الفرق بين الحمض النووي DNA والحمض النووي الريبوزي RNA

الفرق بين الحمض النووي DNA والحمض النووي الريبوزي RNA

حمض الديوكسي ريبونوكلييك (DNA) وحمض الريبونوكلييك (RNA) أهم الجزيئات في بيولوجيا الخلية ، وهما المسؤولان عن تخزين وقراءة المعلومات الجينية التي تدعم الحياة كلها .

كلاهما عبارة عن بوليمرات خطية ، تتكون من السكريات والفوسفات والقواعد ، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية التي تفصل بين الاثنين . هذه الفروق تمكن الجزيئين من العمل معا والوفاء بأدوارهم الأساسية . هنا ، نلقي نظرة على 5 اختلافات رئيسية بين DNA و RNA .

الاختلافات بين DNA و RNA

  1. يحتوي الحمض النووي على سكر الديوكسيريبوز ، بينما يحتوي الحمض النووي الريبي على سكر الريبوز . الفرق الوحيد بين الريبوز و deoxyribose هو أن الريبوز يحتوي على مجموعة -OH أكثر من deoxyribose ، والتي لديها -H مرتبطة بالكربون الثاني (2 ') في الحلقة .
  2. الحمض النووي هو جزيء مزدوج ، في حين أن الحمض النووي الريبي هو جزيء واحد .
  3. الحمض النووي مستقر في ظل الظروف القلوية ، بينما الحمض النووي الريبي غير مستقر .
  4. يؤدي DNA و RNA وظائف مختلفة في البشر . الحمض النووي مسؤول عن تخزين ونقل المعلومات الجينية ، في حين أن الحمض النووي الريبي يرمز مباشرة للأحماض الأمينية ويعمل كمرسل بين الحمض النووي والريبوزومات لصنع البروتينات .
  5. يختلف الاقتران بين قواعد الحمض النووي والحمض النووي الريبي اختلافًا طفيفًا نظرًا لأن الحمض النووي يستخدم القواعد الأدينين والثايمين والسيتوزين والجوانين ؛ يستخدم الحمض النووي الريبي الأدينين واليوراسيل والسيتوزين والجوانين . يختلف اليوراسيل عن الثايمين في أنه يفتقر إلى مجموعة الميثيل على حلقته .

الفرق بين الحمض النووي DNA والحمض النووي الريبوزي RNA

شرح الاختلافات بين الحمض النووي DNA والحمض النووي الريبوزي RNA

الوظيفة

يقوم الحمض النووي بتشفير جميع المعلومات الجينية ، وهو المخطط الذي يتم من خلاله إنشاء جميع أشكال الحياة البيولوجية . وذلك على المدى القصير فقط . على المدى الطويل ، الحمض النووي عبارة عن جهاز تخزين ، محرك أقراص محمول بيولوجي يسمح بمرور مخطط الحياة بين الأجيال

يعمل RNA كقارئ يقوم بفك تشفير محرك الأقراص المحمول هذا . عملية القراءة هذه متعددة الخطوات وهناك RNAs متخصصة لكل خطوة من هذه الخطوات . أدناه ، نلقي نظرة أكثر تفصيلاً على أهم ثلاثة أنواع من الحمض النووي الريبي .

ما هي الأنواع الثلاثة من الحمض النووي الريبي؟

يقوم Messenger RNA (mRNA) بنسخ أجزاء من الشفرة الجينية ، وهي عملية تسمى النسخ ، وتنقل هذه النسخ إلى الريبوسومات ، وهي المصانع الخلوية التي تسهل إنتاج البروتينات من هذا الكود .

نقل الحمض النووي الريبي (TRBA) مسؤول عن جلب الأحماض الأمينية ، ولبنات بناء البروتين الأساسية ، إلى مصانع البروتين هذه ، استجابة للتعليمات المشفرة التي قدمها الرنا المرسال . تسمى عملية بناء البروتين هذه الترجمة .

أخيرًا ، RNA Ribosomal (rRNA) هو أحد مكونات مصنع الريبوسوم نفسه والذي بدونه لن يحدث إنتاج البروتين .

السكر

تم بناء كل من الحمض النووي والحمض النووي الريبي باستخدام العمود الفقري للسكر ، ولكن في حين أن السكر الموجود في الحمض النووي يسمى ديوكسيريبوز ، فإن السكر الموجود في الحمض النووي الريبي يسمى ريبوز . تشير بادئة "deoxy" إلى أنه في حين أن الحمض النووي الريبي يحتوي على مجموعتين من الهيدروكسيل (-OH) مرتبطان بعمود الكربون الفقري الخاص به ، فإن الحمض النووي يحتوي على مجموعة واحدة فقط ، ولديه ذرة هيدروجين وحيدة مرتبطة بدلاً من ذلك. أثبتت مجموعة الهيدروكسيل الإضافية في الحمض النووي الريبي (RNA) أنها مفيدة في عملية تحويل الشفرة الجينية إلى mRNAs التي يمكن تحويلها إلى بروتينات ، بينما يمنح سكر الديوكسيريبوز الحمض النووي مزيدًا من الاستقرار .

القواعد

قواعد النيتروجين في الحمض النووي هي الوحدات الأساسية للشفرة الجينية ، وترتيبها الصحيح وإقرانها ضروري للوظيفة البيولوجية. القواعد الأربعة التي يتكون منها هذا الكود هي الأدينين (A) ، الثايمين (T) ، الجوانين (G) والسيتوزين (C). تتزاوج القواعد معًا في بنية حلزونية مزدوجة ، وهذه الأزواج هي A و T ، ولا تحتوي C و G.RNA على قواعد الثايمين ، لتحل محلها قواعد اليوراسيل (U) ، والتي تقترن بالأدينين .

البنية

في حين أن الحلزون المزدوج للحمض النووي DNA يعني ان البنية ثنائية الشريطة للحمض النووي . يمكن أن يتشكل الحمض النووي الريبي (RNA) في هياكل مزدوجة الشريطة ، مثل أثناء الترجمة ، عندما تتزاوج جزيئات mRNA و tRNA. كما أن بوليمرات الدنا أطول بكثير من بوليمرات الرنا . يتكون الجينوم البشري الذي يبلغ طوله 2.3 مترًا من 46 كروموسومًا ، كل منها عبارة عن جزيء DNA طويل واحد . وبالمقارنة ، فإن جزيئات الرنا أقصر بكثير.

الموقع

تضم الخلايا حقيقية النواة ، بما في ذلك جميع الخلايا الحيوانية والنباتية ، الغالبية العظمى من الحمض النووي الخاص بها في النواة ، حيث يوجد في شكل مضغوط بإحكام ، يسمى الكروموسوم 5 . يعني هذا التنسيق المضغوط أنه يمكن تخزين الحمض النووي ونقله بسهولة. بالإضافة إلى الحمض النووي ، يوجد بعض الحمض النووي في الميتوكوندريا المنتجة للطاقة ، وعضيات صغيرة وجدت عائمة بحرية في السيتوبلازم ، وهي منطقة الخلية خارج النواة.

أحدث أقدم