شائع :

تفاصيل انشاء حساب PayPal واستخدامة في ارسال واستقبال الاموال

باي بال «PayPal» هي شركة مدفوعات رقمية تسهل المدفوعات بين الاطراف من خلال التحويلات عبر الانترنت , تم تأسيسها بشكل مستقل في عام 2015 . 

تتيح PayPal  الدفع مقابل السلع والخدمات وتحويل الاموال باستخدام حساب انترنت آمن وبطريقة سهلة وسريعة . كل ما عليك هو اضافة تفاصيل حسابك المصرفي او الربط ببطاقة ائتمان او بطاقة خصم مباشر , وعندما تقوم بالدفع باستخدم PayPal , يتم اختيار البطاقة او الحساب المراد الدفع به . ويتم تعينها كطريقة دفع افتراضية .

يمكنك ايضاً بالاضافة الي الدفع مقابل السلع والخدمات , تلقي واستلام الاموال بواسطة باي بال , وتكون هذه الاموال موجودة فى حسابك فى PayPal , وبدلا من ترك هذه الاموال فى حسابك في باي بال , يمكنك تحويلها الي حسابك المصرفي او البطاقة المخصصة لذلك , ويمكن لشركة باي بال فرض رسوم علي هذه التحويلات في انواع معينة من المعاملات .

تعرف في هذا الموضوع علي انواع الحسابات فى باي بال , تعلم طريقة انشاء حساب باي بال  , ارسال الاموال الي شخص اخر , استقبال الاموال من العملاء او الاصدقاء , وما هي مزايا استخدام باي بال , وبدائل باي بال فى حالة لم يكن مناسب لك .

انواع الحسابات فى PayPal

حساب PayPal الشخصي 

وهو الحساب الاكثر شيوعاً لاستخدام الافراد . يوفر لك هذا الحساب ارسال واستلام الاموال واستخدام باي بال لاجراء عمليات شراء عبر الانترنت . ويتيح لك الحصول علي كشف حساب واضافة بطاقة ائتمان الي حسابك .

حساب PayPal الاعمال ( الحساب التجاري ) 

يقدم PayPal حسابات تسمح للشركات بقبول المدفوعات القادمة من PayPal عبر الانترنت بالاضافة الي بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم عبر الانترنت او شخصياً . حتي اذا لم يكن لدي عملائك حسابات باي بال , ويمكنهم من خلال هذا الحساب انشاء فواتير للعملاء وتلقي مدفوعا باي بال عبر الانترنت بشكل آمن .

طريقة انشاء حساب باي بال 

1 - تحتاج الي التسجيل للحصول علي حساب باي بال من خلال تطبيق باي بال علي الهاتف ( جوجل بلاي , ابل ستور )  , او من خلال التوجة الي موقع الشركة علي الانترنت paypal.com ثم النقر الي تسجيل الاشتراك مجاناً .
انشاء حساب باي بال

2 - اختيار نوع الحساب ( شخصي او اعمال ) .

تسجيل باي بال
3 - في حالة اختيار الحساب الشخصي يطلب منك رقم الهاتف المحمول , وستقوم باستلام رسالة علي هاتفك برمز الحماية لادخالة وتأكيد رقم الموبيل .
4 - ادخل عنوان البريد الالكتروني , الاسم الاول والاخير , وكلمة المرور .
5 - في الصفحة التالية , قم بأدخال عنوانك البريدي ( عنوان المنزل ) , وقم بالموافقة علي سياسية خصوصية باي بال .
6 - في هذه الخطوة ستقوم بالاختيار ما بين ( ربط بطاقة سحب او ائتمان ) او ( ربط حساب بنكي ) بحساب باي بال اختار الطريقة المناسبة لك , وقم بملئ النموذج الذي سيظهر لك بالبيانات البنكية المطلوبة , حتي تتمكن من اتمام عملية الربط بحساب باي بال .

الدول العربية التي يوجد بها باي بال 

يمكن تقسيم الدول العربية الي 3 مجموعات كالتالي :

  1. دول عربية يمكن فيها ارسل واستقبال الاموال عبر باي بال ( الامارات العربية المتحدة , قطر , الكويت , البحرين , السعودية , الاردن , تونس , مصر , المغرب , الجزائر , سلطنة عمان  ) .
  2. دول عربية لارسال الاموال فقط ( اليمن , الصومال , موريتانيا , جيبوتي , جزر القمر ) .
  3. الدول العربية غير متاح بها الخدمة ( العراق , لبنان , ليبيا , السودان , سوريا , فلسطين  ) .

