متي يتم معرفة نوع الجنين | وطرق المعرفة المبكرة لجنس الطفل

طريقة تحديد نوع الجنين , واستخدام الموجات الصوتية لمعرفة نوع الجنين , ومتي يتم معرفة نوع الجنين , وهل الموجات الصوتية تمثل خطورة على الجنين والحامل , وما هي الطرق المبكرة لمعرفة جنس المولود 
متي يتم تحديد ومعرفة نوع الجنين

 تعد اكثر الاسئلة التي يسأالها الاباء والامهات للطبيب " متي يتم معرفة نوع الجنين " , حتي يمكنك معرفة نوع الجنين يجب ان تنتظر حتي يصل عمر الجنين الى حوالي 18 الي 22 اسبوعاً " 4 شهور" , وفي بعض الحالات يتم تحديد الجنس فى الاسبوع 14 , وفي هذه الفترة وباستخدام الموجات فوت الصوتية يتمكن الطبيب من تحديد نوع او جنس الجنين.

هناك العديد من الاختبارت التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين , يتم تحديد نوع الاختبار بناء علي كل مرحلة من مراحل الحمل . ولكن بعض اختبارات الحمل المبكرة يمكن ان تشكل مخاطرة كبيرة , الا اذا كانت ضرورية للحفاظ عليك او على جنينك , وتعتبر معرفة نوع الجنين فى هذه الحالة فائدة ثانوية .

ما الذي يحدد نوع او جنس الطفل "المولود" 

تتحكم الجينات فى تحديد نوع او جنس الطفل , فالجنين الذي يحمل كروموسومات " XY " نوعة ذكر - ولد , امام الجنين الذي يحمل كروموسومات "XX" نوعة انثي - بنت , هناك اكثر من 70 جين مختلف فى الكروموسومات الجنسية تحدد جنس الطفل .

تحمل كل من البويضة و الحيوانات المنوية - الكروموسومات الجنسية , تحمل البويضة دائما كروموسوم X , اما الحيونات المنوية فيمكن ان تحمل اما كروموسوم X او Y , وذلك اعتماداً على خلية الحيوانات المنوية .

يتم تحديد نوع الجنين من خلال خلية الحيوانات المنوية التي تخصب البويضة , اذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم X , سيكون المولود بنت - فتاة - انثي . اما اذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم Y , سيكون المولود ولد - فتي - ذكر .

من الاسبوع السابع وحتى الاسبوع الثامن من الحمل , يمتلك كلا الجنسين مجموعة اولية متطابقة من الاعضاء التناسلية , والتى تتغير مع مرور الوقت لتصبح اما اعضاء ذكورية او انثوية . 

هل استخدام الموجات الصوتية خطر على الجنين والحامل 

نشر الباحثين والخبراء فى هذا المجال مقالات حول استخدام الموجات فوق الصوتية , وقد وجدوا ان استخدام اجهزة الموجات فوق الصوتية لا يمثل اي خطورة على صحة الحامل او الجنين . حيث يتم استخدام طاقة الصوت وليس اي نوع من انواع الاشعة مثل الاشعة السينية للحصول على صور للجنين .

معرفة نوع الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية 

تعد من اكثر وابسط الطرق لمعرفة نوع الجنين , من خلال الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية هو اجراء روتيني عند زيارة طبيب النساء والتوليد , حيث يتم من خلالة توجية الموجات الصوتية  الى المعدة " الرحم " , لأنشاء صورة للطفل , ويتم استخدامة لمتابعة نمو الطفل وصحته , وفى فترة معينة يتم تحديد نوع الجنين من خلالها .

من خلال الصورة التي تلتقطها شاشة الجهاز لطفلك , من المحتمل ان يكون الطفل فى وضع يمكن الطبيب من رؤية العضو التناسلي للطفل بصورة مباشرة , وبالتالي تحديد نوع الجنين . ولكن مازال هناك بعض الاخطاء حيث تتوقف هذه العملية على العامل البشري .

التخصيب فى المختبر مع اختيار الجنس " IVF " - التلقيح الصناعي 

يتم من خلال الجمع بين البويضة الناضجة والحيوانات المنوية خارج الجسم , يؤدي ذلك الى تكون الجنين , الذى يتم زرعة فى الرحم , ويتم فى هذه الحالة اختيار نوع الطفل . يتوجة بعض الاشخاص الى هذه الطريقة فى بعض الحالات التي يكون فيها التلقيح الطبيعي صعب او مستحيل . وفي بعض الحالات يتم استخدامة لتحديد جنس المولود بصورة مباشرة . ولكن هذه الطريقة مثيرة للجدل ويشوبها مخاوف اخلاقية ودينية .

اختبار " NIPT " - اختبار الكروموسومات 

يتم اجراء هذا الاختبار لتحديد خطر ولادة الجنين مع بعض التشوهات الجينية " اضطراب الكروموسومات " , مثل متلازمة داون , متلازمة ادواردز , متلازمة باتو بالاضافة الى الحالات الاخري التي تسببها نقص او زيادة كروموسومات X او Y .

 ويعد هذا اختبار فحص وليس اختبار تشخيصي , يمكنة التنبؤ ما اذا كانت مخاطر الاصابة بحالة وراثية مرتفعة او منخفضة , يتم اجراء هذا الاختبار فى الاسبوع العاشر من الحمل , ويمكن من خلالة تحديد نوع الطفل بدقة

ما هو سبب تأخر معرفة نوع الجنين 

يتوقف معرفة نوع الجنين على عدة عوامل , فأذا كان عمر الجنين مناسب لمعرفة نوعة , قد تكون هناك صعوبة لمعرفة الجنس بسبب وضع الجنين , فقد يكون ملتفاً الى جهه يصعب مع استخدام التصوير بالموجات الصوتية تحديد نوعة . وفى هذه الحالة يجب الانتظار الى الزيارة القادمة .

إرسال تعليق

أحدث أقدم