او الاجتماع .

اما اذا كان لديك حساب يمكنك اجراء اتصال فيديو فوري , او يمكنك تحديد موعد فيديو " جدولة " للاتصال مقدماً حتي تتمكن من تنظيم عملية الاتصال واخبار الاشخاص الاخرين بالموعد , وفى هذه الحالة يمكنك التوجه الي التطبيق , ومن التطبيق اختار " جدولة او Schedule " .

فى حالة الجدولة ستتمكن من دعوة المشاركين فى الاجتماع للانضمام الي الاتصال الجماعي , اسهل طريقة هي مشاركة رابط الانضمام الي الاجتماع والذي ستحصل علية عند الجدولة او بدء الاجتماع .

ادوات تحسين مكالمات الفيديو في زوم 

بمجرد بدء التشغيل , يقدم لك البرنامج العديد من الادوات لتحسين مكالمات الفيديو وهي موجودة فى الاصدار المجاني كالتالي :

1 - الدردشة الفردية والجماعية : يمكنك من خلال هذه الميزة ارسال رسائل بشكل خاص الي فرد او الي المجموعة داخل الاجتماع .

2 - التسجيل : يوفر كل اصدار من اصدارات زوم تسجيل الاجتماع بحدود معينة .

3 - المشاركة مع الاخرين .

4 - ارفع يدك : كما في الفصول الدراسية , يمكنك " رفع يدك " لتتمكن من طرح نقطة معينة او طرح سؤال معين .

5 - الانتظار : تسمح لك بالتحكم فى وقت دخول الاخرين الي الاجتماع .


أحدث أقدم