ما هو الكولاجين وفوائدة للبشرة والجسم والعظام | معني وتعريف

اغذية كولاجين

الكولاجين - هو احدث الصيحات الشائعة فى مجال الصحة الان , انتشر استخدامة واصبح يباع فى اماكن كثيرة مثل المتاجر والصيدليات والمحال التجارية وغيرها , بالاضافة الي الكريمات التي تدعي انها ستبقيك شاباً لعقود قادمة , ولكن ما مدي صحة هذا , وما هي اهمية الكولاجين للصحة .

 توفر لك هذه المقالة فهم اعمق لما هو الكولاجين , وما هي اهميتة للجسم والبشرة والعظام وغيرها , بالاضافة الي فوائد الكولاجين , وما هي استخداماتة كمكمل غذائي , ونظرة شاملة عن هذا البروتين المهم .

ما هو الكولاجين 

 الكولاجين ( Collagen ) هو البروتين الأكثر وفرة فى الجسم , وهو بروتين صلب ليفي يتكون من الاحماض الامينية , والتي بدورها تتكون من الكربون والأكسجين والهيدروجين , يشكل الكولاجين ثلث البروتين الموجود فى جسم الانسان .

الكولاجين هو جزء من النسيج الضام والذي يساعد علي تماسك البشرة وليونتها وتجديدها المستمر , والاربطة هي نوع أخر من النسيج الضام الذي يربط العظام ببعضها وبالتالي يربط المفاصل معاً , اما الاوتار مختلفة عن الاربطة فى انها تقوم بربط العضلات بالعظام , كل هذه الأنسجة , العظام , الاربطة , الاوتار , العضلات , تتكون من البروتينات , والكولاجين هو البروتين الاكثر انتشاراً .

الكولاجين فى الجلد واهميتة للبشرة

كولاجين الجلد

فى الطبقة الوسطي من الجلد ( الأدمة ) , يساعد الكولاجين فى تكوين شبكة ليفية من الخلايا تسمي الخلايا الليفية , والتي يمكن ان تنمو عليها خلايا جديدة , كما انه يلعب دوراً فى استبدال خلايا الجلد الميتة وتجديدها .

الكولاجين مهم للبشرة , فعندما يتعلق الامر بشيخوخة الجلد , فان الكولاجين يحافظ عليها متماسكة ومرطبة ونضرة , مع التقدم فى العمر يبدأ انتاج الكولاجين فى الجسم فى التدهور ,مما يؤدي الي ظهور الخطوط الدقيقة وترهل الجلد .

يمكن من خلال حقن الكولاجين تحسين ملامح الجلد وملئ المنخفضات , ويمكن استخدام الفيلر الذي يحتوي علي الكولاجين فى التجميل لازالة الخطوط والتجاعيد من الوجه , وعادة ما يتم ملئ الفجوات الأكثر اتساعاً بمواد مثل الدهون او السيليكون .

ملحوظة : جزيئات الكولاجين كبيرة جداً بحيث لا يمكن امتصاصها عبر الجلد , وبالتالي من غير المحتمل ان تقوم مستحضرات التجميل التي توضع علي الجلد مثل الكريمات بزيادة كميات الكولاجين .

اهمية الكولاجين للجسم وكيف يتكون

يتم انتاج الكولاجين بشكل رئيسي عن طريق خلايا النسيج الضام , حيث يتم تكسير البروتين الغذائي الي احماض امينية , الاحماض الامينية هي التي تبني انواع مختلفة من البروتين فى الجسم , بما في ذلك الكولاجين .

 وهناك ما لا يقل عن 16 نوع من الكولاجين , الانواع الاربعة الرئيسية هي كالتالي :

النوع الاول : يمثل هذا النوع 90 % من كولاجين الجسم , وهو مكون من ألياف كثيفة , ويوفر بنية الجلد والعظام والأوتار والغضاريف الليفية والنسيج الضام والأسنان .

النوع الثاني : يتكون من ألياف غير محكمة الترابط ويوجد فى الغضروف المرن الذي يعمل علي تبطين المفاصل .

النوع الثالث : يدعم هذا النوع بنية العضلات والأعضاء والشرايين .

النوع الرابع : يعمل هذا النوع كمرشح ويوجد فى طبقات البشرة .

الكولاجين

تقدم العمر والكولاجين

مع تقدم العمر ينتج الجسم كميات اقل من الكولاجين , وتظهر علامات علي الجلد حيث يصبح أقل صلابة وليونة بالاضافة الي ترهل الجلد وظهور التجاعيد , الغضاريف ايضاً تضعف مع تقدم السن وتصبح الاوتار والأربطة أقل مرونة وغيرها من المشاكل بسبب نقص الكولاجين .

