الطاقة الكهرومائية : تعريفها, انواعها | اهم المميزات والعيوب

سد الخزانات الثلاثة فى الصين

الطاقة الكهرومائية ( الطاقة المائية ) - hydroelectric power - هي شكل من اشكال الطاقة المتجددة الناتجة من قوة المياة المتحركة او المتدفقة . مثل تدفق المياة في الشلالات وعبر السدود  وغيرها .

الطاقة الكهرومائية هي واحدة من أرخص الطرق لتوليد الكهرباء وتستخدمها أكثر من 60 دولة في جميع أنحاء العالم , لتلبية طلبها من الكهرباء .

استخدم الاغريق القدماء الطاقة الكهرومائية لتشغيل عجلات طحن الحبوب منذ 2000 عام . وهي اليوم من اكثر مصادر الطاقة المتجددة فعالية لتوليد الكهرباء . ففي النرويج علي سبيل المثال تأتي 99 % من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية . اكبر محطة للطاقة الكهرومائية فى العالم هي سد المضائق الثلاثة بقدرة 22.5 جيجاوات في الصين .

كيف يتم توليد الطاقة الكهرومائية من السدود ؟

في السدود يتم تخزين المياة خلف السد ( خزان السد ) , تقوم محطات الطاقة الكهرومائية بالتحكم في هذه المياة بواسطة بوابات او صمامات موجودة فى السد ( قابلة للفتح والاغلاق ) , عندما تتدفق المياة خلال مجري مائي مائل نتيجة الجاذبية , تقوم التوربينات بالتقاط حركة المياة ومن خلال المولدات المتصلة به تقوم بتحويل الطاقة الحركية الي كهرباء . يتم نقلها من خلال كابلات نقل الكهرباء بعد زيادة جهدها باستخدام المحول  الي الشبكة العامة لتغذية المنازل والمصانع وغيرها .

توليد الكهرباء من السدود

انواع محطات الطاقة الكهرومائية 

  • محطات طاقة السدود : وتم الاشارة اليها فى الاعلي .
  • محطات توليد الطاقة الجارية في النهر ( مرفق التحويل ) : في هذا النوع يتم استخدام المنحدرات الطبيعية للأنهار لنقل المياه عبر قناه حتي تصل الي محطة الطاقة , تعمل التوربينات وتقوم بتحويل طاقة المياة الي طاقة ميكانيكية ثم الي المولدات ليتم توليد الكهرباء .
  • محطات توليد الطاقة بالضخ والتخزين : حيث يتم الاستفادة من الطاقة من مصادر اخري مثل الطاقة الشمسية والنووية والرياح وغيرها  , ويمكن استهلاكها فى نقل المياة الي ارتفاع أعلي خلال أوقات الذروة عندما يكون هناك استهلاك مرتفع للكهرباء , ويتم اطلاقها مرة اخري .

مزايا الطاقة الكهرومائية 

  • مصدر متجدد للطاقة : حيث ان المياة موجودة باستمرار وبكميات كبيرة .
  • لا ينتج انبعاثات ولا يلوث البيئة .
  • مصدر ثابت للكهرباء : وهي مختلفة عن مصادر اخري مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتي تكون غير ثابتة طوال الوقت .
  • المرونة : يمكن التحكم في تدفق المياة وكميتها , ويمكن في اوقات الطلب المرتفع علي الطاقة زيادة المياة المتدفقة لتوليد طاقة اكبر ويمكن من الناحية الاخري تقليل كمية الطاقة .
  • توفير المياة : تمكننا الخزانات خلف السدود من الاحتفاظ بالمياة لحين الحاجة اليها او عند وجود نقص فى المياة . 
  • توفير البنية التحتية وفرص العمل : تساعد السدود في تطوير المناطق المجاورة للسد من حيث الطرق والمرافق , بالاضافة الي توفير فرص عمل .
  • تكلفة تشغيل منخفضة : تحتاج محطات الطاقة الكهرومائية الي صيانة قليلة خلال عمرها والذي يمكن ان يمتد لأكثر من 100 عام . لذلك فهي تعتبر من ارخص محطات الطاقة المتجددة .

عيوب الطاقة الكهرومائية

  • التكلفة : تحتاج محطات الطاقة الكهرومائية الي استثمارات وتكاليف اولية مرتفعة .
  • الجفاف : قد تؤثر موجات الجفاف الطويلة علي عمل محطات الطاقة الكهرومائية .
  • استهلاك مساحات واسعة من الارض : تحتاج السدود الكبيرة علي سبيل المثال الي خزانات ضخمة وتحتاج الي مساحة كبيرة من الارض , وبالتالي يمكن ان تؤدي الي تهجير السكان , وخسارة مساحات كبيرة من الاراضي .
  • الملائمة : تحتاج السدود ومحطات الطاقة الكهرومائية الي شروط ومواقع ومواصفات معينة ويمكن ان تؤدي اخطاء بسيطة الي حدوث كوارث , بالاضافة الي ذلك يجب ان تكون قريبة من المدن الرئيسية لتقليل عملية نقل الكهرباء .
  • الحياة المائية فى الانهار : تعيق السدود من حركة الاسماك وخاصة التي تقوم بالهجرة من اجل وضع البيض , ويمكن ان يشكل خطر في زيادة انقراض الاحياء المائية .
  • الطمي : تحمل الانهار الطمي من المناطق الخصبة الي المناطق الاقل خصوبة , تقوم السدود بحجز الطمي في الخزانات خلفه بكميات كبيرة , مما يسبب خسارة اراضي كانت تعتمد عليه .

هل الطاقة الكهرومائية متجددة 

نعم , لانها تستخدم دورة المياة الطبيعية لتوليد الكهرباء حيث ان الماء يتدفق باستمرار . بالاضافة الي ذلك تعتبر الطاقة الكهرومائية طاقة نظيفه حيث انها لا تطلق اي انبعاثات مباشرة في الغلاف الجوي اثناء العميلة .

ما هي اشهر الدول التي تستخدم الطاقة الكهرومائية ؟

الطاقة الكهرومائية من اكثر مصادر الكهرباء المتجددة استخداماً . وتعتبر الصين اكبر منتج للطاقة الكهرومائية فى العالم . تليها الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والهند وروسيا . ما يقرب من 71 % من جميع الكهرباء المتجددة المولدة فى العالم تأتي من الطاقة الكهرومائية .

ما هي اكبر محطة طاقة كهرومائية فى العالم ؟

سد المضائق الثلاثة فى الصين والذي يقع علي نهر اليانغتسي , وهو اكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية فى العالم , ويبلغ طول السد 2335 متراً وارتفاعة 185 متراً .

أحدث أقدم