متي يكون «وقت السحر» وفضل الدعاء فيه ,الادعية المستحبة فى هذا الوقت

اهمية وقت السحر

تم ذكر وقت السحر فى القرآن الكريم فى سورة آل عمران حيث قال الله تعالي ( الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ) , وتفسير وقت السحر هنا هو من الاوقات التي يتعبد بها المؤمنين والمتقين , وهذا دليل علي ان هذا الوقت مستحب فيه الدعاء وذكر الله , واجتهد العديد من العلماء فى معرفة وقت السحر , وقالوا انه الوقت الذي يبدأ من الثلث الأخير من الليل الي قبيل طلوع الفجر .

 أفضل وقت لتأدية عبادة الاستغفار هو في وقت السحر، وذلك لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: « ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة من السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له »، فالله عز وجل يتجلى بالرحمات في وقت السحر بالغفران والرحمن والعطايا الجزيلة التي لا سقف لها، فالمداومة على ذكر الله والاستغفار يزيل الهم والغم ويكشف الكرب.

متي يكون وقت السحر 

وقت السحر هو الوقت قبل طلوع الفجر , وقيل هو من ثلث الليل الأخير الي أول طلوع الفجر , او هو ثلث الليل الآخير الي طلوع الفجر .

كيف تحسب وقت السحر  

لتتمكن من حساب الثلث الأخير من الليل , فأنه يتم تقسيم الليل من غروب الشمس الي طلوع الفجر الي ثلاث اجزاء , فيتم حذف الثلثين الاولين , وما تبقي فهو الثلث الأخير من الليل . فأذا كان الوقت من غروب الشمس وحتي طلوع الفجر هو 9 ساعات فأذا مضي ست ساعات من الليل فقد دخل الثلث الآخير من الليل .

في هذا الوقت الطيب المبارك يتنزل الله عز وجل الي السماء الدنيا ليكون أكثر قرباً من عباده الصالحين الذاكرين الشاكرين لفضله ونعمة التي لا تحصي , وفي هذا الوقت تزداد فرصة استجابة الدعاء , لذلك فمن المهم زيادة الدعاء الي الله سبحانة وتعالي فى هذا الوقت والاخلاص فى العبادة والتقرب اليه .

ولقد وصف الله عز وجل أهل الجنة والصالحين بصفات منها أنهم يستغفرون في هذا الوقت ويخلصون فيه الدعاء لله , فيقول الله تعالي ( هل من مستغفر فأغفر له ) وهذا فى الاستعفار عندما نقول - ربي أستغفرك , اللهم أغفر لي , أستغفرك وأتوب اليك , الحمد لله نحمدة ونستعينة ونستغفرة .

فضل وقت السحر

فضل دعاء وقت السحر 

فضل الدعاء فى وقت السحر او الثلث الاخير من الليل وقبل الفجر كبير وله مكانة عظيمة , ففي هذا الوقت تتنزل الرحمات والبركات من الله عز وجل , ويشعر المسلم بالسكينة والطمأنينة والتي تغمر قلبه , وفيه نور للمسلم بتقربه اللي خالقه وينفرد بخلوة معه ويناجيه بما يشاء , ومن أقام هذا الوقت فى طاعة وعبادة الله بقلب سليم فسيلاحظ تسير أمورة فى الدنيوية والاجر والثواب العظيم فى الاخرة , ويقول بعض العلماء انه سبباً فى جلب خير ودفع البلاء عن المؤمن .

فوائد وقت السحر 

هناك الكثير من الفوائد النفسية والروحانية التي يمكن ان تعود علي المؤمن عند قيام وقت السحر , وهي كالتالي :
  • الحماية من الامراض النفسية المختلفة والآفات الاجتماعية .
  • العديد من الفوائد الصحية مثل الحماية من التهابات الغضاريف والوقاية من زيادة مستوي السكر فى الدم , زيادة الكورتيزول فى الدم وهذه حقائق علمية .
  • صفاء النية والبعد عن المعصية والتقرب من الله واستجابة الدعاء .
  • نيل الدرجات العلي فى الجنة باذن الله تعالي , والاجر العظيم فى الاخرة .

