تعرف لماذا لون السماء ازرق - وسبب لونها الاحمر عند الغروب




جميعنا لدينا الفضول لمعرفة طبيعة عمل الاشياء , بدون الفضول لن نتعلم شئ , ربما سألت " لماذا لون السماء زرقاء " , وشخص اخر يسأل لماذا عند الغروب تكون السماء حمراء .

لكن من الغريب عندما كنا صغار ونسأل لماذا السماء زرقاء , كانت الاجابة الاكثر اقناعاً هي ان السماء زرقاء بسبب انعكاس لون البحار والمحيطات عليها مما يعطيها اللون الازرق , لكن هل هذه هي الاجابة صحيحة دعنا نري في هذا الموضوع لنفهم سبب كون السماء زرقاء .

ربما لو كانت الاجابة على هذا السؤال هي ان هذه الالوان فى السماء هي مجرد تشتت لضوء الشمس , سيكون السؤال التالي ولماذا هذه الالوان بالذات .

لماذا لون السماء ازرق " اجابة مختصرة "

 ضوء الشمس عندما يصل الى الغلاف الجوي للأرض , فأن الغلاف الجوي المكون من الغازات والجزيئات يقوم بتشتيت هذا الضوء فى جميع الاتجاهات , ولان اللون الازرق لدية موجات اقصر واصغر عن باقي الالوان  , فأننا نري السماء باللون الازرق .

تطلب معرفة سبب لون السماء الزرقاء الكثير من الوقت , لم يكن من السهل فى الماضي لأي شخص معرفة سبب عمل الاشياء , اما الان فبضغة زر على الانترنت يمكنك الوصول الى كم هائل من المعلومات .

- عند النظر الى ضوء الشمس يبدو الينا وكأنه ابيض , ولكن فى الحقيقة ضوء الشمس يحتوي على الوان الطيف 

الوان الطيف

عندما يمر الضوء عبر المنشور " منشور ثلاثي "  , يتم فصل جميع الالوان الخاصة به , وينتقل هذا الضوء فى موجات , هذه الموجات تختلف عن بعضها , فهناك موجات قصيرة - متقطعة , وموجات طويلة وكاملة , تعد موجات الضوء الازرق اقصر من موجات الضوء الاحمر .

يسير الضوء فى خط مستقيم , ما لم يعترض طريقة شئ ما , فيمكن ان ينعكس كما يحدث اذا سقط على مراة , ويمكن ينثني كما هو الحال فى المنشور الثلاثي , ويمكن ان يتشتت " ينتثر " عند وصولة الى الغلاف الجوي للأرض .

تقوم الغازات والجزيئات الموجودة فى الغلاف الجوي , بنشرة وتشتيتة فى جميع الاتجاهات , وينتشر الضوء الازرق بواسطة جزيئات الهواء الدقيقة فى الغلاف الجوي للأرض وذلك لانه ينتقل كموجات قصيرة وصغيرة , وهذا هو السبب فى اننا نري السماء باللون الازرق .

ما الذي يجعل السماء حمراء عند الغروب 



فى حالة غروب الشمس , يمر ضوء الشمس عبر مساحة اكبر من الغلاف الجوي , وبالتالي يتشتت المزيد من ضوء الشمس الازرق , وتمر باقي الالوان مباشرة الى عينيك مثل الاصفر والاحمر , مما يجعلك تري السماء حمراء عند الغروب .



إرسال تعليق

أحدث أقدم