كيفية اختيار افضل انواع الالوان الزيتية | وطريقة استخدامها في الرسم

لوحة زيتية

سواء كنت جديد فى هواية الرسم او محترف او طالب , فلابد انك فكرت فى استخدام الالوان الزيتية " الطلاء الزيتي " والاكريليك والالوان المائية , تم استخدام الالوان الزيتية منذ زمن بعيد وكان موجود فى العصر اليوناني القديم , ولا تزال تحظي بشعبية كبيرة فى جميع انحاء العالم .

ما يميز الالوان الزيتية انها تحتاج الى وقت لتجف , وبالتالي تمكن الفنانين من التلاعب فى الرسم خلال فترة طويلة , عادة ما يكون الزيت الموجود فى الالوان هو " زيت الكتان " , ويتم خلطة بمواد اخري مثل " زيت التربنتين " للحصول على القوام واللمعان المناسب .

الاصباغ الاكثر شيوعاً / اكسيد الزنك , السيينا , الأومبر , الكادميوم . من المفضل استخدام الاصباغ بحذز حيث تحتوي على مستويات مختلفة من السمية , والاصباغ الاصطناعية اصبحت اكثر موثوقية بشكل متزايد فى مقاومتها للضوء .

مكونات الالوان الزيتية 

تتكون الالوان الزيتية من خليط من الاصباغ المطحونة ومضاف اليها زيت تجفيف مثل " بذرة الكتان - الجوز - الخشخاش " ويعد زيت بذرة الكتان افضلها , وتختلف جودة الالوان الزيتية بناء على الصبغة المستخدمة ومدي دقتها وكثافتها .

الوان زيتية

الالوان الاساسية التى يجب ان تبداء بها 

فى حالة كونك مبتداء فى استخدام الالوان الزيتية , يفضل استخدام اقل عدد من الالوان , حتي تتمكن من تعلم مزج وخلط الالوان , ويجب ان يكون لديك اللون الاحمر - الازرق - الاصفر - الابيض كبداية .

انواع الوان الزيت واماكن الشراء

تختلف انواع الالوان الزيتية باختلاف الغرض من الاستخدام , فهناك جودة خاصة بالطلبة وهناك جودة الوان خاصة بالمحترفين والفنانين .
وتتعدد انواع الوان الزيت , والاماكن التي تقوم ببيعها وهذه بعض الانواع التي يمكن ان تكون متوافرة فى مصر والبلدان العربية , ويمكن ان تحصل عليها من خلال المتاجر الالكترونية على سبيل المثال : بوب روس , Sennelier , Jack Richeson - وينسر اند نيوتن

يجب مراعاة التالي عند اختيار الألوان الزيتية

1 - التكلفة 

من البديهي ان تكون الالوان الزيتية اغلي من الأكريليك , حيث يتم استخدام الأصباغ النقية , وستجد اختلاف فى اسعار الالوان الزيتية بناء على - الصبغة - وكميتها فى الالوان . ففى بعض الالوان يتم دمج المثبتات فى الالوان كبديل لكمية الصبغة , ويمكن ان يؤثر على اللون والجودة الخاصة به , وقد تظهر بعض المشاكل عند خلط الالوان .

حيث تعطي الالوان المصنوعة من الاصباغ وزيت بذر الكتان فقط - او الخشخاش , رسومات نابضة بالحياة , وهذه الانواع قد تكون اكثر تكلفة من الانواع الاخري , ولكن يمكن شراء انابيب اصغر مثلا , وبذلك ستتكمن من استخدام هذه الالوان عالية الجودة . لاحظ ايضاً ان ارتفاع نسبة الصبغة , ستحتاج الى كمية اقل اثناء الرسم .

2 - القوام ومدة التجفيف 

هناك العديد من العلامات التجارية ولكل علامة تجارية طريقتها واسلوبها فى صنع الالوان , وفى النهاية الامر متروك لك لتختار بينها , فهناك انواع الالوان الزيتية تكون اكثر قواماً من غيرها , وهناك اخري تحتوي على حبيبات صغيرة , وكل نوع يقدم نتيجة مختلفة .
اما بالنسبة للتجفيف , لاحظ ان اللوحات الزيتية قد تستغرق مدة تصل ما بين 3 شهور وسنة حتي تجف تماماً وتعتمد على مستوي الرطوبة ودرجة حرارة الغرفة والاضاءة وغيرها من العوامل , لذلك فالالوان الاكثر صلابة وتماسك تجف اسرع .

3 - الامان 

لا تقلق فالامر ليس بهذه الخطورة , ولكن يجب ان تعلم ان العديد من الالوان الزيتية تحتوي على العديد من المواد مثل زيت التربنتين , وقد تنبعث منها بعض الابخرة السامة التي قد تسبب الدوار , الاغماء , وعلى المدي الطويل قد تسبب مشاكل فى الجهاز التنفسي , كما ان بعض هذه المواد قابلة للأشتعال بدرجة كبيرة .

لذلك يفضل عند استخدام الالوان الزيتية ان يكون المكان جيد التهوية , وكذلك الحرص عند التخلص من بقايا الرسم مثل قطع القماش والالواح وغيرها من الادوات , وتأكد ايضاً من ارتداء قفازات عند الرسم حيث تحتوي الاصباغ على مواد كيماوية يمكن ان يمتصها الجلد وتسبب بعض المشاكل .

| شارك |

إرسال تعليق