ما هو التنمر وانواعة وعقوبتة فى القانون المصري | معني وتعريف |

التنمر - تعريفة - انواعة - والعقوبة

التنمر هو سلوك عدواني متعمد ومتكرر , يتضمن استخدام الاكراه او التهديد او الاساءة او السيطرة او التخويف باستخدام القوة , ويتم من خلال السلوك اللفظي او الجسدي او الاجتماعي , ويهدف الي التسبب فى ضرر جسدي او اجتماعي او نفسي . يحدث التنمر فى اي مكان بداية من المنزل والاسرة ويتوسع ليشمل المدرسة ومكان العمل ومنصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية وتطبيقات المراسلة وغيرها .

تعريف التنمر فى القانون المصري : يعد تنمراً كل من قام بنفسة او بواسطة الغير باستعراض القوة او التلويح بالعنف او التهديد بأيهما او استخدامة ضد المجني عليه او اتخاذا تدابير اخري غير مشروعة بقصد الاساءة للمجني عليه كالجنس , العرق , الدين , الاوصاف البدنية , الحالة الصحية , الحالة العقلية , المستوي الاجتماعي , بقصد تخويفه او وضعه موضع السخرية او الحط من شأنة او اقصائة من محيطة الاجتماعي .

يختلف التنمر عن الصراع فى ان المتنمر يدرك ان هناك خلل فى القوة الجسدية او الاجتماعية , وبالتالي يمكن تميزه من خلال ثلاث عناصر وهي - وجود نية عدائية , اختلال فى توازن القوة , التكرار .

انواع التنمر 

الجسدي : الاضرار بجسد او ممتلكات شخص ما ,  وتشمل الضرب او الدفع او الايذاء الجسدي او التهديد بالعنف او اتلاف وسرقة الممتلكات , وعادة ما يبدأ بالتنمر اللفظي .

 اللفظي : اكثر اشكال التنمر انتشاراً , وتشمل الشتائم والاهانة والسخرية .

الاجتماعي : مثل الاستبعاد , نشر الشائعات , ومشاركة معلومات لها تأثير ضار على الشخص الاخر , او الاضرار بالسمعة الاجتماعة والقبول الاجتماعي .

الالكتروني : يتم من خلال استخدام الوسائل الالكترونية , مثل استخدام المراسلة والشات او الرسائل النصية او البريد الالكتروني او مواقع الانترنت والمنتديات الاجتماعية وغيرها , وقد يكون التنمر فردي او جماعي , وعادة ما يمارس المتنمر الالكتروني التنمر فى الحياة العادية ايضاً .

العنصري : التقليل من شأن شخص ما او السخرية منه او ترهيبة او فضحة بسبب مظهره الجسدي او الخلفية العرقية او الثقافية او الممارسات دينية او طريقة اللبس او الحديث .

عقوبة التنمر فى قانون العقوبات المصري 

 يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن ستة اشهر وبغرامة لا تقل عن 10000 جنية , ولا تزيد علي 30 الف جنية او باحدي هاتين العقوبتين .

تكون العقوبة، الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه , ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين ,  وذلك إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الفاعل من أصول المجنى عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلما إليه بمقتضي القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادما لدي الجاني أما إذا اجتمع الظرفان يضاعف الحد الأدني للعقوبة، ونصت المادة ذاتها، علي أنه في حالة العودة - اي تكرار نفس الفعله - تضاعف العقوبة في حديها الأدني والأقصى
.

لماذا يقوم شخص ما بالتنمر " اسباب التنمر "

1 - السلطة والشعور بالقوة .
2 - الشعبية .
3 - المتعة .
4 - التحيز .
5 - المشاكل الاسرية .
6 - الغيرة .


# أسباب التنمر # التنمر بالانجليزي bullying # أشكال التنمر # التنمر بين الاطفال # أنواع التنمر # التنمر المدرسي # التنمر الالكتروني # التنمر العاطفي # تنمر الاطفال فى المدارس 

إرسال تعليق

أحدث أقدم