أخبار

ما هى استضافة المواقع وكيف تختار افضل استضافة لموقعك

استضافة


تعرف فى هذا الموضوع على ما هو استضافة المواقع الويب هوست وما هى خدمات الاستضافة وعلى اي اساس تختار شركات الاستضافة وبعض مصطلحات الاستضافة  وشرح لانواع الاستضافة 

 اختيار افضل استضافة موقع ويب يعد مشكلة لدى كثير من الاشخاص لما يحتويه هذا المجال من مفاهيم تقنية قد تكون غامضة لدى البعض لذلك سوف نقوم بعرض بعض المفاهيم المتعلقة باستضافة المواقع فى هذا الموضوع .

ما هى استضافة المواقع 

استضافة المواقع هى خدمة يتم من خلالها نشر محتويات موقعك على الانترنت عن طريق مضيف الانترنت او موفر خدمة الاستضافة "web host" , ويتم تخزينها على اجهزة كمبيوتر خاصة تسمى الخوادم او servers .

ما هو الخادم server 

الخادم هو عبارة عن برنامج وجهاز او اجهزة كمبيوتر يتم تخصيصهم لوظيفة الاستجابة لطلبات العميل القادمة الية من خلال الانترنت , وتتمثل مهمة الخادم فى تخزين ومعالجة وعرض وتسليم محتوى معين للمستخدمين .

بمجرد ان يقوم شخص ما بكتابة عنوان الموقع الخاص بك فى المتصفح يقوم الخادم باستدعاء الموقع الخاص بك , وارسالة من خلال  متصفح الشخص الاخر .

ما هو host او المضيف 

المضيف هو مجموعة من الاجهزة والبرامج ووسائل الاتصال المطلوبة لتشغيل خدمة الاستضافة  .

بعض المصطلحات الشائعة 

1 - FTP : يتيح لك هذا البروتوكول نقل ملفات من جهازك الكمبيوتر الى الخادم الخاص بك على مواقع الاستضافة .

2 - Bandwidth : وهو حجم البيانات "مقاسة بالبايت" المطلوبة لنقل محتوى موقعك الى الزائرين عند تصفحهم لموقعك .

3 - cPanel : وهى لوحة تحكم يمكن من خلالها أدارة حساب الاستضافة الخاص بك .

4 - DNS : وهى الخدمة التى تقوم بترجمة اسماء النطاق الى عناوين IP يمكن لأجهزة الكمبيوتر فهمها .

5 - SSL : هى أليه تشفير مطلوبة لتوفير اتصالات آمنه , ويتم استخدامها بواسطة الخوادم والمتصفحات .

6 - Uptime : وهو مقدار الوقت الذي يكون فيه الخادم فى وضع التشغيل , ويتم عرضة فى صورة نسبة مئوية مثال ( 99.95 % وقت تشغيل ) كلما زادت النسبة المئوية كلما كان موقعك متاح لفترات اطول بدون انقطاع .

انواع استضافة المواقع 

1 - الاستضافة المشتركة " Shared web hosting " 

يعتبر هذا النوع من الاستضافة افضل بالنسبة للمواقع والمدونات الجديدة , وتتم من خلال تخزين جميع المواقع على خادم مادى واحد ويتم مشاركة سعة التخزين و ال bandwidth والرام وكذلك المعالجة .

2 - استضافة ال VPS 

ومن خلال هذه الاستضافة يمكنك الحصول على خادم شخصى ولكنه افتراضى حيث يتم تقسيم الخادم المادى الى مجموعة من الخوادم الافتراضية  ويشبه الى حد ما خصائص الاستضافة المشاركة ولكنه يوفر لك تحكم وتخصيص اكبر .

3 - الاستضافة الساحبية " cloud hosting " 

وفى هذه الحالى يتم توزيع موارد مجموعة من الخوادم المادية على مجموعة من المستخدمين بحيث عندما يكون هناك خادم مشغول يتم نقلك الى خادم اخر 

4 - الاستضافة المخصصة 

تعتبر هذه الاستضافة الاعلى سعراً بين انواع الاستضافة الاخرى حيث يتم تخصيص خادم مادى بجميع موارده ليكون فى خدمتك , وهو جيد للشركات الكبيرة التى لديها حركة مرور عالية .

اشياء يجب وضعها فى الاعتبار عند شراء استضافة 

1 - وقت او معدل التشغيل وسرعة التحميل 

فأوقات التشغيل العالية تتيح لموقعك التواجد على الانترنت باستمرار فبالتأكيد انت تريد موقعك متاح للزوار فى جميع الاوقات وخلال 24 ساعة , اما سرعة التحميل فمهمة  لموقعك بشكل كبير فأنت لا تريد الزائرين لموقعك الانتظار لحين تحميل صفحاتك ببطئ وليس هذا فقط فهى تؤثر على جودة موقعك بالنسبة لمحركات البحث لذلك تعتبر هذه من اهم الخيارات لشراء استضافة .

2 - امكانية نقل الموقع 

فى حالة لم تعجبك شركة الاستضافة يجب ان يكون لديك الخيار المجانى لنقل موقعك على موقع استضافة اخر حتى لا تدفع مبلغ كبير لذلك  فمن المهم ان يكون هذا الخيار مفعل عند الشراء , ومن هذه الشركات التى تقدم هذا الخيار HostGator و GreenGeeks .

3 - اسعار التجديد 

تضع شركات الاستضافة عروض ترويجية باسعار منخفضة لجذب عملاء جدد وعادة ما يكون سعر تجديد الاستضافة اضعاف المبلغ الذى دفعته ولذلك لا تتسرع فى اتخاذ قرار الشراء قبل معرفة اسعار التجديد والمقارنة بينها حتى يتناسب مع امكانياتك , ونفس الشئ بالنسبة للنطاق ففى البداية يقدم لك اسم نطاق مجانى وعند التجديد يطلب منك ما لايقل عن 10 دولار سنوياً .

4 - سعة التخزين و bandwidth

تتطلب بعض المواقع سعة تخزينية عالية واخرى تحتاج الى سعة bandwidth فى حالة كان لديها كم كبير من الزيارات .

5 - البريد الالكترونى 

تمنج بعض شركات الاستضافة مثل Hostinger و HostGator و GreenGeeks حسابات بريد الكترونى مجانى , والبعض الاخر يطلب منك مقابل بعد السنة الاولى , وشركات اخرى لا تقدم بريد مجانى اذا كان البريد الالكترونى هام لك فيجب مراجعة هذا الخيار .

6 - نوع الاستضافة " باقة الاستضافة "

فى حين ان الاستضافة المشتركة قد تكون جيدة ورخيصة بالنسبة لشخص حديث فى هذا المجال او لديه موقع جديد نسبياً لذلك ينصح بها , ويمكن ترقية الاستضافة كلما اكتسبت الخبرة وزادت زيارات موقعك .

7 - هل هناك شهادة SSL مجانية 

8 - هل يتم نسخ الموقع بصورة احتياطية كل يوم لتجنب فقد البيانات 


| شارك |

إرسال تعليق