ارسال واستقبال الامول باستخدام باي بال 

من خلال موقع الشركة الالكتروني او من خلال تطبيق باي بال علي الموبيل , يمكن تحويل الاموال الاخرين باستخدام اسم المستخدم او عنوان البريد الالكتروني او رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستلم . كما يمكن التسوق عبر الانترنت باستخدام باي بال فى المواقع والمتاجر التي توفر خدمة الدفع عن طريق الشركة . وتكتمل هذه المعاملات في غضون دقائق .

تقدم باي بال ايضاً للشركات مجموعة من الحلول للعمليات اليومية الخاصة بها , يتضمن ذلك بوابات الدفع لكل من المعاملات عبر الانترنت والشخصية , حلول ادارة الاعمال , بالاضافة الي خيارات الائتمان والتمويل , ويجب علي اصحاب الاعامل ايضاً تقديم عنوان بريد الكتروني لانشاء حساب . 

طريقة ارسال اموال الي شخص اخر 

1 - انقر فوق خيار ارسال في اعلي الشاشة كما هو موضح بالصورة .

ارسال امول باي بال

2 - قم بكتابة اسم المستخدم او البريد الالكتروني او رقم المحمول , سيقوم باي بال بالبحث في قاعدة البيانات عن الشخص المراد الارسال اليه , وايضاً فى حالة عدم امتلاك الشخص المرسل اليه لحساب باي بال , يمكنه انشاء حساب مجاني وادخال البريد او رقم المحمول الذي تم الارسال اليه لاستلام الامول علي حساب باي بال .

3 - في الخطوة التالية تحتاج الي ادخال المبلغ المراد ارسالة . 

4 - في الخطوة الاخيرة سيقوم باي بال بالسؤال عن الغرض من المدفوعات هل هي ( الاصدقاء والعائلة ) ام ( السلع والخدمات ) ولاحظ ان الخيار الاخير يؤدي الي تحميل المستلم برسوم للخدمة , لذلك تأكد من تحديد الخيار الصحيح .

استلام او طلب امول عن طريق باي بال 

سواء كنت ستتلقي اموال عن طريق صديق , احد افراد العائلة , من خلال العملاء اذا كنت تاجر , انشاء فاتورة فأن استلام الامول في باي بال يعد بسيط من خلال الخطوات التالية .

1 - من خلال التطبيق او موقع باي بال علي الويب اختار طلب .

2 - في الخطوة التالية اختار او اكتب ( الايميل الخاص بالشخص الذي سيقوم بالارسال اليك , او رقم الهاتف الخاص به ,  او من خلال مشاركة رابط عبر PayPal.me سواء رسالة نصية او تغريدة او منشور لتلقي المدفوعات ) .

3 - عندما يرسل شخص ما الاموال اليك ستتلقي اشعار عبر البريد لتنبيهك بأنه تم ايداع امول فى حسابك .

4 - يمكنك الاحتفاظ بالمال فى حساب باي بال او تحويلة الي حسابك البنكي .

لماذا استخدم PayPal ( مزايا استخدام باي بال ) 

تتوافر حالياً الكثير من انظمة الدفع عبر الانترنت واشهرها علي سبيل المثال ( جوجل باي , ابل باي ) , ولكن باي بال تقدم بعض المزايا الاضافية التي لا يوفرها الاخرون مثل :

