هندسة البرمجيات | Software Engineering

هندسة البرمجيات | Software Engineering

“هندسة البرمجيات - Software Engineering هي أكثر من مجرد برمجة. وهي تشمل علوم الكمبيوتر وإدارة المشاريع والهندسة ومجالات أخرى. سيناقش هذا المقال العمليات المختلفة المتضمنة فيه والطرق الشائعة المستخدمة في تطوير البرامج” .

ماهي هندسة البرمجيات - Software Engineering ؟

هندسة البرمجيات هي دراسة تفصيلية للهندسة لتصميم البرمجيات وتطويرها وصيانتها. تم إدخال هندسة البرمجيات لمعالجة مشاكل مشاريع البرمجيات منخفضة الجودة. تنشأ المشاكل عندما يتجاوز البرنامج بشكل عام الجداول الزمنية والميزانيات ومستويات الجودة المنخفضة. إنه يضمن أن يتم إنشاء التطبيق بشكل متسق وصحيح وفي الوقت المحدد ووفقًا للميزانية وفي حدود المتطلبات. كما ظهر الطلب على هندسة البرمجيات لتلبية المعدل الهائل للتغيير في متطلبات المستخدم والبيئة التي من المفترض أن يعمل التطبيق عليها.

بمعني اخر ان هندسة البرمجيات هي استخدام نهج منظم ومنتظم لتصميم البرامج وتطويرها واختبارها وتوثيقها وصيانتها من خلال تطبيق مبادئ من الهندسة وإدارة المشاريع وعلوم الكمبيوتر والبرمجة وإدارة التكاليف ، بالإضافة إلى مجالات أخرى.

ماهي مراحل هندسة البرمجيات - دورة حياة تطوير البرامج ؟

هندسة البرمجيات | Software Engineering

تشمل مراحل هندسة البرمجيات من بداية العميل إلى إنتاج البرامج وصيانتها. تُعرف أيضًا باسم دورة حياة تطوير البرامج (SDLC). دعنا نلقي نظرة على كل خطوة من الخطوات المتضمنة في عملية هندسة البرمجيات النموذجية.

  • فهم متطلبات العميل
  • تحليل المتطلبات: هل المشروع مجدي؟
  • إنشاء تصميم
  • التشفير والاختبار والتثبيت
  • الاستمرار في العمل: الصيانة

الخطوة 1: فهم متطلبات العميل

تُعرف هذه الخطوة أيضًا بخطوة "مجموعة المتطلبات". يتعلق الأمر كله بالتواصل مع العملاء قبل إنشاء برنامج ، حتى تتعرف على متطلباتهم بدقة. يتم إجراؤها عادةً بواسطة محلل أعمال أو محلل منتج. تتم كتابة مستند مواصفات متطلبات العميل (CRS) من منظور العميل ويصف بطريقة بسيطة ما سيفعله البرنامج.

الخطوة الثانية: تحليل المتطلبات: هل المشروع مجدي؟

تتضمن هذه المرحلة استكشاف القضايا المتعلقة بالجوانب المالية والتقنية والتشغيلية وإدارة الوقت لتطوير البرمجيات. إنها خطوة أساسية نحو إنشاء مواصفات وتصميم وظيفيين. عادة ما يتم ذلك من قبل فريق من مديري المنتجات ومحللي الأعمال ومهندسي البرمجيات والمطورين والموارد البشرية ومديري الشؤون المالية.

الخطوة 3: إنشاء تصميم

بمجرد انتهاء مرحلة التحليل ، حان الوقت لإنشاء مخطط للبرنامج. ينشئ المهندسون المعماريون وكبار المطورين تصميمًا عالي المستوى لهندسة البرامج ، جنبًا إلى جنب مع تصميم منخفض المستوى يصف كيفية عمل كل مكون في البرنامج.

الخطوة 4: كتابة الكود والاختبار والتثبيت

يقوم مطورو البرامج بتنفيذ التصميم عن طريق كتابة التعليمات البرمجية. بعد دمج جميع الكودات التي طورتها فرق مختلفة ، يتحقق مهندسو الاختبار مما إذا كان البرنامج يلبي المواصفات المطلوبة ، حتى يتمكن المطورون من تصحيح أخطاء الكود. يقوم مهندس الإصدار بعد ذلك بنشر البرنامج على الخادم.

الخطوة 5: الاستمرار في العمل: الصيانة

الصيانة هي تطبيق كل خطوة من الخطوات السابقة على الوحدات الموجودة في البرنامج من أجل تعديل أو إضافة ميزات جديدة حسب ما يحتاجه العميل.

هندسة البرمجيات | Software Engineering

لما الحاجة إلى هندسة البرمجيات؟

تظهر ضرورة هندسة البرمجيات بسبب ارتفاع معدل التقدم في متطلبات المستخدم والبيئة التي يعمل فيها البرنامج.

البرمجة الضخمة: من الأسهل تصنيع جدار بدلاً من بناء منزل أو مبنى ، وبالمثل ، حيث أن مقياس البرمجة أصبح هندسة واسعة النطاق يجب أن يخطو لإعطائها عملية علمية.

القدرة على التكيف: إذا لم يكن إجراء البرنامج قائمًا على أفكار علمية وهندسية ، فسيكون من الأسهل إعادة إنشاء برنامج جديد بدلاً من توسيع نطاق برنامج موجود.

التكلفة: نظرًا لأن صناعة الأجهزة قد أثبتت مهاراتها ، فقد أدى التصنيع الضخم إلى خفض تكلفة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية. لكن تكلفة البرمجة تظل مرتفعة إذا لم يتم تكييف العملية المناسبة.

الطبيعة الديناميكية: تعتمد طبيعة البرمجة المتنامية والمتكيّفة بشكل كبير على البيئة التي يعمل فيها العميل. إذا كانت جودة البرنامج تتغير باستمرار ، فيجب إجراء ترقيات جديدة في البرنامج الحالي.

إدارة الجودة: يوفر الإجراء الأفضل لتطوير البرامج منتجًا برمجيًا أفضل وعالي الجودة.

هندسة البرمجيات | Software Engineering

أحدث أقدم