ما هو مرض البهاق وما هي اسبابة واعراضة ومضاعفاته وطرق العلاج المتاحة

البهاق


البهاق هو مرض يسبب فقدان لون البشرة وترك بقع فى الجسم , ويمكن ان يؤثر على اى جزء من الجسم وقد يصل الى الشعر او داخل الفم . تعرف فى هذا الموضوع على مرض البهاق - وما هي اسبابة - والاعراض المصاحبة له - ومضاعفاتة - وطرق العلاج المتاحة للبهاق .

 هناك مادة تسمى الميلانين وهى المحددة للون الشعر والجلد ويحدث هذا المرض عندما تموت الخلايا التى تنتج الميلانين او تتوقف عن العمل . يؤثر البهاق على جميع الاشخاص وجميع البشرات ولكنه منتشر اكثر لصاحبى البشرة الداكنة , هذه الحالة ليست مهددة للحياة او معدية ولكنها تسبب الكثير من الضيق .

- يصاب 1 من كل 100 شخص بمرض البهاق , وينتشر اكثر فى طبقة الشباب والبشرات الداكنة , ويسبب الكثير من الاحراج والمشاكل النفسية والاجتماعية , فى حين ان الثقافة السائدة فى المجتمعات العربية الخوف من الامراض الجلدية وتجنب مصابيها , يعانى مصابى البهاق من الكثير من الالم النفسى والاجتماعى وربما يضطرون الى ترك وظائفهم وفقدان علاقتهم وعدم الخروج فى النهار .

- فى حالة من الحالات المصابة بالبهاق من الشباب طلب بتر زراعة المصاب بالبهاق لانه يمكن ان يتزوج بدون زراع , ولكنه لا يستطيع التزوج بالبهاق ويقول " ان مرض البهاق لا يقتله ولكنه يقتل روحة " .

اعراض البهاق

عادة ما تكون اول علامة للبهاق هى فقدان لون البشرة , وتبداء بالمناطق الاكثر عرضة للشمس مثل اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين ولكن هناك علامات اخرى :

  • فقدان غير مكتمل للون البشرة .
  • وجود شعر ابيض مبكر على الشعر او الحواجب او الرموش او اللحية .
  • فقدن اللون فى الانسجة المبطنة للفم والانف .
  • تغير او فقدان لون الطبقة الداخلية من شبكية العين .


انواع البهاق 

هناك 3 انواع من البهاق وهى كالتالى :

1 - النوع الاول والذى يصيب اجزاء كثيرة من الجسم وهو الاكثر شيوعاً وتتطور البقع فى الاجزاء المناظرة فى الجسم .
2 - النوع الثانى والذى يصيب جزء او قطاع واحد من الجسم , ويحدث فى سن مبكر ويتطور لمدة عام او عامين ثم يتوقف .
3 - النوع الثالث وهى يصيب مناطق قليلة فى الجسم ويسمى بالبهاق البؤري .

اسباب البهاق

هناك العديد من الاسباب التى قد تكون سبب لهذه الحالة المرضية :

1 - يعتقد البعض انه اضطراب فى الجهاز المناعى وهو ما يؤدى الى تدمير الخلايا الصبغية فى الجلد والشعر .
2 - قد تكون الوراثة هى احد الاسباب .
3 - احداث مختلفة مثل حروق الشمس او الاجهاد او التعرض للمواد الكيميائية الصناعية .

مضاعفات البهاق

1 - المشاكل الاجتماعية والنفسية التى يسببها للمرضى .
2 - حروق الشمس وسرطان الجلد .
3 - مشاكل العين .
4 - فقدان السمع .

علاج البهاق 

- التوفاسيتينيب والروكسوليتينيب المستخدم مع العلاج الشائع للبهاق وهو التعرض لضوء ضيق من الاشعة الفوق بنفسجية , كما ان الادوية والعقاقير المسماه بمثبطات JAK , تمنع الهجوم الخاطئ للجهاز المناعى على الخلايا الصبغية .

 وكذلك ضوء UVA يحفز الخلايا المصابة والغير مصابة وقريبة من البقع على استعادة الصبغة وجميع هذه العلاجات قد تكون فعالة فى حالة لم تدمر جميع الخلايا الصبغية فى المناطق المصابة , وتقول الدراسات ان 10 % فقط من الخلايا الغير مصابة يمكن ان تحفز وتزحف على المناطق المصابة وتعيد تكوينها .

 وهناك علاجات اخرى تعتمد على العلاج الموضعى مثل البروستاجلاندين علاج الجلوكوما ( المياة الزرقاء فى العين )  واثبت العلاج كفائة عاليةوينتج عنها تصبغ للجلد خلال فترة 6 اشهر , من بين الخيارات الاخرى لعلاج البهاق هو اخذ خلايا من مناطق الجلد السليمة , وتطعيمها فى المناطق المصابة .
أحدث أقدم