شائع :

دليل شراء لاب توب مستعمل 2021 | ما الذي يجب ان تبحث عنه

لابتوب مستعمل

مع ارتفاع اسعار الاجهزة عموماً واجهزة اللاب توب بشكل خاص , يلجأ الكثير من الاشخاص الي البحث عن جهاز لاب توب مستعمل لاستخدامه في العمل او الدراسة او الترفيه , هناك الكثير من المواقع والتطبيقات التي تعرض الاجهزة المستعملة , ولكن شراء جهاز لاب توب مستعمل اصعب بكثير من شراء اخر جديد , هناك الكثير من التفاصيل التي يجب ان مراعاتها حتي تقوم بعملية الشراء ولا تقع في فخ النصب او شراء جهاز به عيوب او مشاكل .

لا تشتري لابتوب مستعمل في هذه الحالة 

اذا كان استخدام الجهاز للألعاب الحديثة والمتطورة وبرامج التصميم ثلاثية الابعاد الاحترافية وبرامج مثل Photoshop النسخ الحديثة , لان هذه البرامج والالعاب تتطلب امكانيات عالية وحديثة باستمرار , ومن الصعب ان تجد جهاز مستعمل حديث مر علي اصداره بضع شهور معروض للبيع , وان وجدت فسيكون سعره مقارب للجهاز الجديد .

ما الذي يجب ان تعرفه عند شراء لاب توب مستعمل

لاب توب استعمال

بشكل عام , هناك شركات معينة شهيرة في مجال صناعة اجهزة الكمبيوتر المحمولة مثل شركة Dell , HP , Lenovo , قامت هذه الشركات بأصدار العديد من الاصدارات الشهيرة والتي حققت شعبية كبيرة مثل عائلة ThinkPad , ThinkCentre من لينوفو , عائلة Latitude , Optiplex من ديل , عائلة HP Pro , Elite , وعادة ما توفر هذه الشركات الدعم لهذه الاجهزة والتحديثات بالاضافة الي سهولة عمل الصيانة وترقية اجزائها , بالاضافة الي ذلك يجب مراعاة التالي عند شراء جهاز اللاب توب :