الاشياء التي تضر بالكولاجين 

1 - الاكثار من تناول السكر والكربوهيدرات المكرر .

2 - التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة .

3 - التدخين يقلل من انتاج الكولاجين .

4 - اضطرابات جهاز المناعة .

5 - الشيخوخة .

يمكن ان يساعد تجنب التدخين والتعرض الزائد للشمس واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة علي تقليل الشيخوخة الواضحة , من خلال الحفاظ علي الكولاجين والحفاظ علي صحة الجلد والعظام والعضلات والمفاصل لفترة اطول .

الاطعمة التي تزيد من الكولاجين فى الجسم 

يمكن الحصول علي اللبنات الأساسية للكولاجين من خلال تناول نظام غذائي متوازن من الأطعمة الغنية بالبروتين :

  • الفراخ 
  • لحم البقر 
  • البيض 
  • منتجات الالبان 
  • البقوليات 
  • المكسرات 
  • الحبوب الكاملة 
  • الجيلاتين 

يوجد الكولاجين بكثرة فى الدجاج , ومرقة العظام ( شوربة العظام )  والتي يتم تحضيرها عن طريق غلي عظام الحيوانات .الجيلاتين هو عبارة عن الكولاجين المطبوخ , لذلك فهو يحتوي علي نسبة عالية جداً من الأحماض الأمينية اللازمة لانتاج الكولاجين . بالاضافة الي ذلك فأن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفاكهه الطازجة له فائدة تتمثل فى توفير مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الاجهاد التأكسدي الذي يمكن ان يؤدي الي تدهور الكولاجين .

فوائد الكولاجين 

1 - يمكن ان تحسن صحة البشرة والجلد .

الكولاجين من المكونات الرئيسية للبشرة , ويلعب دوراً هاماً فى تقوية ومرونة وترطيب البشرة . مع التقدم فى العمر ينتج الجسم كميات اقل من الكولاجين , مما يؤدي الي جفاف الجلد وتشكل التجاعيد .

اظهرت بعض الدراسات ان ببتيدات الكلولاجين ( المكملات الغذائية التي تحتوي علي الكولاجين ) , وقد تساعد فى أبطاء شيخوخة البشرة عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف .

2 - يساعد فى تخفيف آلام المفاصل 

يساعد الكولاجين فى الحفاظ علي سلامة الغضروف ( النسيخ الشبيه بالمطاط الذي يحمي المفاصل ) , مع انخفاض كمية الكولاجين فى الجسم مع تقدم العمر , يزداد خطر الاصابة باضطرابات المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام .

3 - الحفاظ علي العظام 

تتكون العظام فى الغالب من الكولاجين , مما يمنحها بنية قوية , يتدهور الكولاجين فى الجسم مع تقدم العمر , لذلك تتدهور معها العظام , قد يؤدي هذا الي حالات مثل هشاشة العظام , وفي هذه الحالة تنخفض كثافة العظام وتقل قوتها وبالتالي ارتفاع مخاطر الاصابة بالكسور .

4 - يمكن ان يعزز كتل العضلات 

تتكون انسجة العضلات من 1 الي 10% من الكولاجين , هذا البروتين ضروري للحفاظ علي العضلات قوية وتعمل بشكل صحيح , ويقترح الباحثون ان تناول الكولاجين قد يعزز من انتاج البروتينات العضلية مثل الكرياتين , ويحفز نمو العضلات بعد التمرين .

5 - تعزيز صحة القلب 

يوفر الكولاجين بنية للشرايين , وهي المسؤولة عن نقل الدم من القلب الي باقي اجزاء الجسم , بدون الكولاجين , قد تصبح الشرايين ضعيفة وهشة , وقد يؤدي الي تصلب الشرايين , وهو مرض يؤدي الي ضيق الشرايين , ويمكن ان يتطور الي نوبة قلبية او سكتة دماغية .

6 - زيادة قوة الاظافر والشعر عن طريق منع التقصف .

7 -يمكن ان يساعد فى الحفاظ علي صحة الامعاء .

8 -يمكن ان يساعد فى الحفاظ علي صحة الدماغ .

9 - قد يؤدي الي فقدان الوزن .

10 - يمكن ان يساعد فى التئام الجروح .


# كولاجين طبيعي # كولاجين المفاصل # مكملات الكولاجين # كولاجين كريم

| شارك |

إرسال تعليق