أخبار

ثمرة جوز الهند تعزز صحة القلب وتدعم فقدان الوزن وغيرها من الفوائد الهامة


ثمرة جوز الهند

جوز الهند هو ثمرة ( بذور ) نخيل جوز الهند , يزرع جوز الهند فى المناطق الاستوائية منذ اكثر من 4500 عام , ولكن فى الاونة الاخيرة زادت شعبيته فى كثير من دول العالم وزاد انتاجه وذلك لوجود العديد من الاستخدامات منها الصحية وكذلك الطهى .

طريقة فتح ثمرة جوز الهند

يباع جوز الهند فى الغالب مبشورة بعد استخلاص الزيت منها وتدخل فى العديد من الوجبات والحلويات , ولكن فى بعض الاحيان تباع على فى صورتها الطبيعية كثمرة كاملة ولكن قشرتها الخارجية قاسية وصلبة مما يجعل من فتحها عمليه صعبة , وتكمن الطريقة الصحيحة لفتحها فى استخراج السائل او العصارة الداخلية اولاً قبل فتحها عن طريق سكين مدبب او اي اله مدببة اخرى ثم نضع ثمرة جوز الهند على سطح صلب وتثبيتها جيداً , حاول ايجاد اضعف منطقة فى الثمرة وثقبها بالسكين , يتم اخراج السائل من الثقب ووضعة فى وعاء .

الآن بعد أن قمت بإخراج كل العصارة التي تحتويها حان الوقت لفتحها، أحضر إناء فارغ وضعه على طاولة مسطحة ثم امسك ثمرة جوز الهند في راحة يدك كأنك تحمل كرة مواجهة لأعلى وأحرص على إحكام قبضتك حولها، اجعل يديك فوق الإناء حتى لا تسقط أي عصارة متبقية بداخلها على الأرض فيتسخ المكان من حولك.

أحضر سكينة أو ساطور لكن يجب أن يكون مسنناً لا ذو نصل حاد مسطح، ثم ابحث عن مركز التحام الثمرة ببعضها، عادة ما يكون هذا الخط واضحاً في منتصف الثمرة، هذه أضعف نقطة فيها والتي ستمكنك من شقها لنصفين متساوين وبأقل مجهود ممكن، استخدم نصل السكينة المدبب وقم بعدة ضربات قوية على هذا المكان حتى تنقسم الثمرة.

حقائق غذائية 

يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية في حين أنه معتدل في الكربوهيدرات والبروتين .

يحتوى كوب واحد من جوز الهند على التالى :

السعرات الحرارية: 283
البروتين: 3 جرام
الكربوهيدرات: 10 جرام
الدهون: 27 جرام 
السكر: 5 جرام 
الألياف: 7 جرام
المنجنيز : 60 ٪ من القيمة اليومية 
السيلينيوم: 15 ٪ من  القيمة اليومية 
النحاس: 44 ٪ من  القيمة اليومية 
الفوسفور: 13 ٪ من  القيمة اليومية 
البوتاسيوم: 6 ٪ من  القيمة اليومية 
الحديد: 11 ٪ من  القيمة اليومية 
الزنك: 10 ٪ من  القيمة اليومية 

فوائد جوز الهند 

يعزز صحة القلب 

يحتوى جوز الهند على زيت جوز الهند , والذى يعزز الكوليسترول الحميد ويقلل من الكوليسترول الضار , وبالتالى يعزز من صحة القلب ويقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب .

يدعم فقدان الوزن 

تشير الابحاث الى ان جوز الهند به محتوى على من الالياف والتى تعزز الشعور بالشبع مما يساعد على منع الافراط فى تناول الطعام .

تدعيم صحة الجهاز الهضمى 

الالياف العالية فى جوز الهند تساعد على دعم تجمع البراز وانتظام الامعاء الدقيقة وهو ما يحافظ على صحة الجهاز الهضمى وكذلك كونها غنية بالدهون فهى تساعد على امتصاص العناصر التى تذوب فى الدهون مثل فيتامين A , E , D , K , والاهم من ذلك ان زيت جوز الهند يمنع نمو الخمائر الضارة والتى تسبب الالتهابات .

  • تنظيم نسبة السكر فى الدم 
  • تحسين مناعة الجسم لاحتوائها على المنجنيز ومضات الاكسدة والتى تدعم الجهاز المناعى .




| شارك |

إرسال تعليق