  • الضمان : هل مازال الضمان ساري , اما اذا كنت تشتري من محل لبيع اجهزة الكمبيوتر المستعملة فيمكنك طلب ضمان علي الجهاز الذي حصلت عليه من المحل , ويجب ان تتأكد فعلاً ان المحل يعطي الضمانات الفعلية لاسترجاع الجهاز في حالة وجود اي عيوب او مشاكل . وحتي تضمن حقك اكثر يمكنك كتابة نموذج مبايعة بسيط ضد اي عيوب تظهر في الجهاز ويقوم صاحب المحل بالامضاء عليه .
  • فحص الجهاز : اذا كنت لا تملك الخبرة لفحص جهاز اللاب توب المستعمل , قد يكون من المفيد الاستعانة بفني كمبيوتر لاجراء فحص كامل علي جهاز اللاب توب فور الشراء , فبالتأكيد يمكنه اكتشاب العيوب الغير ظاهره .
  • فحص جسم الجهاز : تحتاج الي التأكد من خلو جسم الكمبيوتر المحمول من الشقوق والصدمات , تحقق ايضاً وجود مسامير مفقودة ومفصلات مفكوكة او اي شئ من هذا القبيل .
  • الشاشة : تحقق من وجود وميض او تغير فى اللون او خطوط او سطوع غير عادي او Dead Pixels . افتح مقطع فيديو وشاهد الشاشة من زوايا مختلفة .
  • لوحة المفاتيح - Keyboard : تعد من اكثر الاجزاء استخداما فى اللابتوب لذلك يجب عليك فحص جميع المفاتيح وتحقق من المفاتيح المكسورة وكذلك مفاتيح لا تعمل .
  • المنافذ ومحرك الاقراص DVD : جرب جميع منافذ USB ومدخل السماعة ومنفذ الانترنت Ethernet , وفتحة HDMI وبطاقة SD واي منافذ اخري متاحة . وكذلك تحقق من عمل محرك الاقراص DVD ان وجد .
  • الاتصال اللاسلكي Wi-Fi : لا احد يريد جهاز لاب توب بدون اتصال واي فاي . افتحه وتأكد من انه يعرض الشبكات الموجوده حولك , وحاول الاتصال باحدي الشبكات وتجربة التصفح علي الويب .
  • كاميرا الويب والسماعات : علي الرغم من ان معظم كاميرات الويب فى اجهزة اللابتوب تكون ضعيفة , ولكن تعتبر مهمة للأشخاص الذين يقومون بأجراء مكالمات فيديو , لذلك يجب ان تتأكد من انها تعمل , قم ايضاً بتجربة السماعات وحاول رفع الصوت الي الحد الاقصي لمعرفة اذا كانت الاصوات مكتومة او مشوهه .
  • البطارية - Battery : البطارية من اكثر الاجزاء سرعة في التلف في اجهزة الكمبيوتر المحمول , ويمكنك اخذ فكرة عامة عن حالة البطارية من خلال اعدادات البطارية , يمكنك الحصول علي معلومات عن مقدار الشحن الذي يمكن ان تتحملة البطارية وصحة البطارية , بالاضافة الي ذلك يجب ان تقوم بشحن البطارية وهل يتم استنفاذها بسرعة كبيرة ام لا .
  • الرام RAM : من اكثر الاجزاء التي تؤثر علي سرعة جهاز الكمبيوتر , يمكن اختبارها من خلال هذ البرنامج memtest86 .
  • وحدة التخزين ( HDD or SSD ) : اذا كانت وحدة التخزين من نوع SSD يمكنك استخدام تطبيق SSDlife , اما اذا كان من نوع HDD يمكنك استخدام تطبيق HDSentinel للتحقق من صحة وحدة التخزين لديك . اذا كان هناك الكثير من المشاكل مثل bad sectors في هذه الحالة عليك الامتناع عن الشراء . يمكنك التحقق من من خلال الصوت في محرك الاقراص الثابتة HDD , اذا كان هناك صوت غير طبيعي يمكن ان يؤدي ذلك الي بطئ الجهاز .
  • نظام التشغيل : العديد من اجهزة اللابتوب توفر نسخ نظام تشغيل اصلية , تأكد من ان نظام التشغيل المنصب علي الجهاز هو الاصلي , تحقق من تراخيص نظام التشغيل licenses , ومن وجود مفتاتيح المنتج واطلب اي برامج او متعلقات خاصة بجهاز اللابتوب .
  • السعر : يجب ان تكوم بمقارنة سعر الجهاز المعروض وسعره جديد .

الحد الادني من امكانيات الجهاز 

اذا كان استخدامك لجهاز اللابتوب هو الاستخدام الاساسي كالتصفح , وتحرير المستندات مثل اوفيس , والفيديو , الدردشة فهذه المتطلبات الاساسية :

المعالج : يفضل ان يكون المعالج Intel Core من الجيل السادس أو أحدث (ابحث عن موديل يبدأ بـ Core i3 أو i5 أو i7 ، متبوعًا برقم من 6000s أو أعلى) . بينما تعمل هذه المعالجات منذ ست سنوات , ولكنها لا تزال تحصل على دعم من Intel والعديد من الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر .

الذاكرة RAM : بالنسبة لتصفح الويب الأساسي واستخدام التطبيقات ، فإن 4 جيجابايت هي الحد الأدنى ويفضل ان تكون DDR 4 . وعند شراء جهاز كمبيوتر بسعة 4 غيغابايت رام , يجب ان تتأكد ان هناك امكانية لأضافة وزيادة حجم ال RAM وذلك لان بعض الاجهزة لا توفر ذلك . ويجب الا تستهين بدور ذاكرة الوصول العشوائي RAM لانها يمكن ان تجعل جهازك بطئ بشكل ملحوظ , بالرغم من وجود معالج سريع .

