معلومات وحقائق عن الجزائر البلد الملقب ببلد المليون شهيد | مفتاح الجزائر

خريطة الجزائر

تعرف على - معلومات وحقائق عن الجزائر البلد الملقب ببلد المليون شهيد , 17 حقيقية تعرفها لاول مرة عن الجزائر ,  وما هي عاصمة الجزائر , ومفتاح الجزائر , وعدد سكان الجزائر 2021 , وجميع مدن وولايات الجزائر , ومعلومات عن تاريخ الجزائر .

انها الجزائر بلد المليون شهيد , تقع الجزائر على البحر المتوسط شمال افريقيا, يحدها من الشرق تونس وليبيا ومن الغرب المغرب , وتمتد جنوباً فى عمق الصحراء , ويحدها كل من النيجر ومالي وموريتانيا .

مفتاح الجزائر : 213+

تبلغ مساحة الجزائر , 2.38 مليون كم مربع , وهي عاشر اكبر دولة فى العالم من حيث المساحة , واكبر دولة فى افريقيا .

تشكل الصحراء  80٪ من البلاد , تتمتع الجزائر بمناخ جاف في الغالب مع درجات حرارة تتراوح من 21 الي 24  درجة مئوية خلال الصيف , و 10-12 درجة مئوية خلال فصل الشتاء . إحدى السمات الفريدة لمناخ الجزائر هي رياح سيروكو " الشهيلي " . رياح سيروكو هي رياح حارة ورملية ورياح شديدة القوة تكون بارزة في فصل الصيف وتكون أحيانًا قوية بدرجة كافية لتسبب عواصف رملية.

لقد كانت الجزائر ذات يوم سلة خبز الإمبراطورية الرومانية ، تحكمها سلالات عربية - أمازيغية مختلفة من القرن الثامن حتى القرن السادس عشر ، عندما أصبحت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية. تبع تراجع العثمانيين فترة قصيرة من الاستقلال , انتهت عندما شنت فرنسا حرب الفتح عام 1830 .

ما هي عاصمة الجزائر 

عاصمة الجزائر هي " الجزائر " العاصمة , تقع فى شمال البلاد , وتعتبر اكبر المدن من حيث عدد السكان , ويبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة . يليها " وهران " الواقعة فى الشمال الغربي ويبلغ عدد سكانها 860 الف نسمة .


عدد سكان الجزائر 

يبلغ عدد سكان الجزائر - 44 مليون نسمة .

ولايات ومدن الجزائر 

تضم الجزائر 48 ولاية وهي كالتالي :
أدرار - الشلف - الأغواط - أم البواقي - باتنة بجاية - بسكرة - بشار - البليدة - البويرة -  تمنراست - تبسة - تلمسان - تيارت - تيزي وزو - الجزائر - الجلفة - جيجل - سطيف - سعيدة - سكيكدة - سيدي بلعباس - عنابة - قالمة - قسنطينة - المدية - مستغانم - المسيلة - معسكر - ورقلة - وهران - البيض - إليزي - برج بوعريريج - بومرداس - الطارف - تندوف - تيسمسيلت - الوادي - خنشلة - سوق أهراس - تيبازة - ميلة - عين الدفلى - النعامة - عين تموشنت - غرداية - غليزان

حقائق ومعلومات عن الجزائر 

1 - اعلي قمة جبلية فى الجزائر هي " جبل تاهات اتاكور " ويقع فى الصحراء الوسطي جنوب البلاد , بارتفاع 3000 متر فوق سطح البحر .
2 - الجزائر هي اكبر دولة افريقية وعاشر اكبر دولة فى العالم - من حيث المساحة.
3 - يعيش معظم سكان الجزائر فى مساحة لا تتعدي 12 % من مساحة البلاد .
4 - لماذا تسمي الجزائر ببلد المليون شهيد :  تسمي الجزائر ببلد المليون شهيد , نسبة الى الحرب مع فرنسا والتى قتل خلالها مليون جزائري .
5 - فى التسعينيات ادت الحرب الاهلية بين الحكومة والاسلاميين الى مقتل اكثر من 200 الف جزائري .
6 - حصل شخصين من الذين كانوا يعيشون فى الجزائر على جائزة نوبل , الاول هو " البير كامو " فى الادب , والاخر هو "كلود كوهين تانوجي " .
7 - الحيوان الوطني فى الجزائر هو ثعلب الفنك , وهو اصغر انواع الثعالب فى العالم , ويتميز بأذانهم الكبيرة والفريدة .
8 - لدي الجزائر سبعة مواقع للتراث العالمي , ويعد اشهرها تيمقاد , والتى كانت مدينة رومانية يرجع تاريخها الى عام 100 بعد الميلاد .
10 - شهدت الجزائر حدث نادر فى عام 2018 , حيث تساقطت الثلوج فى الصحراء الكبري وغطت الرمال , بسمك 40 سم .
11 - فازت الجزائر ببطولة كأس الامم الافريقية مرتين فى عام 1990 , 2019 .
12 - يوجد فى الجزائر - ثالث اكبر مسجد فى العالم - وهو " مسجد الجزائر او المسجد الاعظم " كما توجد به اعلى مئذنة فى العالم , بارتفاع 265 متر .
13 - تحتوي الجزائر على حيوانات مهددة بالانقراض مثل "الفهد الصحرواي " والذى يعتقد انه لم يتبق منه غير 250 حيون فقط .
14 - العملة الرسمة للجزائر هى الدينار الجزائري .
15 - 98 % من صادرات الجزائر هي عبارة عن غاز ونفط .
16 - الاكلة الشعبية فى الجزائر هي الكسكسي الجزائري .
17 - 35 % من سكان الجزائر تقل أعمارهم عن 14 عامًا و 4٪ فقط أكبر من 65 عامًا.

