ما هو رقم CVV فى البطاقات البنكية | بالصور كيفية الحصول عليه

رمز - CVV

هناك بعض البيانات الهامة علي البطاقة الائتمانية او بطاقة الخصم مثل الاسم الكامل لحامل البطاقة , رقم البطاقة , تاريخ انتهاء الصلاحية هذه البيانات يجب عدم مشاركتها مع اي شخص , ولكن الرقم الاكثر اهمية علي البطاقة هو CVV او CVC .

  رقم ال CVV او CVC رمز التحقق او رمز امان البطاقة : هو رقم موجود علي ظهر بطاقة الائتمان او بطاقة الخصم المباشر مكون من ثلاث ارقام علي الجانب الايمن من شريط التوقيع , تستخدم فيزا رمز CVV او CVV2 , ام ماستر كارد فتستخدم رمز CVC او CVC2 .

CVV

هذا الرقم ضروري لاتمام اي تعاملات علي الانترنت , ولا ينبغي ابداً مشاركته مع أي شخص , يتم انشاء هذا الرقم من خلال البنك او المؤسسة المالية المصدرة للبطاقة .

CVV هو حارس الامان للبطاقة , يساعد فى حماية البطاقات البنكية الخاصة بك من السرقة والاحتيال والمعاملات غير المصرح بها , ويضمن ان صاحب البطاقة فقط هو من يستخدم البطاقة , حتي لو حصل شخص ما علي بيانات البطاقة مثل الاسم ورقم البطاقة فلا يمكنة التعامل بدون رمز CVV .

ما هو الفرق بين ال PIN و CVV

رقم CVV مختلف عن رقم التعريف الشخصي السري للبطاقة PIN , يستخدم رقم التعريف الشخصي فى اي تعاملات شخصية او من خلال ماكينة الصراف الالي والذي يطلب هذا الرقم عند ادخال البطاقة , اما رمز التحقق CVV يستخدم عند اجراء مدفوعات عن طريق الانترنت او عبر الهاتف .

يحظر علي التجار تخزين رقم CVV فى المعاملات عبر الانترنت وفقاً للمعايير الامان المتبعة , حتي فى حالة طلب منك حفظ بيانات البطاقة فى موقع ما , فأن رقم CVV هو الرقم الوحيد الذي لا يتم حفظة ويجب ادخالة فى كل مرة تجري فيها معاملة , وهذا هو السبب فى ان حقل رمز التحقق من البطاقة CVV يظل فارغاً حتي فى التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر .

ماذا يعني رمز " OTP " اختصار " One Time Passcode " 

طبقة امان اخري فيما يتعلق بالدفع عن طريق الانترنت هو رقم OTP , حيث يتم استخدام الخدمة لتوليد كلمة مرور " كلمة سر " متغيرة وعشوائية , يتم ارسالة فى الغالب عن طريق هاتفك المحمول , فعندما تقوم بعملية شراء باستخدام البطاقة الائتمانية علي سبيل المثال , تقوم الخدمة بتوليد رقم سري يتم ادخالة لتأكيد العملية , وهذا يزيد من مستوي الامان .

رقم CVV ممسوح 

فى حالة كان رقم CVV او CVC ممسوح من ظهر البطاقة , ولم تقم بحفظه في مكان اخر او لم تتذكره , الطريقة الوحيدة لاسترجاع هذا الرقم هو الذهاب الي البنك لاستخراج بطاقة بديلة .


أحدث أقدم