شائع :

انواع الرام «RAM» : اهميته , وكيف تختار الأنسب لجهاز الكمبيوتر

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

توجد ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) في العديد من الاجهزة التي نستخدمها بداية من الهاتف المحمول , جهاز الكمبيوتر , وحتي الاجهزة المنزلية الذكية , تعرف علي ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM , انواعها واستخدامتها , سميت بهذا الاسم لانها يمكنها الوصول الي اي خلية ذاكرة مباشرة اذا توافر رقم الصف والعمود اللذين يتقاطعان في تلك الخلية .

ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) هي جزء من الذاكرة الرئيسية ( الداخلية ) للحاسب الآلي ,  والتي يمكن الوصول إليها مباشرة بواسطة المعالج . تُستخدم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لقراءة البيانات والكتابة عليها بسرعة عالية مقارنة مع انواع الذاكرة الاخري .

 ذاكرة الوصول العشوائي متطايرة بطبيعتها ، فهذا يعني أنه إذا انقطعت الطاقة ، فستفقد المعلومات المخزنة . تُستخدم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لتخزين البيانات التي تتم معالجتها حاليًا بواسطة المعالج . يتم تخزين معظم البرامج والبيانات القابلة للتعديل في ذاكرة الوصول العشوائي .

يمكن تصنيف انواع الذاكرة في اجهزة الحاسب الي نوعين 

الذاكرة الداخلية : وتسمي ايضاً ( الذاكرة الرئيسية ) , وتشير الي الذاكرة التي تخزن كميات صغيرة من البيانات التي يمكن الوصول اليها بسرعة اثناء تشغيل الكمبيوتر . مثل ( ذاكرة الوصول العشوائي RAM , ذاكرة القراءة فقط ROM ) .

الذاكرة الخارجية : وتسمي ايضاً ( الذاكرة الثانوية ) , وهو جهاز تخزين يمكنه الاحتفاظ بالبيانات أو تخزينها باستمرار مثل ( الهارديسك HDD , محركات الاقراص ذات الحالة الصلبة SSD , الفلاش دريف , الاقراص المضغوطة ) .

انواع ذاكرة الكمبيوتر

اهمية ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) لجهاز الكمبيوتر

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) من اهم القطع الموجودة في جهاز الكمبيوتر , ويعزي أداء الكمبيوتر الي حد كبير الي حجم هذه الذاكرة الموجودة بداخلة . لذلك اذا لم يكن الكمبيوتر يحتوي علي الذاكرة الموصي بها لعمل نظام التشغيل وبرامجة , فأنة ينتج عنه أداء بطئ . والعكس صحيح , كلما زادت مساحة ذاكرة الكمبيوتر , زادت المعلومات والبرامج التي يمكن تحميلها ومعالجتها بشكل اسرع .

سرعات ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) 

تقاس سرعة الرام بالميغاهرتز ( Mhz ) , وهي تعبر عن سرعة كتابة وقراءة البيانات علي الرام , الانواع القديمة من الرام كانت مصنوعة لتصل الي سرعات معينة , وما زال هناك حدود للسرعة , حيث تحتوي بعض اللوحات الام علي قيود علي سرعة الرام , وذلك لعدة اسباب مثل منع ارتفاع درجة الحرارة , او ان البرمجيات لا تدعمها .

مثال : اذا اشتريت رام سرعتها 1833 ميجاهرتز , لكن مواصفات اللوحة الام لا تدعم اكثر من رام بسرعة 1333 ميجاهرتز . في هذه الحالة ستعمل اللوحة الام علي ابطاء عمل الرام الي 1333 ميجاهرتز .

سرعات DDR3

1066 ميجا هرتز

1300 ميجا هرتز 

1600 ميجا هرتز

1866 ميجا هرتز 

سرعات DDR4

2133 ميجا هرتز 

2400 ميجا هرتز

2666 ميجا هرتز 

3200 ميجا هرتز 

سعات ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) 

في الوقت الحاضر ، تأتي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) عادةً في موديلات بحجم 1 جيجابايت أو 2 جيجابايت أو 4 جيجابايت أو 8 جيجابايت أو 16 جيجابايت. لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر ذات ذاكرة الوصول العشوائي الأقل القيام بالعديد من الأشياء في وقت واحد . على سبيل المثال ، إذا كان لديك ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 4 جيجابايت فقط ، فلن يكون لديك سوى "ذاكرة قصيرة المدى" كافية للقيام ربما ببرنامج واحد أو برنامجين في المرة الواحدة . لن تتمكن من استخدام Netflix و Photoshop في نفس الوقت ، دون إبطاء كبير .