ادعية وقت السحر 

  • اللهم أعني على ديني بالدنيا وعلى آخرتي بالتقوى واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني إلى نفسي فيما حظرته على .
  • أسألك باسمك الرحمن الرحيم الحي القيوم الذي عنت له الوجوه وخشعت له الأصوات ووجلت له القلوب من خشيته أن تصلي على محمد وعلى آل محمد. 
  • اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبا غير بعيد ويا شاهدا غير غائب وياغالبا غير مغلوب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السموات والأرض .
  • اللهم أعني على ديني بالدنيا وعلى آخرتي بالتقوى واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني الى نفسي فيما حظرته علي يا من لا تضره الذنوب ولا ينقصه العفو هب لي ما لا ينقصك واغفر لي ما لا يضرك إنك أنت الوهاب .
  • اللهم أعظم لي نورا وأعطني نورا واجعل لي نورا سبحان ذي الفضل والنعم سبحان ذي المجد والكرم سبحان ذي الجلال والإكرام  .
  • اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيا وكن بي حفيا رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين  . اللهم اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا.
  •  اللهم الطف بي في تيسير كل عسير فان تيسير كل عسير عليك يسير وأسألك اليسر والمعافاة في الدنيا والآخرة .
  • اللهم أعني على ديني بالدنيا وعلى آخرتي بالتقوى واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني الى نفسي فيما حظرته علي يا من لا تضره الذنوب ولا ينقصه العفو هب لي ما لا ينقصك واغفر لي ما لا يضرك إنك أنت الوهاب .
  • أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم  .
  • اللهم إنك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي ولا يخفى عليك شىء من أمري أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه،أسألك مسألة المسكين وأبتهل اليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير .
  • اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيا وكن بي حفيا رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين .
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح ، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر ، يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة ، يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى يا منتهى كل شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المن يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها .
  • اللهم اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا .
  • اللهم الطف بي في تيسير كل عسير فان تيسير كل عسير عليك يسير وأسألك اليسر والمعافاة في الدنيا والآخرة .
  • أسألك باسمك الرحمن الرحيم الحي القيوم الذي عنت له الوجوه وخشعت له الأصوات ووجلت له القلوب من خشيته أن تصلي على محمد وعلى آل محمد .

لماذا سمي بوقت السحر 

تتكون الكلمة من (السين والحاء والراء)، تدور على الاختفاء واللطف والدقة في الشيء، فسُمي هذا الوقت بهذا الاسم؛ لأنه تخفى فيه النفوس والأحوال، وهو وقت سكون وهدوء. والله اعلم
اسم وقت السحر

                  ما هو الفرق بين السحر وصلاة الوتر 

                  ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﺑﻞ ﻫﻲ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻳﻜﺮﻩ ﺗﺮﻛﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻠﻢ ﻳﺼﻠﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ، ﻓﻴﻤﻜﻨﻪ ﺗﺪﺍﺭﻛﻬﺎ ﺑﺄﻥ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺇﻟﻰ ﺯﻭﺍﻟﻬﺎ ﺷﻔﻌﺎً؛ ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺳﻨﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ { ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ } ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺷﻐﻠﻪ ﻋﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻧﻮﻡ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ ﺃﻭ ﻭﺟﻊ ﺻﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺍﺛﻨﺘﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﻛﻌﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ..

                  # ابن باز # رمضان # الصلاة وقت السحر # ادعية وقت السحر # مستجابة # مستحبة # ساعة السحر # دعاء مكتوب وقت السحر # صلاة السحر اليومية # لماذا سمي وقت السحر # 

                  إرسال تعليق

                  أحدث أقدم