المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في مصر

المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في مصر

المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد هو احد المؤسسات البحثية الوطنية المتخصصة والتي تتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , وهو اول معهد بحثي متخصص في الدراسات البحرية والمصايد في افريقيا والشرق الاوسط والمنطقة العربية ومن اوائل المعاهد علي مستوي العالم المتخصصة في هذا المجال . ينفذ المعهد سياساته من خلال برامج بحثية في جميع تخصصات العلوم المائية والمصايد والاستزراع السمكي .

تتمثل المهمة الرئيسية للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في تحقيق التنمية المستدامة لموارد المياة العذبة والبحرية من خلال المحافظة علي الموارد المائية ومكافحة التلوث من جميع المصادر . كما يهدف الي المساعدة في تحقيق الامن الغذائي بأنشاء المزارع السمكية البحثية الانتاجية .

كما يسهم المعهد في دراسات الجدوي للمشروعات الوطنية القومية ومشروعات القطاع الخاص والصناعة والمجتمع المدني , كما ساهم في انشاء كليات وأقسام علوم البحار في مختلف الجامعات المصرية والعربية .

بيانات التواصل مع المعهد

☎ الخط الساخن / خدمة العملاء
0227943226

فرع القاهرة
101 شارع القصر العيني - القاهرة 
 : 0227943226

البريد الالكتروني : info@niof.sci.eg.com

فروع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد

يشمل هيكل المعهد اربع فروع رئيسية في الاسكندرية والبحر الاحمر وخليجي السويس والعقبة بالسويس والمياة الداخلية بالقناطر بالاضافة الي تسع محطات بحثية تخدم كل الموارد المائية في عشرة محافظات 

فرع الاسكندرية : ويعتبر من اقدم المؤسسات البحثية في مصر ومنطقة الشرق الاوسط , كما يحتوي المعهد علي الأكواريوم ومتحف المحنطات البحرية والذي يعد من المزارات السياحية المهمة في الاسكندرية .

فرع البحر الاحمر : تأسس منذ عام 1932 ويعتبر فرع الغردقة من اقدم الفروع التي بدأ فيها زيادة الوعي بعلوم البحار , ويقوم المعهد بالتوعية بضرورة حماية البيئة البحرية والمحافظة علي الاسماك الملونة والشعاب المرجانية التي تعتبر المصدر الرئيسي للسياحة في المحافظة .

فرع خليجي السويس والعقبة بالسويس : يتمثل مهمه الفرع في رصد الموارد البحرية في شمال البحر الاحمر وقناة السويس والمحافظة عليها وتحسينها وتنميتها . 

فرع المياة الداخلية بالقناطر :  يعتبر احد اهم ركائز مساعي المعهد في عملية توفير التنمية المستدامة لموارد المياة وزيادة انتاجية الثروة السمكية وتحقيق الامن الغذائي . حيث يعمل فرع المياة الداخلية ومحطاتة بجد كنظام متكامل لتحقيق رسالة المعهد في احداث طفرة علمية في توفير الغذاء والحفاظ علي الموارد .

محطات بحثية فرعية 

محطة بحوث المكس : وتضم مزرعة كبيرة تبلغ مساحتها 38 فدان , وتضم 16 حوضاً استزراع سمكي مياة عذبة ومالحة بالاضافة الي مصنع اعلاف ومعمل مركزي .

مزرعة السرو : وتعد اكبر مزرعة سمكية تجريبية تخدم محافظات الدقهلية ودمياط , تبلغ مساحتها 70 فدان ويزرع منها 40 فدان , حيث استطاع المعهد تحقيق نجاح ملحوظ في انتاجية الفدان من 2.5 طن الي 3.7 طن .

السفن البحثية

قامت الترسانة البحرية بالقوات المسلحة بأعادة تأهيل السفينتين البحثيتين سلسبيل واليرموك بعد توقفهما عن العمل لمدة 4 سنوات من خلال تنفيذ عمرة شاملة ودقيقة روعي فيها الاحتياجات البحثية المستقبلة .

شعب المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد

شعبة المصايد : يهدف الي تحقيق التنمية المستدامة للانتاج السمكي وتحسين وتطوير مناطق معيشة الصيادين وتحقيق الامن الغذائي بالاضافة الي الحفاظ علي تنوع الكائنات البحرية وحماية السواحل المصرية للبحر الاحمر والمتوسط بالاضافة الي البحيرات ونهر النيل .

شعبة البيئة البحرية : يضم قسم البيئة البحرية تسعة اقسام تساهم في العديد من المجالات والتخصصات وتقدم خدمات للمجتمع والمستثمرين ويتمثل دور القسم في حماية البيئة البحرية والدراسة البيئية لعلم الاحياء البحرية ورصد جميع انواع الانبعاثات التي تؤثر علي البيئة المائية سواء كانت صلبة او سائلة او غازية .

شعبة المياة العذبة والبحيرات : تهدف الي دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية والجيولوجية لنهير النيل والبحيرات في مصر .

شعبة تربية الاحياء المائية : يعتبر الاستزراع المائي ضرورة لسد الفجوة الغذائية ومواكبة الزيادة المستمرة في عدد السكان .

نبذة تاريخية عن المعهد

تأسس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في عام 1918 , حيث قام السلطان فؤاد الاول بأصدار مرسوماً بأنشاء المعهد السلطاني للعلوم المائية بمنطقة الشاطبي بالاسكندرية , وكان يتبع ادارة المصايد المصرية بمديرية الثروة السمكية . ثم انتقلت تبعيته الي وزارة التجارة والصناعة وعرف بأسم ( معهد فؤاد الاول للأحياء المائية ) وانتقل الي موقعة الحالي بجوار قلعة قايتباي بالانفوشي - الاسكندرية .

في عام 1954 تغير اسمه الي المعهد الجمهوري للأحياء المائية والمصايد , وتشكل المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بصورته الحالية بعد صدور القرار الجمهوري رقم 436 لعام 1986 والتي تهدف الي وضع هيكل تنظيمي ووظيفي يمكن المعهد من تحقيق اهدافة الرئيسية .

الدكتور حامد عبد الفتاح جوهر ( ملك البحر الاحمر ) 

يعتبر الدكتور حامد جوهر من اهم رواد وباحثي المعهد , وهو اول من بدأ دراسة بحثية موسعة لدراسات البحار في مصر والعالم العربي , وعمل مديراً لمحطة الاحياء البحرية في الغردقة منذ انشائها ولمدة 40 عام .

وأنشأ متحف بحرياً في الغردقة ومكتبة تضم اغلب المراجع الاساسية لدراسة البحر الاحمر ومعهد الاحياء المائية بالسويس واصدار معجم البيولوجيا في علوم الاحياء والزراعة وحصل علي الجائزة الدولية التقديرية في العلوم عام 1974 .

أحدث أقدم