ما هو المنطق وانواعة | معني وتعريف |

منطق

لا يوجد تعريف دقيق للمنطق , وليس هناك تعريف دولي يمكن الاعتماد علية , هناك الكثير من التعريفات والتي نتجت عن اجتهادات شخصية , ولكن فى الاساس الوصول لتعريف المنطق هو مسألة مثيرة للجدل , لذلك لن نتطوع فى تقديم تعريف جديد للمنطق وسنقوم بعرض فكرة تقريبية عنه .

 يأتي مصطلح المنطق من الكلمة اليونانية logos , فالمنطق هو النظام الذي يهدف التمييز بين التفكير الجيد والتفكير السيئ . يتعامل المنطق مع تطوير استنتاجات معقولة بناءً على مجموعة معينة من البيانات , المنطق خالي من المشاعر والمعتقدات ويتعامل بشكل خاص مع البيانات باستخدام الحجج وتحليل الافكار والتفكير العقلاني .

هناك وجهة نظر سائدة تقول ان ما يجعل البشر مميزين , هو اننا عقلانيون . ويمكن القول ان العقلانية هي استخدام العقل فى الانشطة التي تحتاج الي التفكير , وتقديم الادعاءات ودعمها بالاسباب , والاستنتاج من خلال الادلة المتاحة . يهدف المنطق الي الوصول بالتفكير الي مرحلة افضل , باختصار يخبرنا المنطق عن كيف يجب ان نفكر اذا اردنا التفكير بشكل جيد .

بدأ المنطق كمصطلح فلسفي , ويتم استخدامة الان فى تخصصات اخري مثل الرياضيات وعلوم الكمبيوتر , يمكن أن يشمل المنطق فعل التفكير من قبل البشر من أجل تكوين الأفكار والآراء ، بالإضافة إلى التصنيفات والأحكام . يمكن أيضًا تنفيذ بعض أشكال المنطق بواسطة أجهزة الكمبيوتر وحتى الحيوانات .

المنطق فرع من فروع الفلسفة . توجد مدارس فكرية مختلفة حول المنطق في الفلسفة ، لكن النسخة النموذجية تسمى المنطق الأساسي الكلاسيكي أو منطق الدرجة الأولى الكلاسيكي . في هذا المجال ، يحاول الفلاسفة التمييز بين التفكير الجيد والمنطق السيئ .

يتم استخدام المنطق فى الرياضيات ايضاً , يستخدم المنطق الرياضي المتغيرات , والتي عادة ما تكون احرف لتمثل الافتراضات .

خطوات التفكير المنطقي 

  • طرح الافتراضات او المقدمات المستخدمة لبناء الحجة .
  • الافتراضات يمكن ان تكون دقيقة جيدة او غير دقيقة سيئة .
  • يتم بناء الحجة على الافتراضات او المقدمات .
  • يتم الاستدلال على الافتراضات .
  • التوصل الي استنتاج .

كلما كانت الافتراضات او المقدمات دقيقة, فأن الاستنتاج الناتج عن قاعدة الاستدلال ستكون دقيقة ايضاً , ولاحظ ان الحجة هنا هي جميع الافتراضات او المقدمات المستخدمة .

مثال :

لا يجب ان تأكل فى مطاعم الوجبات السريعة , لماذا , لانهم يدفعون اجور منخفضة للعمال , لان الاطعمة التي يقدمونها رديئة , والطعام غير صحي .

الافتراضات  

1 - يدفعون اجور منخفضة للعمال .

2 - الاطعمة التي يقدمونها رديئة .

3 - الطعام غير صحي .

الاستنتاج 

لذلك لا يجب ان تأكل فى مطاعم الوجبات السريعة .

انواع المنطق 

المنطق غير الرسمي 

وهو الذي يتم استخدامة عادة فى التفكير اليومي , وهو المنطق والحجج التي تقوم بها فى حواراتك الشخصية مع الاخرين .

مثال :

الافتراضات : لا يوجد دليل على ان البنسلين ضار بالصحة , انا استخدم البنسلين دون اي مشاكل .

الاستنتاج : البنسلين آمن للجميع .

التجربة الشخصية او المعرفة لا يمكن التحقق منها .

المنطق الرسمي 

فى هذا النوع من المنطق يجب ان تكون المقدمات صحيحة , ويتم استخدام المنطق الاستنتاجي , فأنت تتبع الافتراضات للوصول الي نتيجة سليمة .

مثال :

الافتراضات : كل شخص يعيش فى الاسكندرية يعيش فى مصر , وجميع المصريين يعيشون فى افريقيا 

الاستنتاج : كل شخص يعيش فى الاسكندرية يعيش فى افريقيا .

افتراضات صحيحة للوصول الي نتيجة صحيحة .

المنطق الرمزي 

يتعامل المنطق الرمزي مع كيفية ارتباط الرموز ببعضها البعض , وفي هذه الحالة يتم تعيين رموز للتفكير اللفظي للتحقق من صحة العبارات من خلال عمليات رياضية , مثل التي تستخدم فى التفاضل والتكامل .

المنطق الرياضي 

وهو مجال فرعي للرياضيات , وترتبط ارتباطاً وثيقاً بأسس الرياضيات وعلوم الكمبيوتر النظرية , ويمكن تطبيق المنطق الرسمي فى  الرياضيات , وغالباً ما يتم استخدام المنطق الرياضي والمنطق الرمزي بالتبادل .

# قواعد # اهمية

إرسال تعليق

أحدث أقدم