شائع :

عصير القصب وفوائده | هل هو آمن لمرضي السكر والرجيم

عصير القصب من المشروبات الشعبية الشهيرة في الكثير من البلدان , يزداد الطلب عليه في فصل الصيف عندما ترتفع درجة الحرارة , بالاضافة الي طعمة الحلو وتبريده لجسمك فى يوم حار , فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم .

قصب السكر هو أحد المحاصيل الرئيسية المستخدمة فى انتاج السكر , 70 % من السكر المصنوع في العالم من قصب السكر , والنسبة الباقية 30 % يأتي من محصول بنجر السكر . يتم استهلاكة بشكل كبير فى مناطق افريقيا وآسيا والهند .

تعتبر البرازيل اكبر منتج لقصب السكر فى العالم تأتي بعدها الهند , في البرازيل يتم تخميره واستخدامة في صنع مشروب كحولي يسمي الكاشاسا , بالاضافة الي استخدامة فى صناعة الروم ( مشروب كحولي مقطر ) . ويتم اضافة الليمون والنعناع والزنجبيل اليه فى الهند لتحسين مذاقة .

يتكون قصب السكر من حوال 70 - 75 % من الماء , وحوالي 10 - 15 % ألياف , ونسبة 13 - 15 % سكر ( سكروز ) . ويحتوي كوب واحد من عصير قصب السكر علي حوالي 12 ملعقة صغيرة من السكر .

مشروب قصب السكر

عصير قصب السكر ومرضي السكري 

مثل اي مشروب اخر يحتوي علي نسبة عالية من السكر , يعتبر قصب السكر من الخيارت السيئة اذا كنت مصاباً بداء السكري . يمكن ان ترفع كمية السكر الكبيرة فى قصب السكر من مستويات السكر فى الدم بشكل خطير .

بالرغم من وجود دراسات علي ان عصير قصب السكر يحتوي علي مضادات أكسدة تحتوي علي مادة البوليفينول والتي قد تساعد خلايا البنكرياس علي انتاج المزيد من الانسولين وهو الهرمون الذي ينظم نسبة السكر فى الدم . الا ان هذه الابحاث غير مؤكدة ومازالت فى المرحلة التمهيدية .

عصير قصب السكر والرجيم 

يعتقد ان قصب السكر يساعد في انقاص الوزن وذلك في حالات معينة وبالكمية المناسبة للأسباب التالية :

  1. خالي من الدهون : لا يحتوي قصب السكر علي دهون وهو حلو طبيعياً . 
  2. يحتوي علي الالياف : يحتوي قصب السكر علي نسبة عالية من الالياف الغذائية , وبالتالي فهو مثالي للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن .
  3. يعزز الطاقة : وبالتالي يؤدي الي زيادة النشاط لديك , ويقلل من التعب والارهاق .
  4. يحارب الالتهاب : الالتهابات من الاسباب التي تجعل الكثير من الناس غير قادرين علي انقاص الوزن .
  5. يقلل من نسبة الكوليسترول الضار : زيادة نسبة الكوليسترول الضار مرتبطة في العادة مع زيادة الوزن بشكل غير صحي , لا يحتوي قصب السكر علي الكوليسترول , وقد يحاربه مما يؤدي الي فقدان الوزن .
  6. يعزز التمثيل الغذائي : عصير قصب السكر له خصائص مزيلة للسموم , الي جانب دعمة لعملية التمثيل الغذائي , وهي المفتاح لحرق الدهون بكفاءة أكبر .

القيمة الغذائية لقصب السكر 

يحتوي كل 28.35 جرام من قصب السكر علي التالي :

العنصر الكمية
طاقة 26.56 كيلو كالوري 
كربوهيدرات 27.51 جرام
بروتين 0.27 جرام
كالسيوم 11.23 مليجرام
حديد 0.37 مليجرام 
بوتاسيوم41.96 مليجرام
صوديوم 17.01 مليغرام

فوائد عصير قصب السكر 

عصير القصب

يمكن استخدام عصير قصب السكر كعلاج طبيعي للعديد من المشاكل . فهو غني بمضادت الاكسدة والذي يساعد علي محاربة الالتهابات وتقوية المناعة . وهو غني ايضاً بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والالكتروليتات الأخري , لذلك فهو رائع للجفاف . يساعد فى علاج نزلات البرد , ومحاربة الحمي كونه يعزز مستويات البروتين فى الجسم .

  • قصب السكر مدر للبول مما يعني انه يساعد فى علاج التهابات المسالك البولية وحصوات الكلي .
  • الحفاظ علي صحة الكبد .
  • قصب السكر غني بأنواع جيدة من الكربوهيدرات والبروتينات والحديد والبوتاسيوم والعناصر الغذائية الاساسية الأخري التي تجعله من مشروبات الطاقة المثالية . 
  • يحسن حركة الأمعاء ويخفف الأمساك ويحتوي علي خصائص قلوية مما يعني انه جيد لعلاج الحموضة وحروق المعدة .
  • يحتي عصير قصب السكر علي المعادن التي تمنع تسوس الاسنان ورائحة الفم الكريهة .
  • مشروب فوري للطاقة حيث يمد الجسم بالسكروز الطبيعي .
  • من الفوائد المدهشة لعصير القصب انه يحارب حب الشباب ويقلل من الشوائب ويؤخر الشيخوخة ويحافظ علي نضارة البشرة . لاحتواء قصب السكر علي حمض الجليكوليك وهو احد ابرز أحماض ألفا هيدروكسي والمعروف كحمض مهم للحفاظ علي البشرة .
# قصب سكر # عصير القصب والرجيم # اهمية عصير القصب # فوائد عصير القصب للرجال # اضرار عصير القصب # هل قصب السكر يزيد الوزن # صورة عصير قصب # اكبر كوب عصير قصب 

إرسال تعليق

أحدث أقدم