افضل الخطط الهجومية والدفاعية فى كرة القدم لتحقيق الفوز بسهولة

خطط كرة القدم

تعد خطط كرة القدم التي يضعها المدربون ,  من العوامل الهامة والاساسية للفوز فى اي مبارة كرة قدم , وتتنوع هذه الخطط مثل الخطة الهجومية والدفاعية . تعرف في هذا الموضوع على اهم التشكيلات فى كرة القدم مثل 4-4-2 و 3-5-2 وغيرها من تشكيلات كرة القدم الهامة .

ما هي تشكيلات كرة القدم " الخطط التكتيكية للمدربين " 

تشكيلات كرة القدم هي كيفية تمركز اللاعبين فى الفريق على ارض الملعب , ويتم تحديد هذه التشكيلات بناءاً على استراتيجية الدفاع او الهجوم . فعلي سبيل المثال فى حالة وجود مهاجمين خطرين فى الفريق الخصم يتم اضافة مدافع اضافي وتقليل خط الهجوم او الوسط .

يحاول المدربين دائما الحصول على معلومات وتكتيكات وتشكيلات الفرق الاخري , وكذلك دراسة اللاعبين فى الفريق الخصم , وذلك لوضع الخطط المناسبة . وايضاً اثناء المبارة يتم تغيير التشكيلات واللاعبين وطريقة اللعب من المهم الاستجابة السريعة لمثل هذه التغييرات .

يتم تحديد التشيكلات بناء على اللاعبين العشرة " باستثناء حارس المرمي " ويتم تحديد الخطط واماكن اللاعبين فى الملعب , ومن اهم هذه التشيكلات التى يستخدمها المدربين .

التشكيل 4-4-2

تعد خطة 4-4-2 من اكثر الخطط المستخدمة فى كرة القدم واكثرها شهرة , وتتكون من 4 مدافعين , و اربع لاعبين فى خط الوسط , ولاعبين للهجوم . وتكون بالشكل التالى 

تشكيل 4 - 4 - 2

شكل اخر لنفس التشكيل 
تشكيل 4-4-2


تشكيل 4-4-3

تعد خطة هجومية فى كرة القدم , يتم استخدام ثلاث لاعبين فى خط الهجوم . وغالباً ما يتم استخدام جناحين ومهاجم " رأس حربة " فى الوسط . لا يتم استخدام هذه الخطة عادة فى بداية المبارة , ولكن يمكن التحول اليها فى حالة كانوا خاسرين ويريدون الرجوع الى المبارة .
تشكيل 4-3-3



تشكيل 5-3-2

تعد خطة كرة قدم دفاعية , تتكون من 5 مدافعين واثنين فى الظهير الايمن والايسر , ومن المتوقع ان يقوم كلا الظهيرين بأداء المهام الدفاعية والهجومية على حد سواء . ما يميز هذه الخطة انه يمكن الانتقال من الدفاع الى الهجوم بسرعة باستخدام الاجنحة فى الدفاع .

خطة كرة قدم دفاعية 5-3-2


تشكيل 4-5-1

تعتبر معركة خط الوسط هامة بالنسبة الى المدربين , ويقال ان الفوز فى خط الوسط يمكن ان يمهد الطريق الى الفوز بالمبارة . تستخدم هذه الخطة 5 لاعبين فى الوسط المهمة الرئيسة لهم هي السيطرة على خط وسط الملعب . ويكون فى المقدمة مهاجم واحد فقط , لذلك يتم الاستعانة بهذه الخطة لمحاولة ابقاء الكرة فى نصف ملعب الخصم على قدر المستطاع .

4-5-1

تشكيل 4-3-2-1 " خطة الشجرة " 

تتكون هذه الخطة من 4 مدافعين بالاضافة الى 3 لاعبين فى المنتصف , ولاعبين صانعي العاب " لاعبين ذو مهارات عالية " بالاضافة الى مهاجم صريح وتبدو مثل شجرة الكريسماس .

4-3-2-1


تشكيل 4-4-1-1

تعتبر هذه الخطة متفرعة من خطة 4-4-2 ولكن تميل اكثر الى تكثيف الدفاع وخط الوسط , تحتوي على 4 لاعبين للدفاع و 4 فى الوسط وصانع العاب خلف المهاجم الصريح .

4-4-1-1


| شارك |

إرسال تعليق