أخبار

حبوب منع الحمل اثارها الجانبية ومواعيد استخدامها



حبوب منع الحمل او موانع الحمل الفموية هي وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمونات صناعية والتي تمنع المبايض من إطلاق البويضات,كما أنها تشجع على سماكة مخاط عنق الرحم ليكون بمثابة حاجز بين الحيوانات المنوية وأي بويضات قد تطلق.
- الاستروجين أو البروجسترون الصناعي في حبوب تحديد النسل يغير أيضًا البيئة الفيزيائية والكيميائية للجهاز التناسلي للأنثى ، مما يجعله معاديًا للحيوانات المنوية.

مواعيد استخدام حبوب منع الحمل 


بشكل عام، وبالرغم من إمكانية البدء بتناول حبوب منع الحمل الممزوجة بالاستروجين والبروجستين في أي وقت، إلا أن البدء فيها عند الوصول إلى اليوم الخامس من الدورة الشهريّة يوفّر حماية مباشرة من الحمل، وأي من خلاف ذلك يتطلّب مرور سبعة أيام حتى تبدأ الوقاية، وينصح باستخدام طريقة أخرى لمنع الحمل بالإضافة للحبوب خلال هذه السبعة أيام. أما حبوب البروجستين فعادة ما يبدأ تأثيرها في منع الحمل خلال 48 ساعة من البدء بتناولها، وتجدر الإشارة إلى أهمية تناول حبوب البروجستين بالأخص في نفس الوقت أو خلال 3 ساعات من موعد أخذها يومياً, للمحافظة على تأثير منع الحمل وعدم الاضطرار إلى استخدام طريقة أخرى لمنع الحمل خلال ال48 ساعة اللاحقة لليوم الذي تم أخذ الحبة فيه في وقت خاطئ

ما هى اضرار حبوب منع الحمل

فى النساء الاصحاء , تكون الاعراض والاثار الجانبية قليلة وعادة ما تتلاشى مع الاستخدام المستمر وتتمثل معظم الاثار الجانبية واضرار استخدام حبوب منع الحمل الفموية فى التالى :

الغثيان

يعاني بعض الأشخاص من غثيان خفيف عند تناولهم لأول مرة ، لكن الأعراض عادة ما تهدأ بعد فترة ومن المفضل اخذ حبوب منع الحمل بعد الطعام او قبل النوم , اما اذا كان الغثيان شديد او لمدة اطول من 3 شهور يجب استشارة الطبيب .


الم فى الثديين

حبوب منع الحمل قد تسبب تضخم الثدي . هذا يحل عادة بعد بضعة أسابيع من بدء حبوب منع الحمل , ولكن فى حالة وجود ورم او الم دائم او شديد فيجب استشارة الطبيب , ويفضل الابتعاد عن الكافيين والملح لانها تزيد الاعراض .


الصداع والصداع النصفى

الهرمونات في حبوب منع الحمل يمكن أن تزيد من فرص الصداع والصداع النصفي, حبوب منع الحمل ذات أنواع وجرعات مختلفة من الهرمون قد تؤدي إلى أعراض مختلفة, استخدام حبوب منع الحمل منخفضة الجرعة قد يقلل من حدوث الصداع. تتحسن الأعراض عادة مع مرور الوقت.


زيادة الوزن

لم تجد الدراسات السريرية صلة ثابتة بين استخدام حبوب منع الحمل وتقلبات الوزن, ومع ذلك ، قد تحدث احتباس السوائل ، وخاصة حول الثديين والوركين , مما يؤدى فى بعض الحالات الى زيادة الوزن .

التغيرات المزاجية

تشير الدراسات إلى أن موانع الحمل الفموية قد تؤثر على المزاج وتزيد من خطر الاكتئاب أو التغيرات العاطفية الأخرى. يجب على أي شخص يعاني من تغيرات في المزاج أثناء استخدام حبوب منع الحمل استشارة الطبيب .

نزيف مهبلى 


أكثر من 50% من النساء اللاتى يتناولن حبوب منع الحمل يحدث لهن نزيف مهبلى بين فترات الحيض. يبدأ فى غضون 3 أشهر من بدء تناول حبوب منع الحمل .

توقف الدورة الشهرية 

أحياناً قد تسبب حبوب منع الحمل اضطرابات فى الدورة الشهرية ويمكن أن تجعلها تتوقف لمدة شهر مثلاً، خاصة إذا كنتِ مريضة أو متوترة أو لديكِ مشاكل فى الغدة الدرقية.

تغير لشكل قرنية العين 

لأن التغيرات الهرمونية تسبب احتباس السوائل ويمكن أن يمتلئ السائل فى مقلة العين وهو ما يتسبب فى تغير شكل القرنية، ونظراً لهذا التورم يصبح ارتداء العدسات اللاصقة ليس مريحاً كما كان من قبل.

اثار اخرى 

حب الشباب
ارتفاع ضغط الدم
انتفاخ
الشعور بالتعب والاجهاد
زيادة الشهية
الارق
الدوار

| شارك |

إرسال تعليق