التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي اليوم

التاريخ الهجري

التقويم الهجري الان

التاريخ الهجري

التاريخ الميلادي

معلومات عن الشهر الهجري الحالي
التنسيق الطويل :

التنسيق القصير :

السنة الكاملة :

الشهر الطويل :

رقم الشهر :

الشهر برقمين :

اسماء الشهور الهجرية بالترتيب

محرم - صفر - ربيع الأول - ربيع الآخر - جمادى الأولى - جمادى الآخرة - رجب - شعبان - رمضان - شوال - ذو القعدة - ذو الحجة

معلومات عن التقويم الهجري

التقويم الهجري يتكون من 12 شهراً، ويعتمد على دورة القمر الشهرية، التي تتغير مدتها بشكل طفيف عند كل دورة. في البداية، كانت القواعد لتحديد عدد الأيام في كل شهر مبنية على المراقبة المباشرة لهلال القمر. ويستخدمه المسلمون حاليًا خاصة في تحديد شهر رمضان، والأشهر الحُرُم ، وأشهر الحج ، والأعياد ، وعدة الطلاق ، وعدة الحامل ، ودفع الزكاة .

لكن بسبب التعقيدات الناتجة عن هذا النظام والصعوبات في التنبؤ بتحركات القمر بدقة، تم تطوير نظام لحساب الشهور الهجرية. وهذا النظام يستند إلى دورة متوسطة للقمر، حيث يتم تقدير أن الشهر الهجري يكون 29 أو 30 يوماً.

في الأيام التي يرصد فيها الهلال بسهولة في نهاية الشهر الهجري السابق، يكون الشهر التالي 29 يومًا. أما إذا كانت الرؤية صعبة بسبب السحب أو الضباب أو غيرها من العوامل، فإن الشهر يُكمل إلى 30 يومًا. هذا النظام يهدف إلى توحيد التقاويم الإسلامية وتبسيطها، ولهذا السبب يختلف عدد الأيام في الشهر الهجري بين 29 و30 يومًا. 

عدد ايام الشهور الهجرية

يختلف عدد أيام الشهر الهجري حسب الشهر، إذ يتكون الشهر الهجري من 29 أو 30 يوماً، وذلك يعتمد على حساب الأهلة القمرية وظهور الهلال في كل شهر.

ومن الأشهر الهجرية التي تتكون من 29 يوماً: محرم ورجب وشعبان وذو الحجة.

ومن الأشهر الهجرية التي تتكون من 30 يوماً: صفر ورمضان وشوال وذو القعدة.

ولاحظ أن بعض الأشهر يتم تحديد عددها بعد رؤية الهلال بالعين المجردة أو بواسطة التلسكوب، لذلك فإن عدد أيام الشهر الهجري يمكن أن يختلف قليلاً من بلد إلى آخر، حسب الأساليب المستخدمة لرؤية الهلال.

أحدث أقدم