معلومات عن تاريخ الجزائر 

استقر التجار الفينيقيون على ساحل البحر الابيض المتوسط فى الالفية الاولي قبل الميلاد , قبل ان تصبح الجزائر مستعمرة رومانية , وتسمي نوميديا القديمة , ثم غزاها الوندال حوالي عام 440 بعد الميلاد فى ختام الحروب البونيقية , وتحولت الجزائر من دولة حضارية الى دولة بربرية , ثم قام العرب والمسلمون باسترداد جزء منها عام 650 , وتحول جزء كبير من البربر الى الدين الاسلامي , فى عام 1536 قام العثمانيون بالسيطرة على الجزائر كجزء من الامبراطورية العثمانية , ثم احتل الفرنسيون الجزائر بداعي التخلص من قراصنة البربر وذلك فى عام 1830 , واصبحت جزء من فرنسا " مقاطعة " عام 1848 .

أدت حركات الاستقلال الجزائرية إلى انتفاضات 1954-1955 ، والتي تطورت إلى حرب واسعة النطاق . في عام 1962 ، بدأ الرئيس الفرنسي شارل ديغول مفاوضات السلام ، وفي 5 يوليو 1962 ، أعلنت الجزائر دولة مستقلة . في أكتوبر 1963 انتخب أحمد بن بلة رئيساً للبلاد وأصبحت الدولة اشتراكية. بدأ في تأميم الممتلكات الأجنبية وأثار المعارضة .

أطيح به في انقلاب عسكري في 19 يونيو 1965 على يد العقيد هواري بومدين ، الذي علق الدستور وسعى إلى استعادة الاستقرار الاقتصادي . بعد وفاته ، خلف الكولونيل الشاذلي بن جديد بومدين في عام 1978. وأثار البربر أعمال شغب في عام 1980 عندما أصبحت اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد. دخلت الجزائر مرحلة ركود كبير بعد هبوط أسعار النفط العالمية في الثمانينيات.

لا يزال الاقتصاد الجزائري خاضعًا لسيطرة الدولة ، وهو إرث من الهيكل الحكومي الاشتراكي للبلاد الذي ظهر بعد الاستقلال . أوقفت الحكومة الجزائرية في السنوات الأخيرة خصخصة الصناعات المملوكة للدولة وفرضت قيودًا على الواردات والمشاركة الأجنبية في اقتصادها .

 لا تزال الدولة تهيمن على الاقتصاد ، لكن في عام 2016 أقرت الحكومة سلسلة من التعديلات الدستورية الرئيسية لتعزيز هيكل الحكم في الجزائر وتعميق الفصل بين السلطات. يمثل النفط والغاز الطبيعي أكثر من 90 في المائة من الصادرات وحوالي 40 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، مما يعني أن الجزائر حساسة للغاية للتغيرات في سوق الطاقة. أثر تراجع أسعار النفط العالمية منذ منتصف عام 2014 بشكل كبير على الاقتصاد الجزائري ، وكان حافزًا رئيسيًا في التعديلات الدستورية لعام 2016 .

هناك احتياطيات كبيرة من النفط والغاز منتشرة في جميع أنحاء البلاد . بعض أكبر التجمعات تقع على الحدود الشرقية مع ليبيا ، في الصحراء الجنوبية ، وعلى طول الساحل الشمالي. كما تستخدم الجزائر عمليات الحفر البحرية للاستفادة من احتياطيات النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط. تم منح أول عقد حفر في البلاد لشركة نفط فرنسية في ديسمبر 2012 .

كما هو الحال مع العديد من البلدان في هذه المنطقة ، تعاني الجزائر من نقص الأراضي الصالحة للزراعة. فقط من أراضي الجزائر صالحة للزراعة . 
تواجه الجزائر حاليًا مشاكل تآكل التربة والتصحر من الإفراط في الرعي والممارسات الزراعية السيئة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نفايات الزيت والأسمدة تلوث شبكات المياه مما يؤدي إلى عدم كفاية إمدادات المياه النظيفة. ومع ذلك ، هناك شركات ملتزمة بتحسين أزمة نقص المياه في الجزائر تقوم ببناء محطات تحلية المياه التي تحول مياه البحر من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى مياه شرب عذبة. أكملت شركة جنرال إلكتريك محطة حمة لتحلية مياه البحر في عام 2008 ، والتي توفر اليوم 25٪ من مياه الشرب في البلاد.

 في عام 2012 ، بدأت شركة الطاقة Asea Brown Boveri - ABB بالشراكة مع Hyflux Corporation في توفير الكهرباء والتكنولوجيا لمحطة تحلية Magtaa Reverse Osmosis في وهران ، الواقعة في شمال غرب الجزائر. محطة Magtaa هي أكبر محطة لتحلية المياه في العالم ، وتوفر المياه لأكثر من مليوني شخص في المنطقة .

إرسال تعليق

أحدث أقدم