منطقة السيالة بالاسكندرية

منطقة السيالة بالاسكندرية

تعتبر منطقة السيالة في الاسكندرية من اقدم الاحياء والحواري الشعبية في الاسكندرية , حيث تقع في منطقة بحري ( حي الجمرك ) بالاسكندرية , تنتشر في المنطقة انشطة مثل صيد الاسماك , صناعة الشباك , محلات ادوات الصيد , تجارة الاسماك حيث يوجد بها واحد من اكبر حلقات السمك في الاسكندرية وهي حلقة السمك الانفوشي بالاضافة الي الميناء الشرقي والذي يوجد به عدد كبير من مراكب الصيد .

منطقة السيالة بالاسكندرية

معني كلمة السيالة

تعود كلمة السيالة إلى معنى الجيب الكبير وهي لغة أهل الريف المصري، وفي لغة صائدى السمك العرفية تعني كلمة السيالة المكان الذي يباع فيه السمك بالمزاد أي بما يطلق عليه الآن "حلقة السمك".

هناك بعض الاراء الاخري التي تقول ان كلمة السيالة استوحت من اللقب المغربي الذي تحملة أسرة مغربية والتي ما زال بعض افرادها يعيشون في الحي حتي الان .

سكان منطقة السيالة

يحتفظ قاطني المنطقة ببعض من العادت القديمة واللهجة التي يتميزوا بها , ويقال ان سكان منطقة السيالة لديهم حساسية ضد الغرباء من خارج المنطقة ويقال ايضاً انهم كانوا لا ينسجمون مع سكان منطقة رأس التين وكانت هناك دائماً الكثير من المشاجرات بين الطرفين وخاصة في الاعياد والمناسبات .

لا يزال وسيلة المواصلات الرئيسية في الحي هي الترام , بالاضافة الي سيارات الاجرة والاتوبيسات والميكروباص والذي يطلق عليه في الاسكندرية " المشروع " .

مسلسل عفاريت السيالة

هناك مسلسل يحمل اسم الحي وهو مسلسل ( عفاريت السيالة ) من تأليف اسامة انور عكاشة , ويقول عكاشة عن الحي «هذا الحي الذي خرج منه الشاعر الغنائي الشهير بيرم التونسي ولذلك يتم استخدام الشعر الخاص به في المسلسل» ويقول انه يعرف الحي جيداً ويعرف شخصياته . كما انه عاش في الاسكندرية لفترات طويلة ابتداء ورأي فيها الخواجات والتجار اليهود وجميع فئات المجتمع .

أحدث أقدم