فوائد البطيخ الصحيه واستخدامة فى الرجيم والدايت والتخسيس وانقاص الوزن


رجيم البطيخ

 يعتبر البطيخ من الفاكهة المفيدة واللذيذة والصحية فى نفس الوقت , ويحتوي كوب واحد من البطيخ على 46 سعر حراري فقط , بالاضافة الي نسبة عالية من فيتامين C - فيتامين A , لذلك يمكن استغلال البطيخ فى عمليات الدايت والرجيم وانقاص الوزن , بالاضافة الي تطهير الجسم من السموم والحفاظ على صحة بشرتك وشعرك .

هل سمعت يوماً عن " حمية البطيخ " , نعم انها نوع من انواع برامج التخسيس والدايت والحميات الغذائية , وتعتبر من الحميات الصارمة , ويليها العودة الي نظامك الغذائي المعتاد .

تستمر حمية البطيخ لمدة 3 ايام , فى هذه الفترة يتم أكل البطيخ فقط , بمقدار حبة بطيخ كبيرة كل يوم , وبعد ذلك يتم العودة مرة اخري الي النظام الغذائي المعتاد , او استكمال الحمية ولكن بشكل اقل صرامة مع ادخال بعض الوجبات الخفيفة .

يروق رجيم البطيخ الى الكثير من الناس , فمن منا لا يحب البطيخ , بالاضافة الي ذلك يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية الهامة , والمياه النقية بنسبة 92 % , لذلك لن تحتاج الي المياة خلال هذه الفترة وهذا يعني تطهير الجسم من السموم والاملاح الزائدة , بالاضافة الي تحسين رطوبة ونضارة البشرة والشعر , هذا ليس كل شئ فالبطيخ يجعلك تشعر بالشبع ايضاً من خلال كمية المياة الكبيرة والالياف باقل قدر ممكن من السعرات الحرارية .


ملحوظة : يجب مراعاة ان هذا النوع من الانظمة الغذائية , لا يوصي به للأطفال والنساء الحوامل والاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة مثل السكري وضعف المناعة , وذلك لان البطيخ لا يحتوي على بروتين او دهون وهو ما يتعارض مع ظروف صحية اخري قد تتطلب انظمة غذائية تحتوي على البروتين .

كيفية اختيار البطيخ الناضج 

- عند اختيار البطيخ , حاول البحث عن ثمرة خالية من الخدوش والكدمات , واذا كان هناك بقعة صفراء وليست بيضاء فى الاسفل فهذا يعني انها ناضجة , واختار الثمرة ثقيلة الوزن بالنسبة لحجمها , وعند الطرق عليها تبدو وكأنها مجوفة من الداخل .

حقائق عن البطيخ 

1 - لدية علاقة وثيقة بأنواع اخري من النباتات مثل القرع والخيار .
2 - هناك اكثر من 1200 نوع مختلف من البطيخ في العالم ومنها " البطيخ الاصفر " .
3 - يزرع البطيخ فى اليابان على شكل مربع او مكعب " وذلك لسهولة قطعها ووضعها فى الثلاجة " .
4 - يعد البطيخ من الفاكهة الاكثر استهلاكاً فى الولايات المتحدة الامريكية .
5 - بعض انواع البطيخ تحتاج الي 130 يوماً صيفياً لتنضج .
6 - تمت زراعة البطيخ فى اوروبا فى القرن الثالث عشر , وفى الصين فى القرن العاشر .
7 - كان البطيخ من الفواكهة الشائعة فى مصر القديمة .

دايت البطيخ

فوائد البطيخ الصحية 

يساعد على الترطيب 

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من المياة " 92 % " , ومن المعروف ان المياة تحافظ على الجسم رطب , بالاضافة الى ان الفاكهة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المياة والالياف , تجعلك تشعر بالشبع باقل قدر ممكن من السعرات الحرارية .

يحتوي على العناصر الغذائية الهامة 

يعتبر البطيخ من انواع الفاكهة التي تحتوي كميات قليلة من السعرات الحرارية , حيث يحتوي كوب واحد " 154 جرام " على التالي :

فيتامين C : قدر 21 % من الكمية اليومية المطلوبة .

فيتامين A : قدر 18 % من الكمية اليومية المطلوبة .

بوتاسيوم : 5 % .

مغنيسيوم : 4 % .

فيتامينات B1 - B5 -B6 : بمقدار 3 % .

يحتوي ايضاً على نسبة عالية من الكاروتينات , والسيترولين وهو حمض اميني مهم , يساعد على توسيع الاوعية وتدفق الدم فى الجسم .

مضادات الاكسدة فى البطيخ 

فيتامين C : وهو من اهم مضات الاكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا .

الكاروتينات : وهي من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين , ويتم تحويلها فى الجسم الى فيتامين A .

الليكوبين : وهو نوع من الكاروتين ولكنه لا يتحول الى فيتامين A , وهو من مضادات الاكسدة , وهو السبب الاساسي لوجود اللون الاحمر لبعض الفاكهة , مثل البطيخ والطماطم .

فوائد البطيخ للبشرة والشعر 

احتواء البطيخ على فيتامين C - A , يجعلة من الفاكهة المفيدة للبشرة والشعر , حيث يعتبر فيتامين A , من الفيتامينات الهامة لصحة البشرة , حيث يساعد فى تكوين خلايا الجسم وتجديدها واصلاحها , والعكس من ذلك فنقص هذا الفيتامين يجعل بشرتك جافة ومتقشرة .

بالاضافة الي ذلك يساعد اللايكوبين وبيتا كاروتين فى حماية بشرتك من حروق الشمس .

فوائد اخري للبطيخ 

1 - الوقاية من التهاب المفاصل , تخفيف الم العضلات .

2 - الحفاظ على صحة العين .

3 - تحسين عملية الهضم .

4 - الحفاظ علي ضغط الدم منخفض وتحسين الدورة الدموية .

5 - يقلل من احتمال الاصابة بالسكر .

6 - يقلل من احتمال الاصابة بامراض القلب .

7 - محارب للسرطان .



أحدث أقدم