جامع سيدي علي التمراز في الاسكندرية

جامع سيدي علي التمراز في الاسكندرية

يعتبر مسجد تمراز من اقدم واشهر المساجد بمنطقة بحري والجمرك في الاسكندرية ويأتي المسجد في شهرته بعد مسجد المرسي ابو العباس ومسجد ياقوت العرش والبوصيري . ويقع مسجد تمراز بالقرب من ميدان المساجد وبالقرب من قهوة فاروق الشهيرة مما جلعة يكتسب شعبية وشهرة وخصوصية لدي اهالي الحي .

بالرغم من وجود مقام في المسجد , الا ان قصه هذا المسجد غير معروفة للكثير من الناس في مدينة الاسكندرية , ولكن من خلال لوحة المسجد التأسيسية والمعلومات المدونة فيه والتي تشير الي ان المسجد تم بنائة في عام 1940 وفي عهد الملك فاروق , وان المقام المتواجد داخل المسجد هو لشخص اسمه ( علي تمراز ) .

جامع سيدي علي التمراز في الاسكندرية

يقول البعض ان المسجد يرجع تاريخة الي عام 1854 حين قام حسن باشا الاسكندراني قائد بحرية محمد علي باشا والذي كان يسكن امام المسجد , بالعثور علي شاهد قبر مدون عليه اسم علي تمراز وقام ببناء المسجد علي هذا الضريح , ثم قام الملك فاروق الاول في عام 1941 بأعادة اعمار المسجد تحت اشراف المهندس الشهير ماريو روسي مستشار وزارة الاوقاف .

عنوان مسجد سيدي علي تمراز في الاسكندرية

فرع بحري
بجوار ميدان المساجد وقهوة فاروق - بحري - الاسكندرية - 📌 اللوكيشن


لا توجد رواية صحيحة توفر معلومات عن سيدي علي تمراز المدفون بضريح في المسجد علي الرغم من المحاولات العديدة للبحث عن معلومات عنه وتنتشر عائلة تمراز العديد من البلدان العربية وتحديداً في فلسطين وسوريا .

بالتجول داخل المسجد تشعر بجمال العمارة الاسلامية حيث تحتوي علي مزيج من الزخرفة المعمارية الاسلامية من جميع مدارس الفن الاسلامي . ويتميز المسجد بأعمدته الخماسية المزخرفة والتي تعلوها تيجان من النحاس مثبتة وشبابيك بزخارف خشب الخرط . كما يعول السقف فتحات علوية تشتهر بها العمارة الاسلامية لأنارة المسجد والسماح للهواء بالدخول .

جامع سيدي علي التمراز في الاسكندرية
جامع سيدي علي التمراز في الاسكندرية

كما يحتوي المسجد علي محراب نادر لا يوجد مثيل له في مساجد الاسكندرية , حيث يتزين بالمقرصنات النادرة المطعمة بزخارف الفسيفساء الممزوجة باللونين الاخضر والذهبي .

جامع سيدي علي التمراز في الاسكندرية

أحدث أقدم