  1. PayPal لديها تاريخ طويل في هذا المجال , مما جعلها وسيلة راسخة ومقبولة علي نطاق واسع .
  2. سريع وسهل : حيث ان باي بال الان اصبح خامس اكثر خيارات الدفع قبولاً بعد فيزا , ماستركارد , اميركان اكسبريس , ديسكوفر وهو متاح عبر ملايين المتاجر عبر الانترنت .
  3. هناك آلاف او حتي ملايين المواقع التي توفر خدمة الدفع عن طريق باي بال .
  4. تقوم باي بال بحماية المشتري وتقدم الضمانات لذلك مثل استرداد الامول اذا لم يصل العنصر الذي اشتريته عبر الانترنت او لا يتطابق مع وصف البائع , وهذه الميزة مفيدة مثلا عند الشراء من eBay , حيث لا يكن لديك ضمانات من المتجر .
  5. كذلك لديها نظام حماية خاصة بالبائع سواء علي مستوي شخصي او تجاري .
  6. يوفر PayPal طبقة اضافية من آمان المدفوعات عبر الانترنت , وذلك لانك لا تحتاج الي ادخال تفاصيل بطاقتك او حسابك البنكي فى كل مرة تقوم فيها بالشراء , كل ما عليك هو تسجيل الدخول الي حساب باي بال .
  7. انشاء حساب باي بال مجاني وعمليات الشراء عبر الانترنت ومعظم المعاملات الشخصية مجانية ايضاً , ولكن باي بال يفرض رسوماً علي أنواع معينة من المعاملات .
  8. لا توجد رسوم لاجراء عمليات شراء عبر الانترنت مع التجار الذين يقبلون باي بال , طالما لا يوجد تحويل عملة , وهناك رسوم علي المعاملات بالعملة الاجنبية بنسبة 3 % او 4 % للمشتريات بالعملة الاجنبية .

ما هي خدمة الائتمان من باي بال 

قامت باي بال بتوفير خدمة الائتمان الخاصة بها , حيث يمكنك الدفع مقابل السلع والخدمات ويمكن سداد هذه المستحقات لباي بال فى وقت لاحق , وهي تشبه في عملها بطاقات الائتمان البنكية العادية ولكن لا تحتاج الي بطاقة ائتمان فعليه .

بدائل PayPal

علي الرغم من ان باي بال تعتبر اكثر خدمات الدفع الرقمية شيوعاً , الا انها ليست الخيار الوحيد وفيما يلي بعض الشركات الاخري :

سكريل 
ويمكنك معرفة المزيد حول سكريل من خلال الموضوع التالي - انشاء حساب سكريل 

Venmo
استحوذت PayPal ، على شركة Braintree الأم لشركة Venmo في عام 2013 في حين أنها مملوكة من الناحية الفنية لشركة PayPal ، إلا أن Venmo تتخصص أكثر في مدفوعات P2P الصغيرة بين الأصدقاء والعائلة والاشخاص .

ابل باي
يمكن لمستخدمي Apple استخدام Apple Pay لمعالجة المدفوعات الرقمية للأصدقاء والعائلة والتجار . يمكن ربط هذه الخدمة بالحسابات المصرفية ، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان والخصم . يمكن استخدام التطبيق مع iPhone أو Apple Watch لإجراء عمليات شراء في أي متجر باستخدام قارئ بطاقات بدون تلامس . Apple Pay متوافق أيضًا مع العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية .

جوجل باي 
Google Pay لمستخدمي Android. يربط المستخدمون حسابًا مصرفيًا أو بطاقة خصم أو بطاقة ائتمان او جميعهم . يتيح Google Pay للمستخدمين إجراء عمليات شراء في متجر أو عبر الإنترنت . يمكنك أيضًا إرسال مدفوعات P2P ، طالما أنك مقيم في الولايات المتحدة أو الهند.  كان هناك تطبيق Android Pay ، ولكن تم دمجه مع Google Wallet لإنشاء تطبيق Google Pay. على عكس Apple Pay ، ليس عليك أن تكون أحد مستخدمي Android لاستخدام Google Pay - يمكن لمستخدمي iPhone تنزيل التطبيق أيضًا .

نبذة عن تاريخ باي بال 

تم اطلال النموذج الاول من PayPal فى أواخر التسعينيات بواسطة Confinity , ثم اندمجت الشركة مع X.com - وهي شركة مصرفية عبر الانترنت - وتم تغير اسم الشركة رسمياً الي PayPal في عام 2001 . وظهرت كمسهل لعمليات الدفع عبر موقع eBay . وأصبحت الخدمة شائعة جداً لدرجة eBay قررت الاستحواذ عليها فى عام 2002 . وفي عام 2015 تم انشاء باي بال كشركة مستقلة , ويتم تداول اسهما فى البورصة تحت رمز PYPL .

# طريقة انشاء حساب مجاني باي بال # eBay # فتح حساب باي بال # فتح حساب تجاري باي بال # باي بال عربي # بطاقة باي بال # عمل حساب باي بال # كيفية عمل حساب باي بال # ربط حساب البنك الاهلي بباي بال # هل باي بال آمن # الحساب الشخصي والحساب التجاري # المتاجر التي تقبل باي بال # عمولة باي بال # الشراء عن طريق باي بال 

إرسال تعليق

أحدث أقدم