انواع ذاكرة الوصول العشوائية RAM

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ( DRAM ) : وهو النوع الاكثر استخداماً , في هذا النوع يجب تحديث DRAM باستمرار ، على عكس SRAM ، من أجل الحفاظ على البيانات . يتم ذلك عن طريق وضع الذاكرة على دائرة تحديث تعيد كتابة البيانات عدة مئات من المرات في الثانية . يستخدم DRAM لمعظم ذاكرة النظام لأنه رخيص وصغير . تتكون جميع الـ DRAM من خلايا الذاكرة ، والتي تتكون من مكثف واحد وترانزستور واحد .

ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة ( SRAM ) : تشير كلمة ساكنة هنا الي ان الذاكرة تحتفظ بمحتوياتها طالما كان هناك طاقة تصل اليها . ويتم فقط البيانات بمجرد انقطاع التيار الكهربائي , تستخدم رقائق SRAM مصفوفة من 4 الي 6 ترانزستورات ولا يوجد مكثفات , الترانزستورات لا تحتاج الطاقة لمنع التسرب , لذلك لا يلزم تحديث SRAM بشكل منتظم .

هناك مساحة إضافية في المصفوفة ، وبالتالي يستخدم SRAM شرائح أكثر من DRAM لنفس القدر من مساحة التخزين ، مما يجعل تكاليف التصنيع أعلى. وبالتالي يتم استخدام SRAM كذاكرة تخزين مؤقت وله وصول سريع جدًا.

DRAMSRAM
لديها وقت وصول اطول , لذلك فهي أبطأ من SRAM تتمتع بوقت وصول أقل , لذلك فهي اسرع مقارنة ب DRAM
التكلفة اقل تكلفتها اكبر من DRAM
يستهلك قدر اكبر من الطاقة .يستهلك قدر اقل من الطاقة .
توفر سعات تخزين اكبر 

توفر مساحة تخزين اصغر من DRAM

يوضع فى اللوحة الام .موجود فى المعالجات او بينها او الذاكرة الرئيسية .
الاكثر استخداماً اقل استخداماً 
يوضع فى اللوحة الام .موجود فى المعالجات او بينها او الذاكرة الرئيسية .

ما هي انواع DRAM

1 - SDRAM : تعمل علي مزامنة سرعة الذاكرة مع سرعة ساعة وحدة المعالجة المركزية ( المعالج ) , بحيث تعرف وحدة التحكم فى الذاكرة الساعة الدقيقة عندما تكون البينات المطلوبة جاهزة . ينقل هذا النوع البينات بسرعات تصل الي 133 ميجاهرتز .

2 - RDRAM : كانت اكثر شيوعاً فى اوائل القرن الحادي والعشرين , وكان الاستخدام الاساسي لأجهزة العاب الفيديو وبطاقات الرسومات ( الجرافيك ) , مع سرعات نقل تصل الي 1 جيجا هرتز .

3 - DDR SDRAM : وهو نوع من الذاكرة المتزامنة التي تضاعف تقريباً عرض النطاق الترددي لمعدل بيانات واحد ( SDR ) يعمل علي نفس تردد الساعة من خلال استخدام طريقة تسمي ( الضخ المزدوج ) , والتي تسمح بنقل البيانات علي كلاً من الحواف الصاعدة والهابطة لأشارة الساعة دون أي زيادة فى تردد الساعة .

نجحت DDR1 SDRAM بواسطة DDR2 و DDR3 ومؤخراً DDR4 SDRAM. على الرغم من أنها تعمل على نفس المبادئ ، إلا أن الوحدات ليست متوافقة مع الإصدارات السابقة. يوفر كل جيل معدلات نقل أعلى وأداء أسرع . على سبيل المثال ، تتميز أحدث وحدات DDR4 بمعدلات نقل سريعة تصل إلى 2133/2400/2666 وحتى 3200 ميجا نقلة / ثانية .


# ميغا هيرتز # الرامات # ما هو الرام # تعريف الرام # معني رام # فوائد # وظيفة الذاكرة العشوائية RAM # بحث عن الرام # معلومات # مواصفات # افضل انواع الرامات 

إرسال تعليق

أحدث أقدم