ما هو i-score | والعوامل التي تؤثر علي التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية

اي سكور

I-Score - هي الشركة المصرية للاستعلام الائتماني والتي تقوم بتقديم خدمات الاستعلام عن البيانات الائتمانية , وهي الشركة الوحيدة المرخص لها العمل كشركة استعلام ائتماني .

تمتلك الشركة قاعدة بيانات تحتوي علي معلومات ائتمانية عن الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة , وتضم ما يقرب من 100 % من المعلومات الائتمانية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة للبنوك التجارية فى مصر .

الرقم المختصر للشركة المصرية للاستعلام الائتماني : 16262

فى حالة وجود اسمك او اسم شركتك فى القوائم السلبية للشركة المصرية للاستعلام الأئتماني  " I-Score " نتيجة لوجود تعثر او عدم التزام سابق فى السداد مع احد البنوك او الشركات , سيكون من الصعب عليك الحصول علي اي تسهيلات ائتمانية مثل القروض من البنوك او الجهات المشتركة مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني .

لا تقوم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بأبداء الرأي في عمليات الموافقة او الرفض علي القروض وغيرها من التسهيلات الائتمانية الخاصة بالبنوك او الشركات المشتركة , ولكن بدلاً من ذلك تقوم بتوفير المعلومات حول المركز والتاريخ الائتماني للمقترض , وبالتالي يتمثل دور البنك او الشركة فى اجراء باقي الدراسات الائتمانية , وينتج عن هذه المعلومات مجتمعة تحديد القرار الائتماني سواء بالقبول او الرفض .

ما هو التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية Credit Score

هو مؤشر رقمي يلخص كامل السجل الائتماني للعميل , تتراوح قيمته ما بين 400 الي 800 , وكلما زاد التقييم الرقمي للعميل , كلما انخفضت المخاطر الائتمانية الخاصة به , وبالتالي تمكن البنوك والشركات من منح سواء القروض او التسهيلات الائتمانية الاخري مع درجة مخاطرة اقل .

عوامل تؤثر علي التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية 

1 - المدفوعات المتأخرة , الافلاس , نمط السداد .

2 - الديون المستحقة .

3 - مدة التاريخ الائتماني .

4 - عدد طلبات الحصول علي الائتمان .

5 - انواع الائتمان .

كيف تحصل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني علي البيانات 

1 - من خلال البنوك او الشركات او الجهات الاخري المشتركة مع الشركة : حيث تقوم هذه الجهات بصفه دورية بتزويد الشركة المصرية للاستعلام الائتماني ببعض البيانات مثل اسم وعنوان وتاريخ ميلاد المقترض , بالاضافة الي موقف التسهيلات الائتمانية للعملاء ويتم تحديثها متضمنة الأرصدة وعدد ايام التأخير ان وجدت .

2 - عن طريق البيانات التي يتم الاقرار بها من البنك المركزي المصري .

كيفية معرفة Iscore الخاص بك 

يمكنك معرفة ال i-score من خلال البنك او الشركة التي تتعامل معها والمشتركة مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني , من خلال تقديم طلب استعلام ذاتي .


| شارك |

إرسال تعليق