برنامج المعايرة القانونية - تقييس ( معلومات + رقم + عنوان )





برنامج المعايرة القانونية (تقييس) تم اطلاقه من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 ، وهو معني بالرقابة المترولوجية القانونية ، والتشغيل والاشراف على عمليات وخدمات المعايرة القانونية في المملكة بما فيها التحقق من معايرة أجهزة القياس . تعرف في هذا الموضوع علي رقم وعنوان هيئة تقييس في السعودية , ارقام خدمة العملاء , الخط الساخن , مواعيد العمل .

مواعيد العمل
8 صباحاً حتي الساعة 3 مساءاً
الخط الساخن / الرقم الموحد
8001160000

عنوان تقييس

فرع الرياض
طريق الامام محمد بن سعود بن عبد العزيز بن محمد الفرعي - المحمدية - الرياض - اللوكيشن


ما هو الفرق بين أنواع التحقق على أدوات القياس (دوري، أولي، بعد الصيانة) ؟

  • التحقق الدوري يجرى للمضخات او الموازين المستخدمة حالياً في الأسواق .
  • التحقق الأولي يجرى على أدوات القياس التي صدر لها اعتماد طراز وطني وقبل دخولها للأسواق .
  • التحقق بعد الصيانة يجرى على أدوات القياس المرفوضة في التحقق الدوري او التي تحتاج إلى صيانة قبل نهاية مدة الملصقات المترولوجية .

ماهي مواصفات الميزان المعتمدة من قبل الهيئة ؟

لكل ميزان فئة دقة محددة من المصنّع، ويشترط فئة دقة (II) للميزان المستخدم في محلات الذهب وفئة دقة (III) للميزان المستخدم في المجالات الأخرى (مثل أسواق المواد الغذائية)، كما يمكنكم الاطلاع على التفاصيل من خلال موقع تقييس، ملحق لائحة القياس والمعايرة: الاشتراطات الفنية للموازين غير التلقائية.

الخدمات التي تقدمها الهيئة

  • تسجيل حساب منشأة : التسجيل في منصة تقييس واضافة بيانات المنشأة وفروعها وجيمع اجهزة القياس .
  • طلب التحقق الدوري : تحقق ميداني من اجهزة القياس قيد الاستخدام بعد صيانتها وقبل الاذن بأعادة استخدامها .
  • طلب شهادة اعتماد الطراز : تثبت ان نوع معين ( نموذج واحد ) من ادوات القياس يتوافق مع المواصفات والمقاييس السعودية ويسمح بدخولة الي اسواق المملكة .
  • خدمة طلب التحقق الاولي  : تحقق ميداني من اجهزة القياس الجديدة قبل الاذن باستخدامها او بيعها في السوق لغرض التأكد من مطابقتها للطراز المعتمد مسبقاً , واستجابتها لجميع المتطلبات المترولوجية والمواصفات القياسية .
  • استعلام عن حالة طلب : خدمة تتيح للمستفيد الاستعلام عن حالة الطلبات المقدمة في النظام لمنشأة مسجلة باستخدام رقم الطلب و/أو نوع الطلب .
  • طلب تأهيل جهة التحقق  : تتيح تقديم طلب ترخيص السماح بمزاولة اعمال التحقق المترولوجي علي ادوات القياس المستخدمة في الاسواق والخاضعة للرقابة المترولوجيا ( التحقق الدوري / تحقق بعد الصيانة ) وفق الضوابط والاشتراطات الخاصة بتأهيل جهات التحقق .
  • طلب تأهيل جهة صيانة : ترخيص يمنح للجهة المتقدمة بمزاولة اعمال الصيانة او الاصلاح لاجهزة القياس الخاضعة للرقابة المترولوجيا وذلك طبقاً للاشتراطات الواردة بالملحق الفني الخاص بهذه الاجهزة .
  • طلب اذن صيانة : يتيح لملاك اجهزة القياس تقديم اذن بفك علامات الحماية ( اختام الحماية ) لعمل الصيانة للأجهزة الغير مطابقة للاشتراطات المترولوجية والتي تحمل ملصق الرفض .
يمكن الوصول الي هذا الخدمات عن طريق الموقع الالكتروني للهيئة من خلال الرابط

أحدث أقدم