أخبار

معرفة نوع البشرة من بين خمسة انواع من البشرة وطريقة العناية بكل منها



انوع البشرة

تعرفي فى هذا الموضوع على كيفية تحديد نوع بشرتك ونجيب عن الاسئلة الشائعة مثل ازاى اعرف نوع البشرة وكيف اعرف نوع بشرتي وتعرفي على انواع البشرة الدهنية والجافة والحساسة والمختلطة والعادية وطرق العناية بها .

قد يكون من الصعب ان يتم تحديد نوع البشرة الحقيقى لديك , لانه يمكن ان يتأثر بمجموعة من العوامل خلال الوقت ومنها المناخ والهرمونات والنظام الغذائى ولكن التحديد الوراثى لنوع البشرة يعطى نتائج جيدة , ولذلك فمن المهم فهم نوع البشرة وذلك لسهولة العناية بها وتحديد افضل الوسائل والمواد والعلاجات المناسبة له , ببساطة البشرة تغطى معظم اجسامنا وهو معقد وذكى مثل الاعضاء الحيوية فى الجسم .

كيف تعرفي نوع البشرة فى المنزل 

اولاً قومى بتنظيف وجهك جيداً بمنظف خفيف وجففيه بلطف , ثم اتركى بشرتك بعد ذلك عارية بدون اضافة اى مواد اخرى , بعد 30 دقيقة قومى بفحص الخد والذقن والجبهه والانف , وبعد 30 دقيقة اخرى , اذا كانت بشرتك فى هذه الحالة تشعر بالجفاف وخاصة عند الابتسام او اى تعابير وجه اخرى وكذلك اذا كانت مشدودة ففى هذه الحالة من المرجح ان تكون بشرتك جافة .
اذا كان هناك لمعان ملحوظ على انفك وجبهتك فمن المرجح ان تكون بشرتك عادية ( normal ) .
واذا كان لديك لمعان على جديك بالاضافة الى انفك وجبهتك فمن المرجح ان تكون بشرتك دهنية .

ما هى انواع البشرة 

1 - البشرة الدهنية 

بشرة دهنية


* مسام واسعة .
* بشرة باهته او دهنية .
* رؤوس سوداء او بثور وحب الشباب .
يقوم الجلد بأفراز الزيوت الطبيعية للحفاظ على ترطيبها , ولكن اصحاب البشرة الدهنية يمكن ان يفرط الجلد فى انتاج السوائل والزيوت وخاصة عندما يكون لديهم مسام واسعة .
يفضل عند التعامل مع البشرة الدهنية عدم استخدام المرطبات والكريمات السميكة , يوصى الاطباء بأستخدام حمض الهيالورونيك , وهذا الحمض موجود فى العديد من المرطبات والكريمات ويساعد هذا الحمض على جعل البشرة تحتفظ بالمياة ويحول دون ترك طبقة دهنية على سطح الجلد .

2 - البشرة الجافة 


بشرة جافة

* مسام غير مرئية .
* جلد باهت وخشن .
* بقع حمراء .
* اقل مرونة .
البشرة الجافة هى البشرة الباهتة الخشنة لا حياه فيها , وذلك بسبب وجود طبقة من الخلايا الميتة وهناك الكثير من الاسباب للبشرة الجافة منها التعرض لأشعة الشمس والاستحمام بالمياة الساخنة والتقشير الزائد وكذلك التغيرات الهرمونية مع التقدم فى السن , وفى هذه الحالة يجب ابقاء البشرة رطبة وذلك من خلال تجنب الاستحمام الساخن والابتعاد عن بعض المنتجات التى تسبب تهيج البشرة وايضاً استخدام الكريمات المرطبة للبشرة صباحاً ومساءاً وتجنب اشعة الشمس .
فى حالات البشرة الحساسة جداً يمكن ان تتشقق او تتقشر او تصبح متهيجه او ملتهبة .

3 - البشرة الحساسة 


البشرة الحساسة

* الحساسية ضد المحفزات الخارجية .
* بقع حمراء على الجلد .
* شعور بالحكة .
* شعور بحرقان فى الجلد .
البشرة الحساسة هى البشرة المعرضة للألتهاب , فأصحاب هذه البشرة يعانون من حب الشباب ولون البشرة الوردى وكذلك الطفح الجلدى الاحمر المسبب للحكة , والبشرة الحساسة لديها ردود فعل مفرطة على بعض العوامل الخارجية ومنتجات العناية الاخرى , وذلك من الموصى به تجنب الاحتكاك والحرارة المفرطة والمثيرات الاخرى مثل الكحول والاجهاد , والبشرة الحساسة ليست بالضرورة نوع من انواع البشرة ولكنها نتيجة لبعض التأثيرات الخارجية المفرطة .

4 - البشرة المختلطة 

بشرة مختلطة


* مسام اوسع من المعتاد .
* رؤوس سوداء . 
* بشرة لامعة .

ليس هناك تعرف محدد للبشرة المختلطة , فيمكن ان يتغير نوع البشرة خلال المواسم مثل الجفاف فى الصيف والدهنية فى الشتاء , ولذلك فهذا النوع من البشرة محدد بالظروف الخارجية المحيطة به , وتميل البشرة المختلطة الى عادة الى الدهنية فى منطقة الجبهه والانف واكثر جفافاً فى الخدين 

5 - البشرة العادية 

بشرة عادية

* عيوب قليلة .
* لا يوجد حساسية شديدة .
* المسام تكاد تكون مرئية .
* بشرة اكثر اشراقاً .

البشرة العادية هى البشرة الطبيعية نسبياً واكثر توازن بين الدهنية والجفاف, ويمكن تفسير هذا النوع من البشرة بأنه النوع الذى لا يعطى ردود فعل مفرطة نتيجة للتأثيرات والمحفزات الخارجية .


| شارك |

إرسال تعليق