ترتيب اسباب الوفاة فى العالم .. اكثر 9 امراض تفتك بالبشر

اسباب - الموت - فى العالم

فى عام 1950 , كان متوسط عمر الشخص العالمي عند الولادة هو 46 عام فقط , وبحلول عام 2015 , قفز الي اكثر من 71 عاماً . وبالرغم من ذلك لا يزال الكثيرون يموتون فى سن مبكرة لأسباب يمكن الوقاية منها , اكثر من 70 % من هذه الامراض هي امراض مزمنة وغير معدية , ولا تنتقل من شخص لأخر , القاتل الاكبر هي امراض القلب والأوعية الدموية .

ترتيب الامراض المسببة للوفاة فى العالم 

1 - مرض الشريان التاجي 

يتسبب الشريان التاجي فى حدوث ما يقرب من 9 ملايين حالة وفاة كل عام , وينجم عن تراكم الترسبات الدهنية علي جدار الشرايين , والتي تعزي الي نمط الحياة وحالات ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وغيرها . هذا المرض مميت حيث تضيق الشرايين , مما يحد من تدفق الدم والاكسجين الي القلب , مما يؤدي الي نوبة قلبية قاتلة , تسبب النوبات غير المميتة ألماً فى الصدر يعرف بالذبجة الصدرية .

باعتبارها السبب الأول للوفاة , فهناك تركيز من شركات الأدوية لتطوير علاجات أفضل لمساعدة مرضي القلب , شركة فايزر علي سبيل المثال وهي شركة رائدة عالمياً فى أمراض القلب والأوعية الدموية , تبحث بأستمرار عن طرق لعلاج الأسباب الكامنة وراء أمراض القلب والأدوعية الدموية .

2 - السكتة الدماغية 

وهو السبب الرئيسي للوفاة فى جميع انحاء العالم ( 6.24 مليون حالة وفاة سنوياًَ ) , تحدث السكتة الدماغية عندما يتعطل تدفع الدم الي الدماغ , مما يؤدي الي موت خلايا الدماغ , يمكن أن يؤدي ذلك الي اصابة الدماغ والأعاقة وفي بعض الحالات الموت . الأسباب الرئيسية للسكتة الدماغية هي انسداد / الجلطات الدموية أو تمزق فى الاوعية الدموية ( نزيف ) . وتعتبر اكثر انتشاراً فى البلدان النامية وجنوب شرق آسيا .

3 - التهابات الجهاز التنفسي السفلي 

تعد التهابات الجهاز التنفسي السفلي من أكثر الأمراض المعدية فتكاً فى العالم , والتي تسببها الفيروسات والبكتريا . تؤثر هذه الأمراض علي رئتي المريض ومجري الهواء , وتشمل علي الأنفلونزا , التهاب الشعب الهوائية , الالتهاب الرئوي . هذه الامراض لديها تأثير اكبر علي كبار السن والرضع , وكان ادخال اللقاحات فعالاً بشكل لا يصدق فى خفض معدلات الوفيات علي مدي العشري الي الثلاثين سنة الماضية , وخاصة الدول النامية .

4 - مرض الانسداد الرئوي المزمن 

يعد رابع سبب رئيسي للوفاة حول العالم هي مجموعة من حالات مجري الهواء والتي تندرج تحت مصطلح الانسداد الرئوي المزمن . وتشمل علي حالات التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة , وهي حالات تؤدي الي التهاب الرئتين وتلفهما . يعد السبب الرئيسي هو التدخين , وبالرغم من ذلك يمكن يؤثر علي غير المدخنين , وخاصة مرضي الربو والذين يعيشون فى مناطق شديدة التلوث .

5 - سرطان الرئة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية 

مسؤولة عن اكثر من 1.6 مليون حالة وفاة فى جميع انحاء العالم سنوياً , سرطان الرئة هو نوع خطير من السرطانات وهو شائع جداً لدي المدخنين , ويمثل 85 % من الحالات . ينتشر هذا النوع من السرطان فى دول مثل الصين واسبانيا والمجر .

6 - داء السكري 

هناك ارقام متزايدة فى حالات الاصابة بمرض السكري كل عام , ويؤدي الي وفاة ما يقرب من 1.59 مليون مريض كل عام , وهناك نوعين منه الاول مرتبط بأمراض المناعة الذاتية والاخر مرتبط بخيارات نمط الحياة السيئة مثل النظام الغذائي , فى كلتا الحالتين يواجه جسم المريض صعوبة فى التعامل مع الأنسولين , وهو عامل يساعد الجسم علي امتصاص ومعالجة الجلوكوز .

7 - الزهايمر 

هناك زيادة كبيرة فى عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب مرض الزهايمر , وهو السبب الرئيسي للخرف , ويؤدي الي وفاة ما يقرب من 1.54 مليون شخص كل عام .مرض الزهايمر هو مرض تنكس عصبي يعاني فيه المريض من انخفاض تدريجي فى القدرة المعرفية , مثل الذاكرة والكلام , بسبب تراكم بروتينات الأميلويد , ولا توجد طريقة معروفة للوقاية من المرض او علاجة .

8 - أمراض الاسهال

بما فى ذلك الكوليرا والدوسنتاريا , وهي سبب رئيسي آخر للوفيات , لا سيماً فى الدول النامية , انه السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين الاطفال دون سن الخامسة , ويقتل ما يقرب من 525 الف طفل كل عام . نوبات الاسهال الطويلة تجرد جسم الانسان من الماء والشوارد الحيوية مثل الصوديوم والكلوريد , مما يؤدي الي مستويات قاتلة من الجفاف وسوء التغذية . تحدث هذه الامراض عادة بسبب شرب المياه الغير نظيفة او العيش فى اماكن ملوثة , ولكن يمكن علاجها بسهولة بالادوية , ولكن فى بعض البلدان النامية هناك نقص فى هذه الادوية ويجعل من الصعب السيطرة علي تفشي المرض .

9 - السل 

كان السل أحد أكثر الأوبئة انتشاراً فى العالم فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر . منذ ان اكتشف سلمان واكسمان علاجاً لمرض السل عام 1943 , انخفض عدد الوفيات المرتبطة بالسل بشكل كبير فى السنوات التالية . وساعد التوزيع الواسع للقاح السل علي تقليل الحالات بشكل كبير , علي الرغم من أنه لم يكن فعالاً تماماً فى الوقاية من المرض , يصاب ثلث سكان العالم ببكتيريا السل كل عام , مما يتسبب وفاة ما يقرب من 1.4 مليون حالة سنوياً .

| شارك |

إرسال تعليق