التخزين : يُفضل محرك الأقراص المزود بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة بسعة 128 جيجابايت أو أكبر على محرك الأقراص الثابتة الميكانيكي الأكبر ولكن الأبطأ ، من حيث الموثوقية والاستجابة. لكن شراء جهاز كمبيوتر به محرك أقراص ثابت وترقيته إلى SSD بنفسك يمكن أن يتيح لك توفير بعض المال.

نوع الشاشة : بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ابحث عن شاشات IPS ، التي توفر استنساخًا أفضل للألوان وزوايا عرض أفضل من شاشات TN الرخيصة (شاشات WVA ، على الرغم من ندرة عرضها وليست بجودة IPS ، إلا أنها تبدو جيدة أيضًا). لا تحدد قوائم أجهزة الكمبيوتر المستخدمة دائمًا تقنية العرض ، ولكن من المرجح أن تكون شاشات 1080 بكسل (وإن لم يكن مضمونًا) من نوع IPS.

دقة الشاشة : الافضل شاشات الكمبيوتر المحمول بدقة 1920 × 1080 بكسل ، وتسمى أيضًا 1080 بكسل أو Full HD ، ولكن قد تحصل بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة على شاشات 1440 × 900 أو 1600 × 900. تجنب شاشات 1366 × 768 (تسمى أيضًا HD) ، والتي تبدو أسوأ وتميل إلى استخدام تقنية TN رديئة .

هذه هي المتطلبات الادني التي يجب ان تكون فى جهازك المستعمل , يمكن ان تعمل بعض الاجهزة الاقدم بشكل جيد ولكن لن تصمد كثيراً بالاضافة الي قلة الدعم والتحديثات .

الاشياء التي يجب تجنبها عند شراء جهاز لاب توب مستعمل 

  • المعالجات القديمة أو البطيئة : تتضمن هذه القائمة معالجات Intel Celerons و Pentiums و Intel Core 2 Duo و Core 2 Quad ، وكذلك معالجات Intel Core من الجيل الأول إلى الخامس ، بالإضافة إلى معالجات AMD من السلسلة A . هذه معالجات أقدم أو أبطأ . قد يواجه البعض مشكلة في دعم الميزات الأساسية لنظام التشغيل Windows 10 أو تشغيل الإصدارات الحديثة من macOS .
  • شاشات 1366 × 768 : هذه الشاشات منخفضة الدقة ، التي تسمى أحيانًا شاشات HD أو WXGA ، لا يمكنها احتواء قدر كبير من المعلومات ولا تبدو حادة مثل الشاشات عالية الدقة . من المرجح أيضًا أن يستخدموا لوحات عرض TN رخيصة الثمن .
  • محركات الأقراص الثابتة الدوارة (HDD) : محرك الأقراص الثابتة التقليدي هو أبطأ جزء من أي جهاز كمبيوتر أقدم أو أرخص. إذا اشتريت جهاز كمبيوتر به محرك أقراص ثابتة ، ففكر في استبدال هذا التخزين بمحرك أقراص ذي حالة صلبة SSD .
  • أقل من 64 غيغابايت من السعة التخزينية : هذه المساحة ليست كافية بالنسبة لك لتثبيت Windows بشكل مريح وأهم تطبيقاتك مع ترك مساحة كافية لـ Windows Update للعمل بشكل صحيح. تميل أجهزة الكمبيوتر المزودة بمحركات أقراص صلبة SSD صغيرة جدًا إلى استخدام نوع أرخص من التخزين يسمى eMMC ، وهو أبطأ من SSD النموذجي وغير قابل للترقية.

# لابتوبات # لابتوب HP # لاب توب # لابتوب رخيص # لاب توب DELL # استعمال خارج # استيراد # نصائح شراء لابتوب مستعمل # لابتوبات # افضل لاب توب 

إرسال تعليق

أحدث أقدم